-
تعريف البرهان التعليمي أو "الحجاج"argumentation :
البرهان التعليمي: و هو
الذي يقوم على فرضيات و اوليات احتمالية prémisses probables يؤسس عليها المتكلم (المعلم) أسلوب عرضه و تحليله و إفهامه لخطاب يوجهه الى مخاطب
(متعلم) قصد معرفته و فهمه.... و يلاحظ أن
اغلب القواميس تطلق نعت "البرهان "démonstration" على البرهان
الاعتقادي ،بينما تطلق لفظ "الحجاج"argumentation على البرهان التعليمي ص 36
-
هدف تدريس الفلسفة
هو تزويد المتعلم بالالية
التفكيرية التي يمارس بها الفيلسوف إنتاجه لمفاهيمه و اطروحاته و استدلالاته و حججه بعبارة
أخرى :إن تدريس الفلسفة الذي يستجيب لروح الفلسفة هو الذي يوجه ذهن المتعلم الى
البرهان الحجاجي الفلسفي و ليس هو الذي يخبره بمعلومات معينة كحقائق فلسفية ص
36-37
- الفلسفة طريقة للتفكير و ليس معرفة يقينية
"أصبحت
الفلسفة تعرف نفسها كمعرفة بدون اعتقاد في حقائق معطاة و نهائية ، و كمجال لتعليم طريقة التفكير أكثر مما
هي حقل لحشد المعلومات ص38
مهمة أستاذ الفلسفة
1- العرض
المنظم و الواضح و المتماسك لآفكار الفيلسوف أو الاتجاه الفلسفي أو النص الفلسفي
موضوع التدريس ،و ذلك بترتيب تلك الأفكار حسب علاقتها و موقعها داخل نظام المعنى
أو السياق الذي ينتمي إليه (البعد البرهاني )
2- أن
يكشف المدرس على نوع الحجج التي يتضمنها الخطاب الفلسفي موضوع الدرس ،و على الوضع
الذي ترد فيه تلك الحجج أو ما يسمى ب
" الموضوع الجدلي" و على أليات الحجاج في المادة الفلسفية التي يدرسها .