ميشيل فوكو :التاريخ و الانسان


ميشال فوكو Michel Foucault   (1926 – 1984)
ميشال فوكو (1926 - 1984) فيلسوف فرنسي، يعتبر من أهم فلاسفة النصف الأخير من  القرن العشرين، تأثر بالبنيويين ودرس وحلل تاريخ الجنون في كتابه "تاريخ الجنون", وعالج مواضيع مثل الإجرام والعقوبات والممارسات الاجتماعية في السجون. ابتكر مصطلح "أركيولوجية المعرفة". أرّخ للجنس أيضاً من "حب الغلمان عند اليونان" وصولاً إلى معالجاته الجدلية المعاصرة كما في "تاريخ الجنسانية".
قدم أطروحة لدكتورة الدولة ،أشرف عليها جورج كانغيلام عام 1959 بعنوان تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي
توفي إثر إصابته بمرض متعلق بالإيدز  عام 1984.
التاريخ
إن تواريخ فوكو التي استلهمها من نزعة نيتشه المناهضة للمثالية تسعى إلى تجنب "إسقاط "المعنى "على التاريخ".
لا وجود ل ..... التوجه النتشوي لتاريخ المعرفة
في كتابه نظام الأشياء :أركيولوجيا  العلوم الإنسانية....تتحدث عن كون الإنسان الفاعل – قد صار ممحيا "كوجه رسم على التراب عند حافة البحر" كل ما لدينا هو آثار مادية و أفعال مادية ،لا يوجد معنى أساسي للأشياء – لا يوجد فاعل أساسي وراء الفعل ،كما لا يوجد نظام أساسي للتاريخ .بل بالأحرى ،النظام هو كتابة التاريخ  نفسه.
لا توجد مشكلة مهمة في التاريخ و إنما فقط مجالات للاهتمام المادي الحاضر
كما بين نيتشه لا يوجد مجال أو مشكلة مهمة جوهريا في التاريخ ،و إنما فقط مجالات للاهتمام المادي ،لذا فالمختص بالتاريخ يولع دائما بما يجده مهما في اللحظة الحاضرة
الحاضر يقدم مشاكل تحتاج إلى أن تدرس تاريخيا – ظهور البنيوية في الستينيات ،او الاضطرابات التي حدثت في السجون في أوائل السبعينيات هي حالات من هذا النوع و قد أدت على التوالي  الى ظهور كتاب فوكو المعنون نظام الأشياء 1966،ثم كتابه المعنون :التأديب و العقاب :ولادة السجن 1975 .
شارك
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيسبوك

1 commentaires: