الفلسفة تعلم التفكير العقلي و النقدي و الرصين
التفكير فريضة إسلامية كما قال المفكر محمود
عباس العقاد
إن بداية طريق امتلاك الشباب
آليات القوة في هذا العصر يكمن في تدريبهم على التفكير الحر المستقل و لا يوجد علم
يكسب الإنسان هذه القدرة على التفكير العقلي الحر المستقل المبدع إلا الفلسفة
الفلسفة تعلم الحوار
هدف دراسة الفلسفة :تعلم التحاور و الاقناع بالحجج
العقلية و كيفية التفكير الفلسفي و ليس حفظ الآراء و المذاهب الفلسفية
هدف دراسة المنطق: اكتساب مهارات الاستدلال الصحيح و
كيفية حل أية مشكلة حياتية أو علمية تواجه المرء بالتفكير العلمي و الأساليب
المنطقية الرصينة بعيدا عن التفكير الخرافي أو الأسطوري .
الفلسفة أم العلوم
العلاج بالفلسفة : الفلسفة لم
تنشأ إلا تلبية لحاجات أساسية عند الانسان
و للإجابة على تساؤلات جوهرية أرقت الإنسان و أرهقت عقله و أثرت على أدائه في
الحياة مثل تساؤلاته عن ماهية الوجود ،و أصله و مصيره ثم تساؤلاته عن نفسه
سقراط و العلاج بالفلسفة
:علاج معاصريه بأن حثهم على معرفة حقيقة أنفسهم
و حقيقة ما يدعون انهم يعرفونه
نماذج من العلاج بالفلسفة :
يقول بونثيوس الذي اعدم عام
524 م:
-
"ليس شقاء إلا
ما تعده انت كذلك "
-
ألا ما اتعسها تلك
السعادة التي تاتي من حطام الدنيا :فلا هي
تدوم للعاقل و لا هي تقنع الأحمق"
-
"إن السعي إلى اللذة
محفوف بالهم و الشبع منها مملوء بالندم.كم أورثت أجساد المتهالكين عليها من أسقام
و تباريح و كأنها ضرب من عقاب
الإثم".