غالبا ما يكون النص الفلسفي مرفقا بأسئلة توجه المتعلم
تحو مهمتين أساسيتين :
1. مهمة
تحليلية
2. مهمة
تقييمية
و في هذا الموضوع ستنقتصر على القراءة المنهجية للنص :
تعد قراءة النص من اهم المراحل و بل و أساس الفهم و التفكير
الفلسفي
و من ثم أهمية
قراءة النص مرات متعددة
فلابد على الاقل من قراءة النص سبع (7 )
قراءات:
1- القراءة
التي تهدف الى التعرف على محتوى النص
السؤال المتعلق بها :بماذا يتعلق النص ؟
2- القراءة
التي تهدف الى ضبط السؤال الذي يجيب عنه الكاتب في نصه
السؤال المتعلق بها: ما هو السؤال المعلن أو الضمني الذي يجيب عنه صاحب
النص في نصه؟
3- القراءة
التي تهدف الى التعرف على الأطروحة العامة التي يتضمنها النص
السؤال المتعلق بها:ما هو الموقف الذي يدافع عنه صاحب
النص؟
4- القراءة
التي تهدف الى دراسة البنية المنطقية للنص و ذلك بتحديد تمفصلاته و
دراسة محتوى كل عنصر و كشف اساليب البرهنة التي اعتمدها صاحب النص للتدليل على
موقفه
الأسئلة المتعلقة بها :ما هي تمفصلات النص ؟ ما هو
مضمون كل عنصر من عناصره؟
ما هي أساليب البرهنة التي اعتمدها صاحب النص ؟
5- القراءة
التي تهدف الى الكشف عن الأفكار الضمنية التي يتأسس عليها النص و يسلم الكاتب بها باعتبارها بديهية ؟
السؤال المتعلق بها :ما هي المسلمات الضمنية التي ينبني
عليها النص
6- القراءة التي تهدف الى رصد أوجه النظر الفلسفية وغيرها
المتعلقة بموضوع النص ؟
السؤال المتعلق بها : ما هي وجهة النظر الأخرى الت تلتقي
مع اطروحة الكاتب أو تسمح بإبراز نسبيتها و حدودها و نقائصها
7- القراءة التي نهدف الى صياغة الاشكالية العامة للنص صياغة
دقيقة و إبراز أهمية النظر فيها
(الرهان )
من كتاب "منهجية المقال الفلسفي في البكالوريا" تأليف
الاستاذين محمد الغنوشي و الحبيب كتيتة بتصرف
شكرا جزيلا
ردحذف