أطرح لأعزائي التلاميذ و
عزيزاتي التلميذات سبع نصائح حري بها - إن اتُبعت بعناية - أن تساعدهم كثيرا في الإجابة خلال الامتحانات
التي تواجههم في المادة ، أو خلال كتابة
مقالات او انشاءات فلسفية و هي كما يلي:
1- على التلميذ أن يعرف أن كل موضوع فلسفي يحمل إشكالا ما
صريحا او ضمنيا ،عليه أن يبسطه و يحاول حله .
2- كل حل يقترحه التلميذ يقتضي أن يستند على حجج و ليس على جمل تأكيدية أو وصفية خالية من المحاجة و الاقناع
3- الحجاج يتم
بناؤه و هو ليس معطى جاهز ،و لا ينبغي أن نخلط بين الحجاج و ترصيص أمثلة خالية من الوظيفة الاقناعية و النفس العقلي
الحجاجي.
4-
ينبغي على التلميذ أن يبرز قدرته على استحضار المعرفة الملائمة لعلاج
الموضوع سواء تلك التي تكون نتيجة تحليله للموضوع مع الأستاذ خلال الدرس ، أو تلك الناتجة عن تجاربه الشخصية و أفكاره
التأملية الخاصة أو مطالعته الثقافية و
العلمية .
5- أن يحرص
التلميذ على جعل تلك المعرفة منظمة و فرصة
للتأمل الشخصي و ليس استعراضا ببغائيا للدرس كما صاغه الأستاذ .
6- أن يكون المترشح قادرا على التحليل الفلسفي السليم للمفاهيم
الفلسفية الواردة في نص الموضوع ،و أيضا أن يكون متمكنا من المصطلحات و المفردات التي يستخدمها.
7. وأخيرا، فإن التعبير – الموجه للإقناع – يقتضي أن يكون بسيطا، واضحا ومتميزا