هذا الموقع انتصار للفلسفة وإبراز لقيمتها ،كما أنه مجال لعرض مجموعة من دروس الفلسفة الخاصة بالمرحلة الثانوية (أولى باكلوريا - ثانية باكلوريا - جدع مشترك)،إضافة إلى مواضيع فلسفية أخرى .إنه محاولة متواضعة لإثراء هذا الحقل الغني أصلا و الله من وراء القصد

الخميس، 19 مارس 2015

درس الواجب مناقشة موقف ايمانويل كانط الجزء الثاني

تعريف الواجب

"الواجب  آمر مطلق و هو أمر عقلي بحت"
و يعد هذا الامر المطلق هو أساس الاخلاق عند كانط،إنه أمر يصدرمن عقلك و ليس من عاطفتك وهو  الذي يصرخ فيك :"اعمل كما لو كنت تشرع القانون"
اتيان الواجب هو  دليل حرية الانسان
أن أقوم بالفعل الأخلاقي انطلاقا من دافع داخلي هو دليل على حريتي و استقلال ارادتي ،و هو إن كان الزما داخليا و نوع من القهر الذاتي افرضه على نفسي ،إلا انه يغدو دليلا و مصدرا لحريتي ازاء غرائزي و اكرهات الناس وسلطة  المجتمع
  حرية الإرادة عند الانسان لا يمكن البرهنة عليها
إذا كان العقل النظري (العلم) لا يستطيع البرهنة على حرية الإرادة لدى الانسان ، فإن كانط يدفع الى اعتبارها مسلمة للعقل مثلها مثل وجود الله و خلود النفس
مناقشة موقف كانط
§       موقف كانط يفصل الاخلاق عن العلم و الدين بالمفهوم المسيحي
§       تحرير الاخلاق من سيطرة الكنيسة التي اعتبرت نفسها المستأمنة على الاخلاق       و الدين ،و المفتشة في ضمائر الناس و ما يؤمنون به
§       جعل الاخلاق أساس الدين و ليس المظاهر و الطقوس الدينية
§       تحرير الاخلاق من الطمع و الخوف ، أقوم بالفعل الأخلاقي لا طمعا في ثواب أو خوفا من عقاب
السؤال الى أي حد يمكن أن يقبل أهل الدين و اهل العلم هذا الموقف الذي ينتصر للعقل لكنه لا يرضي تمام الرضى العلم و الدين كما تمثله المؤسسات الدينية ؟