الاثنين، 2 ديسمبر 2019

لماذا ندرس الفلسفة؟ و ما الغاية من صرف الزمن في محاولة النهل منها ؟



 في قصته القصيرة ، يشير الفيلسوف الفرنسي فولتير في القرن الثامن عشر إلى أنه حتى لو كان الشخص  الجاهل أكثر سعادة من الفيلسوف الواسع المعرفة و الاطلاع  ، فإننا نفضل "بحماقة" يأس الفلسفة على سعادة الجهل.  لكن هل هذا  الكلام صحيح؟ وإذا كان الأمر كذلك ، فلماذا نفضل المعرفة على السعادة؟
ماذا سنختار حقا ؟ هل نختار أن نكون كن جاهلين  وسعداء  أو نختار أن نكون  حكماء  وغير سعداء ؟
هل نفضل المعرفة المعذبة  التي تشعل فينا عذاب التامل و الحكمة أو  نفضل الجهل الذي يجعلنا سعداء

حكاية البرهماني الصالح عند فولتير


أثناء السفر ، قابلت برهمانيا شيخا حكيما  و متبصرا و غزير العلم  . و كان أيضا  من اغنياء القوم  ، الأمر الذي جعله أكثر حكمة لأنه لم يكن بحاجة إلى خداع أي شخص. كان منزله مزينا بأجمل الاشكال ،و كان مسيرا   من قبل ثلاث نساء جميلات حاولن إرضاءه  ؛ وعندما لم يكن  منشغلا مع نسائه ،كان يشغل حياته  بالفلسفة.
و في الجوار كانت تعيش امرأة هندية قديمة ، كانت جميلة ومجهزة تجهيزًا جيدًا وتحيط بها المرائب الساحرة. كانت شديدة التعصب والجهل و  الفقر  أيضا

و في أحد الأيام قال لي  البرهمان : "أتمنى لو أنني لم أُولد أبداً" ، وسألته لماذا. أجاب: "لأنني أدرس منذ حوالي أربعين عامًا وقد ضاعت هذه السنوات الأربعين. أنا أعلم الآخرين وأنا جاهل بكل شيء. إن إدراك حالتي هاته  يملأ روحي بالإذلال والاشمئزاز ،و قد أصبحت حياتي لا تطاق. لقد ولدت وأنا أعيش زمني  ، لكنني لا أعرف كم الساعة ؟  كما يقول الحكماء لدينا ، أقف بين اثنين من الأبدية ، لكن ليس لدي أي فكرة عن ماهية الأبدية. أعتقد أنني صنعت من هذه المسألة ، لكنني لم أتمكن أبدًا من معرفة كيف تنتج الفكر. لا أعرف ما إذا كان فهمي مجرد ملكة  بسيطة في ذاتي  ، مثل المشي أو الهضم ، أو أنني أفكر عبر دماغي بنفس الطريقة التي أمسك بها   الأشياء بيدي.

لا أعرف مصدر أفكاري ، و  بنفس الطريقة لا أعلم مصدر حركات جسدي الذي يظل  مخفيا عني  تمامًا. أنا لا أعرف لماذا أنا موجود. ومع ذلك ، يسألني الناس كل يوم عن كل هذه القضايا. و يتطلب الامر أن أجيب عليها ، لكن ليس لدي ما أقوله لهم. أتكلم كثيرًا لكني في حيرة وأنا أشعر بالخجل من نفسي بعد الكلام.
.....أحيانا أقول لهم أن كل شيء يسير على ما يرام. لكن أولئك  الذين دمرتهم الحرب أو شوهوتهم  لا يصدقون هذا الكلام  ؛ وأنا لا كذلك. أذهب إلى المنزل مليئا
بالفضول و أشعر أنني جاهل جهلا عظيما . لقد قرأت كتابات حكمائنا القدامى ، لكنها لا تزيدني  إلا غموضا . عندما أتحدث مع أصدقائي ، يخبرني بعض الناس أنه يجب علي الاستمتاع بالحياة والضحك مع الاخرين .و الاخرون  يعتقدون  أنهم يعرفون شيئًا ويضيعون في نظريات سخيفة.
  
