الأحد، 4 ديسمبر 2011

أليات الاشتغال على النص و استخراج البنية المفاهيمية و البنية الحجاجية للنص حسب الوحدة المركزية للتكوين 2009 مادة الفلسفة


      I.            أليات الاشتغال على النص
1-                الطرح الإشكالي أو الأشكلة
2-                بناء المفاهيم و صياغتها
3-                توظيف اسالبيب للحجاج و البرهنة
4-                توظيف التمثيل و أساليبه
5-                توظيف طرق و أساليب الإقناع
6-                تفاعله مع نصوص و خطابات اخرى من خلال الهدم و البناء و النمثل و الاستبعاد....

" لا وجود لنموذج واحد للمارسة الفلسفية "ص 06 من المعين البيداغوجي، لكن هناك  مقاربة مقترحة لقراءة النص الفلسفي  وهي كالتالي :
1-                تحديد موضوع النص
2-                الوقوف عند تمفصلاته أو العلاقات بين المفاهيم
3-                إستخراج إشكاليته
4-                استخراج الأفكار التي يتضمنها
5-                تحديد أطروحته التي يدافع عنها
6-                إبراز و توضيح منطقه و كيفية بنائه و  آليات العر ض و البرهنة و الحجاج و التمثيل
7-                الكشف عن النصوص أو الإحالات التي يتضمنها و طبيعة العلاقة التي يقيمها معها.
8-                إبرازالأهمية و القيمة الفلسفية للنص و تركيبه و إعادة بنائه و منحه راهنية و   تحقق جديدين

   II.            كيفية استخراج البنية المفاهيمية و البنية الحجاجية للنص
1.    البنية المفاهيمية للنص
1)    استخراج المفاهيم الأساسية في النص
2)    تحديد المعاني و الدلالات التي يعطيها النص للمفاهيم
3)    إبراز العلاقات التي يقيمها النص بين المفاهيم ( التمفصلات)
2.    البنية الحجاجية
1-    تحديد أطروحة النص النص
2-    استخراج المؤشرات الدالة على المحاجة في النص و تصنيفها (بلاغية ، منطقية...)
3-    استخراج الحجج و ترتيبها
4-    إبراز قيمة الحجج و دلالتها في دعم الأطروحة

هناك تعليق واحد: