اخر الاخبار

الاثنين، 14 نوفمبر 2011

الامتحان الوطني الموحد للباكلوريا الدورة العادية 2010 مادة الفلسفة : شعبة الآداب و العلوم الإنسانية


الموضوع الأول:
هل يمكن أن نتحدث عن  علوم إنسانية دون أن يسقط في تناقض؟
الموضوع الثاني :
" تختلف العدالة عن الإنصاف من حيث أنها تحكم وفق حرفية القانون ، بينما يحكم الإنصاف وفق الروح التي يفترض أنها أساس القانون".
اشرح  مضمون القولة و بين لم تفتقر العدالة للإنصاف؟
الموضوع الثالث :
" إن الرجل الحكيم العاقل يستطيع بكسرة خبز و جرعة ماء أن يكون سعيدا .و لنقل نحن إنه ينبغي  عليه ان يكون كذلك .و ما دامت وصفة السعادة بسيطة بهذا الشكل فإننا يحق لنا أن نتساءل لماذا لا يستخدمها إلا قلة ضيئلة من الناس ؟ربما لأنه بكسرة خبز و جرعة ماء ينبغي على الإنسان أن يكون سعيدا ، لكنه ليس كذلك بالفعل ، و هو إذا لم يكن كذلك ، فليس من الضروري أن يكون السبب أنه يفتقر إلى الحكمة ، بل إن السبب ببساطة هو أنه إنسان . و كل ما هو عميق بداخله ينكر تلك الحكمة و يخالفها في كل لحظة . و يبدو كما لو أن المرء لا يستطيع أن يسعى  إلا وراء سعادته هو الخاصة ،لكن يعجز تماما عن بلوغها ، لأنه على الرغم من أن كل شيء يَسُره و يُبهجه فلا شيء يُرضيه و يكفيه .فمن يملك ضيعة واسعة لا تزال لديه الرغبة في ضم أملاك جديدة و أراض جديدة إليها ، و الرجل يريد أن يضيف إلى  ثرائه ثراء جديدا ، و إلى ثروته المزيد من الثروة ... و الواقع أن هذه التجربة مشتركة و عامة و يعرفها الجميع ،لكن من المهم أن نتذكرها هنا ... إن كل لذة بشرية مرغوبة ،لكنها باستمرار ليست كافية أبدا .
هذا السعي الدؤوب وراء إشباع مُراوغ ينبع من أغوار سحقية قلقة في الطبيعة البشرية ،ذلك القلق الغامض لكنه مع ذلك مؤثر على مخلوق يسعى وراء سعادته و لا يعرف السلام إلى نفسه طريقا ."