هذا الموقع انتصار للفلسفة وإبراز لقيمتها ،كما أنه مجال لعرض مجموعة من دروس الفلسفة الخاصة بالمرحلة الثانوية (أولى باكلوريا - ثانية باكلوريا - جدع مشترك)،إضافة إلى مواضيع فلسفية أخرى .إنه محاولة متواضعة لإثراء هذا الحقل الغني أصلا و الله من وراء القصد

التاريخ و الوعي و العقل و الرغبة عند هيجل

النزعة التاريخانيةhistoricism المذهب الذي يزعم أن فهم أي جانب من جوانب الحياة الإنسانية لابد أن يكون معنيا في المقام الأول بتاريخه او تطوره أو تكوينه أو جذوره بدلا من الملاحظة التجريبية لها على ما هو عليه الآن .

التاريخ و العقل عند هيجل

الواقع عقل مطلق يرى هيجل أن الوجود عقل مطلق يتكون من جملة شاملة من الحقائق التصورية التي تتجلى في جميع مجالات الخبرة و المعرفة الإنسانية

درس النظرية : المعرفة عند كانط (1724-1804)

البدء من نقد نظرية المعرفة هيوم اعترف بقوة الحجج و الأدلة التجريبية لهيوم، لكنه كان يرى ان النتيجة المنطقية لمذهب هيوم التجريبي المتشدد القائل بان التجربة أساس المعرفة ، تؤدي الى استنتاج عدم وجود أي معرفة .

فلسفة الاخلاق عند هيوم نقد الاخلاق العقلانية عند سقراط و افلاطون

قام بلي عنق التشبيه الذي اتى به أفلاطون للعقل على أنه قائد العربة الذي يسوس الجواد ، و يقول في واحدة من اشهر عباراته:" إن العقل يكون – بل ينبغي أن يكون – عبدا للأهواء ليس إلا ، و لا يمكن أبدا أن يدعي القيام بأي وظيفة أخرى غير خدمتها و طاعتها ".

هيوم و هدم قانون السببية

نقد قوانين العلية المعرفة العلمية هي مجرد أفكار تربط بينها قوانين علم النفس الإنساني على انها علة و معلول . القوانين العلمية لا تقوم إلا على الانطباعات الحسية التي تترابط من خلال القوانين النفسية للترابط و الشعور بالاضطرار الذي تمارسه .

الأربعاء، 11 يناير 2017

درس الوعي la conscience

مقدمة
عندما نتحدث عن الوعي كخاصية إنسانية فمعناه أن الانسان هو الكائن الوحيد القادر أن يجعل نفسه موضوعا للتفكير ،إنه لا يتموضوع في الكون     و كأنه شيء أو مجرد كائن حي كباقي الكائنات الحية التي يمتلئ بها عالمنا الأرضي ،إننا يمكن أن نقول أنه يتموضع أمام العالم devant le monde  ،      و من ثم فيمكن القول أن الوعي هو المسافة التي توجد بيني و بين نفسي أنا و بين نفسي و بين العالم .
لكن من ناحية  أخرى  لا يعني أنني عندما أقول  أن لي وعيا بذاتي : أنني أقرأ ذاتي كما أقرأ كتابا مفتوحا  سهل التصفح ،  فأن أعرف أنني موجود و يكون لي وعي بذاتي لا يعني أنني أعرفها حق المعرفة . فقد أقع في الخطأ من حيث أعتقد أنني توصلت فعلا الى معرفة ذاتي .
و من هنا السؤال  الذي يفرض نفسه : هل يمكن أن يكون هذا الوعي بالذات موضع شك و ارتياب ؟و هل وعي الانسان بذاته  هو وعي محدد وواضح       و قابل للمعرفة ؟
المفاهيم
تعريف الوعي
الوعي بمعناه العام هو المعرفة الداخلية المباشرة التي يقوم بها الإنسان إزاء أفكاره الخاصة و مشاعره الشخصية و أفعاله الفردية، إنه ما يمكن ان نطلق عليه تلك الملكة التي تمكننا من الوصول الى ما يعتمل داخلنا و ما يقع خارج ذواتنا  ، و من هنا فالوعي يمنحنا أنواعا عديدة من المعرفة
تعريف الوعي الاخلاقيla conscience morale  

الوعي الاخلاقي    هو قدرة الانسان على الحكم على أفعاله الخاصة سواء بكونها خيرة او شريرة ،حتى و لو كان هذا الوعي مدعاة الى أن يجعلنا نحس بألم الضمير  أحيانا إلا انه مصدر خصوصية للإنسان .