الفلسفة و الدين تحليل نص ابن رشد
- التعريف بصاحب النص

- بنية النص
- تعريف الفلسفة و بيان دعوتها إلى استعمال العقل و النظر في معرفة الموجودات ، ومن ثم معرفة خالق هذه الموجودات
- حث الشرع على استعمال العقل و النظر في غير ما آية من القرآن الكريم
- الشرع لا يعارض الحكمة و الحق لا يضاد الحق
- حجج النص
البنية الحجاجية | هدفها و مقصدها |
- تفكيك المفهوم · تعريف الفلسفة :" الفلسفة ليست أكثر من النظر في الموجودات ،و اعتبارها من جهة دلالتها على الصانع" · تعريف المصنوعات : "هي الموجودات التي تدل على الصانع لمعرفة صنعتها " - الحجاج بالسلطة · الاستشهاد بالآيات القرآنية - مثل قوله :"أو لم يتظروا في ملكوت السموات و الألرض و ما خلق الله من شيء"( سورة الأعراف الآية 184 ) - و قوله تعالى : " فاعتبروا يا أولي الأبصار " ( سورة الحشر الآية 2) | - الفلسفة في خدمة علم التوحيد من يريد معرفة الله لابد أن يعرف القياس العقلي :، أي المنطق الدين يوجب استعمال العقل و المنطق و القياس |
- الأطروحة
الحق( الشرع ) لا يضاد الحق (الحكمة ) ،بل يوافقه و يشهد له : أي لا تعارض بين الدين و الفلسفة لأنهما يبغيان نفس الهدف :معرفة الله و يدعوان إلى استعمال نفس "الآلة" : العقل و القياس
- إشكالية النص
هل العلاقة بين الفلسفة و الشريعة هي علاقة تعارض أم علاقة توافق و تكامل ؟
- استنتاج
حاول ابن رشد جاهدا و بإخلاص التوفيق بين الدين و الفلسفة ،و ذلك راجع إلى أن فلسفته تتأسس على الوحي الإلهي و إلى العقل معا كما بين ذلك ميرن Mehren (الفلسفة و الفلاسفة في الحضارة العربية عبد الرحمان بدوي ص131 )
- قيمة النص
يجيب ابن رشد: إن القياس الفقهي أيضا هو شيء استنبط بعد الصدر الأول من الإسلام فهل هو أيضا بدعة ؟( الفلسفة و الفلاسفة في الحضارة العربية عبد الرحمان بدوي ص124)
- رد ابن رشد على من قالوا بأن المنطق ليس من وضع المسلمين بل هو من و ضع غيرهم
- يجيب ابن رشد: علينا أن نستعين بمن تقدمنا من الأمم :"سواء كان ذلك الغير مشاركا لنا ،أو غير مشارك في الملة .فإن الآلة التي تصح بها التذكية (النحر ) ليس يعتبر في صحة التذكية بها كونها آلة لمشارك لنا في الملة أو غير مشارك ، إذا كانت شروط الصحة" .
إذن ما " كان منها ( علم و معرفة الأمم المخالفة لنا و السابقة ) موافقا للحق قبلناه منهم و سررنا به ، و شكرناهم عليه : و ما كان منها غير موافق للحق ، نبهنا عليه و حذرنا منه ،و عذرناهم "
و اشترط ابن رشد في الناظر في علوم معارف السابقين و المخالفين لنا في الملة :
- ذكاء الفطرة
- العدالة الشرعية و الفضيلة الخلقية
و شبه ابن رشد من منع النظر في كتب الحكمة من هو أهل لها من أجل أن قوما قد زلوا و ضلوا : " مثل من منع العطشان من شرب الماء البارد العذب حتى مات من العطش لأن قوما شرقوا به ( الماء ) فماتوا ".
- حدود النص
- تضييق لموضوع الفلسفة خصوصا عندما يعتبر أن الفلسفة هي نظر فقط في الموجودات ،رغم أن موضوعها أعم من ذلك بكثير
- هناك من الفلاسفة من يرى :وجوب اقتصار البرهان العقلي على الميادين الإنسانية و الطبيعية ووقوفه عند حدود النقل فيما يخص المسائل الميتافيزيقة حتى لا يقع العقل في التناقض و المغالطات ( موقف ايمانويل كانت)
merciiiiiiiiiiiii
ردحذفgracias
ردحذفmerciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii.............
ردحذفشكرا لكم على هده المجهودات الجبارة
ردحذفشكراا بزاف على هاد الدروس.لان هاد المادة صعبة كتير و مكانقشع تاوزة... مثلا سؤال الاستاد في يوم من الايام:ما علاقة الحلاقة بالسياسة.\الاستاذ الهباوي\الثانوية التاهيلية ام الربيع مريرت.بالعربية الفصحة:كايزكزدف.
ردحذفmercii pour le site
ردحذفthnks a lot that so importent for us
ردحذفأريد الإجابة على هذا السؤال من فضلكم
ردحذفما الذي ميز الفلسفة اليونانية في بدايتها؟
chokane bszaf dairine fina 5air wallah makait3awadch ,allah yzidkom 3ilm f 3ilm ncha3allah
ردحذفmrc 3la had sit al 3cheran 7it had lmada s3ibaaaaaa bzzzzzzzzzzzafff
ردحذفoui vraimment hiya s3iba ms ila darty rassak fiha rake radi tafhamha
ردحذفawla la
كاينا
حذف!Merci beaucoup tout cela était vraiment utile
ردحذفoui merci
ردحذفMerci Bzaaaaaf ^__________^
ردحذفchooooooooookrrrrraaann يجب اتمام باقي الدروس
ردحذفmerci beaucoup 3la hada lma9al
ردحذفchokran bzaf 3la had dars merciiiii
ردحذفمشكورون مجهود يستحق التقدير
ردحذفهل يمكن التوضيح اكتر لو سمحتم
ردحذفmrs bzaaaaaf 3la had sit wache momkine tkamlo doros kamlin 3la had chkal bache tkamlo lma3rouf dyalkom et mara a5ra mrs
ردحذفشكرا علي المعلومات المفيدة
ردحذفthank you very much , they really helped us :* <3
ردحذفشكرا على هذه المساعدة
ردحذفشكرا لكم
ردحذفmerci beaucoup ;-)
ردحذفالفلسفة
ردحذفchokran 3la lmossa3ada
ردحذفmrc pour tout
ردحذفشكرا بزاف فالصراحة كاينة استفادة ولكن كانتمنى تذكرو علاقة الفلسفة اليونانية بالفلسفات الاسلامية و الحديثة و المعاصرة
ردحذفmersi bezzaf pour lma9al tout cela etais vraiment utile
ردحذفMERCIIIIIIIIIIIIII
ردحذفMERCIIIIIIIIIIIIII
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفخيركم سترقونه عند الله واصل وفقكم الله
ردحذف