1-
انطلاقا من رأي شائع و مجابهته و بيان تهافته
مثال
لتمهيد : قولة كانط : "إننا لا نتعلم الفلسفة بل نتعلم التفلسف :ما هي في
نظرك مختلف أبعاد هذا القول ؟
صيغة
التمهيد :يسود الاعتقاد بأن الفلسفة هي معرفة يمكن تعلمها و حفظها كما نتعلم غيرها
من المعارف فهي تبعا لهذا المنظور جملة من الأنساق و المنظومات يمكن الالمام بها و استيعابها و
حفظها عند الاقتضاء .لكن هذا التصور هو محل شك لدى عديد المفكرين :من ذلك اعتبار
كانط :"أننا لا نتعلم الفلسفة بل نتعلم التفلسف ص 22
2-
انطلاقا من مفارقة لها صلة بالموضوع: و يعني ذلك الانطلاق من ملاحظة
واقعة فعلية و تصور نتائجها المتوقعة ثم مقابلتها
بالنتائج الفعلية التي تتعارض مع تلك النتائج المتوقعة
مثال :هل يجب أن نخشى الآلة
:
صيغة التمهيد :"إثر
حدوث الثورة الصناعية ساد الشعور بأن التقدم الصناعي سيتسبب في زوال كل مظاهر
البؤس و تم وضع كل الاملال على التقدم المطرد للأ[لة ،لكن استمارار و انتشار البؤس
كشف عن خيبة أمل الانسان في الآلة و تم اتهامها بأنها مصدر شقاء الانسان و اغترابه
ص22
3-
الانطلاق من وضع الموضوع في سياقه التاريخي
مثال :قولة كانط السابقة
:" أننا لا نتعلم الفلسفة بل نتعلم التفلسف"
صيغة التمهيد :"لقد
تميزت القرون الوسطى بهيمنة النزعة المدرسية المعادية للفكر النقدي و المؤكدة على
ضرورة الحفظ كبديل للتفكير الحر و الشخصي ،لكن بحلول عصر النهضة ظهرت بوادر أولى
لمواقف اشتهرت بعدائها لعقم هذه النظرة الوثوقية ....
يصيغ ينبغي تجنبها
-
منذ
قديم الزمان كان الانسان يطرح المشكل ......
-
إعادة
نص الموضوع في مطلع المقال
-
المقدمة
الطويلة التي قد تتضمن عناصر التحليل و المناقشة ،فالمقدمة ينبغي ان تكون مختصرة و
مكثفة
مأخوذة
عن :كتاب :منهجية المقال الفلسفي في الباكلوريا
تأليف الاستاذين محمد الغنوشي و الحبيب كتيتة
Thanks to topic
ردحذف♥
ردحذف