I.
أليات
الاشتغال على النص
1-
الطرح الإشكالي أو
الأشكلة
2-
بناء المفاهيم و
صياغتها
3-
توظيف اسالبيب
للحجاج و البرهنة
4-
توظيف التمثيل و
أساليبه
5-
توظيف طرق و أساليب
الإقناع
6-
تفاعله مع نصوص و
خطابات اخرى من خلال الهدم و البناء و النمثل و الاستبعاد....
" لا وجود
لنموذج واحد للمارسة الفلسفية "ص 06 من المعين
البيداغوجي، لكن هناك مقاربة مقترحة
لقراءة النص الفلسفي وهي كالتالي :
1-
تحديد موضوع النص
2-
الوقوف عند
تمفصلاته أو العلاقات بين المفاهيم
3-
إستخراج إشكاليته
4-
استخراج الأفكار
التي يتضمنها
5-
تحديد أطروحته التي
يدافع عنها
6-
إبراز و توضيح
منطقه و كيفية بنائه و آليات العر ض و
البرهنة و الحجاج و التمثيل
7-
الكشف عن النصوص أو
الإحالات التي يتضمنها و طبيعة العلاقة التي يقيمها معها.
8-
إبرازالأهمية و
القيمة الفلسفية للنص و تركيبه و إعادة بنائه و منحه راهنية و تحقق جديدين
II.
كيفية
استخراج البنية المفاهيمية و البنية الحجاجية للنص
1.
البنية
المفاهيمية للنص
1) استخراج المفاهيم الأساسية في النص
2) تحديد المعاني و الدلالات التي يعطيها النص للمفاهيم
3) إبراز العلاقات التي يقيمها النص بين المفاهيم ( التمفصلات)
2.
البنية
الحجاجية
1- تحديد أطروحة النص النص
2- استخراج المؤشرات الدالة على المحاجة في النص و تصنيفها (بلاغية ،
منطقية...)
3- استخراج الحجج و ترتيبها
4- إبراز قيمة الحجج و دلالتها في دعم الأطروحة