كل جهودي لحل هذه الألغاز لا تزيد العبء الذي أشعر به إلا ثقلا . أحيانًا أكون مستعدًا للغرق في حالة من اليأس عندما أظن أنه بعد كل عملي ، لا أعرف من أين أتيت أو ولا من أنا أو الى  أين أتوجه أو ما سأصبح عليه.
إن حالة هذا الرجل الطيب جعلتني أشعر بسوء شديد. لا يمكن أن يكون الشخص الأكثر عقلا  معقول و الأكثر انفتاحا   و الأشد صادقا فريسة لكل هذه المشاعر ،و لقد بدا  بدا لي أن ذكائه وقلبه الحساس كانا سبب بؤسه .
في نفس اليوم ، رأيت المرأة العجوز التي كانت جارته. و سألتها عما إذا كانت تشعر بالحزن على الإطلاق بسبب انها لا تعرف روحها كيف خلقت  ، لم تفهم سؤالي. و لم تفكر في ذلك  و لو  للحظة في حياتها  ،و اكدت لي انها لم تطرح في حياتها أي سؤال مما يطرحه جارها البرهمان
كانت تؤمن من كل قلبها بالعديد من الاحتفالات و المواسم . وإذا استطاعت أن تغسل نفسها قليلاً في  مياه نهر الغانج ، تكون  أسعد امرأة في العالم.
و بعدما  صدمت من سعادة هذا المخلوق الفقير ، عدت لرؤية الفيلسوف وقلت: "ألا تشعر بالخجل من أن تكون غير سعيد للغاية عندما يكون بالقرب منك شخص لا يفكر في شيء و مع ذلك يعيش في الارتياح  المطلق  ؟
فأجاب: "أنت على حق". "لقد قلت هذا لنفسي ألف مرة  لقد قلت  أنني سأكون سعيدًا جدا لو كنت  جاهلًا مثل جارتي ، ومع ذلك فهي سعادة لا أريدها." هذا الرد من براهمان جعلني أتأثر أشد التأثر أكثر من كل  ما  قاله.
فكرت في نفسي وأدركت أنني لا أريد أن أكون سعيدًا إذا كنت سعادتي مشروطة بأن أظل غبيا
لقد تناولت هذا السؤال مع العديد من الفلاسفة واتفقوا معي. "  قلت ، هناك تناقض كبير في هذه الطريقة من التفكير
لأنه ما معنى أن تكون سعيدا  و ما الذي يهم أكثر أن نكون يقظين في تفكيرنا أو ان نكون اغبياء ؟ و هناك ما هو أشد أولئك الذين هم سعداء متأكدين أنهم كذلك بينما الذين يمارسون التفكير السليم ليسوا متأكدين من ذلك
من الواضح أنه ينبغي للمرء أن يختار ان يبتعد عن  المنطق  السليم ، إذا كان يؤدي بنا الى  في سوء الحال . كان الجميع موافقا على هذا الكلام  ، ومع ذلك لم أجد أحداً يقبل المقابل أي  أن يصبح أحمقًا ليصبح سعيدًا.
و بعد  التفكير العميق ظهر لي انه ينبغي أن اختار : أن اختار ماذا ؟  أحتار  العقل على السعادة و البهجة
التعليقات

هناك تعليق واحد:

  1. If you're trying hard to lose kilograms then you have to try this totally brand new custom keto meal plan diet.

    To create this keto diet, certified nutritionists, fitness trainers, and top chefs united to develop keto meal plans that are useful, decent, price-efficient, and delightful.

    From their launch in 2019, 1000's of people have already transformed their body and well-being with the benefits a good keto meal plan diet can provide.

    Speaking of benefits: in this link, you'll discover eight scientifically-certified ones given by the keto meal plan diet.

    ردحذف