المبادئ المنهجية
1- المقدمة
- تعريف القارئ بالموضوع
- تحديد موقع الموضوع داخل تصور شمولي : المجزوءة – المفهوم- المبحث أو المحور
- إيراز الإشكالية و صياغتها في أسئلة تتميز بالدقة و الوضوح، و لا تتضمن جوابا مباشرا
2- العرض
- عرض الأطروحة
- تفصيلها إلى أفكار
- بيان حجاجها
- مناقشتها من ناحيتين :
- مناقشة داخلية تبين قيمة الأطروحة و حدودها
- مناقشة خارجية بأطروحات آخري ضمن نفس الإشكال
- إبراز المجهود الشخصي للتلميذ مع الحجج و البراهين
3- الخاتمة
- استخلاص نتائج عمليات التحليل و المناقشة
- تركيب القضايا التي تمت معالجتها باقتضاب
- الانفتاح على قضايا محايثة للموضوع عبر طرح السؤال التالي : ألا يمكن التفكير في وجود مجالات آخري للدراسة و آفاق مغايرة للموضوع .