اخر الاخبار

الأربعاء، 11 يناير 2017

درس الوعي la conscience

مقدمة
عندما نتحدث عن الوعي كخاصية إنسانية فمعناه أن الانسان هو الكائن الوحيد القادر أن يجعل نفسه موضوعا للتفكير ،إنه لا يتموضوع في الكون     و كأنه شيء أو مجرد كائن حي كباقي الكائنات الحية التي يمتلئ بها عالمنا الأرضي ،إننا يمكن أن نقول أنه يتموضع أمام العالم devant le monde  ،      و من ثم فيمكن القول أن الوعي هو المسافة التي توجد بيني و بين نفسي أنا و بين نفسي و بين العالم .
لكن من ناحية  أخرى  لا يعني أنني عندما أقول  أن لي وعيا بذاتي : أنني أقرأ ذاتي كما أقرأ كتابا مفتوحا  سهل التصفح ،  فأن أعرف أنني موجود و يكون لي وعي بذاتي لا يعني أنني أعرفها حق المعرفة . فقد أقع في الخطأ من حيث أعتقد أنني توصلت فعلا الى معرفة ذاتي .
و من هنا السؤال  الذي يفرض نفسه : هل يمكن أن يكون هذا الوعي بالذات موضع شك و ارتياب ؟و هل وعي الانسان بذاته  هو وعي محدد وواضح       و قابل للمعرفة ؟
المفاهيم
تعريف الوعي
الوعي بمعناه العام هو المعرفة الداخلية المباشرة التي يقوم بها الإنسان إزاء أفكاره الخاصة و مشاعره الشخصية و أفعاله الفردية، إنه ما يمكن ان نطلق عليه تلك الملكة التي تمكننا من الوصول الى ما يعتمل داخلنا و ما يقع خارج ذواتنا  ، و من هنا فالوعي يمنحنا أنواعا عديدة من المعرفة
تعريف الوعي الاخلاقيla conscience morale  

الوعي الاخلاقي    هو قدرة الانسان على الحكم على أفعاله الخاصة سواء بكونها خيرة او شريرة ،حتى و لو كان هذا الوعي مدعاة الى أن يجعلنا نحس بألم الضمير  أحيانا إلا انه مصدر خصوصية للإنسان .