إشكالية المحور :
ماهي خصائص العقلانية العلمية ؟ و ماهي حدودها ؟
يقول إنشتاين:
"إذا كانت التجربة هي مبتدأ و منتهى معرفتنا بالواقع ،فأي دور نبقيه للعقل في مجال المعرفة العلمية ؟....إنني مقتنع بأن البناء الرياضي الخالص يمكننا من اكتشاف المفاهيم و القوانين التي تصل بيتها و التي تمنحنا مفتاح فهم ظواهر الطبيعة .و يمكن للتجربة بالطبع أن توجهننا في اختيارنا للمفاهيم الرياضية التي يتعين استعمالها ،إلا أنها لا يمكن أن تكون هي المنبع الذي تصدر عنه تلك المفاهيم .و لئن ظلت التجربة بالتأكيد ،معيار المنفعة الوحيد لبناء رياضي في مجال الفيزياء ،فإن المبدأ الخلاق يمكن حقا في الرياضيات ،و بمعنى: ما يصح في رأيي ، ان الفكر الخالص قادر على فهم الواقع ،و هذا ما كن يحلم به القدمى "
المفاهيم و الأعلام
ألبرت أينشتاين بالألمانية: Albert Einstein 14 مارس 1879 - 18 أبريل 1955 ، عالم في الفيزياء النظرية. ولد في ألمانيا، لأبوين يهوديين، وحصل على الجنسيتين السويسرية والأمريكية. يشتهر أينشتاين بأنه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين اللتان حققتا له شهرة إعلامية منقطعة النظير بين جميع الفيزيائيين، حاز في العام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء
النظرية العلمية : مجموعة منظمة و مترابطة منطقيا من الأفكار تتعلق بمجال معرفي محدد،و التي تتضمن مجموعة من الوقائع ( faits ) و القوانين التي تتمحور حول مجموعة من المبادئ الأساسية
وحسب إنشتاين لا يمكن أن نثق بنظرية علمية ما إلا إذا كانت مؤسسة على وقائع قابلة للتعميم
التجربة (experience) : من الناحية الابستمولوجية : عملية ملاحظة للوقائع بهدف فحص فرضية ما ،و هنا تصبح التجربة مرادفة للتجريب (experimentation )
الاستنباط المنطقي: هو منهج استنتاج النتائج من المقدمات المطروحة اعتمادا على قوانين العقل و المنطق د يمنى (طريف الخولي كتاب فلسفة العلم ص 49)
أطروحة أنشتاين
- يؤكد آنشتاين على أن النظرية العلمية لا تبدأ من الملاحظة وإنما من الفرضية العقلية ،و أما دور التجربة فهو اختبار صحة الفرضية
الأطروحة النقيض :
أطروحة نيوتن ( من أهم العلماء التجريبين ) : يقول نيوتن :" أنا لا أصوغ فرضيات " و يعتبر فرضية كل ما لا يصدر عن التجربة :لقد كان طموح نيوتن أن يؤسس المعرفة العلمية على الملاحظة
إشكالية النص
ما هو منبع المعرفة العلمية هل العقل أم التجربة ؟