تعريف الواجب
"الواجب آمر مطلق و هو أمر عقلي بحت"
و
يعد هذا الامر المطلق هو أساس الاخلاق عند كانط،إنه أمر يصدرمن عقلك و ليس من عاطفتك
وهو الذي يصرخ فيك :"اعمل كما لو كنت تشرع القانون"
اتيان الواجب هو دليل حرية
الانسان
أن
أقوم بالفعل الأخلاقي انطلاقا من دافع داخلي هو دليل على حريتي و استقلال ارادتي ،و
هو إن كان الزما داخليا و نوع من القهر الذاتي افرضه على نفسي ،إلا انه يغدو دليلا
و مصدرا لحريتي ازاء غرائزي و اكرهات الناس وسلطة المجتمع
حرية الإرادة عند الانسان لا يمكن البرهنة عليها
إذا
كان العقل النظري (العلم) لا يستطيع البرهنة على حرية الإرادة لدى الانسان ، فإن
كانط يدفع الى اعتبارها مسلمة للعقل مثلها مثل وجود الله و خلود النفس
مناقشة موقف كانط
§
موقف
كانط يفصل الاخلاق عن العلم و الدين بالمفهوم المسيحي
§
تحرير
الاخلاق من سيطرة الكنيسة التي اعتبرت نفسها المستأمنة على الاخلاق و
الدين ،و المفتشة في ضمائر الناس و ما يؤمنون به
§
جعل
الاخلاق أساس الدين و ليس المظاهر و الطقوس الدينية
§
تحرير
الاخلاق من الطمع و الخوف ، أقوم بالفعل الأخلاقي لا طمعا في ثواب أو خوفا من عقاب
السؤال
الى أي حد يمكن أن يقبل أهل الدين و اهل العلم هذا الموقف الذي ينتصر للعقل لكنه
لا يرضي تمام الرضى العلم و الدين كما تمثله المؤسسات الدينية ؟