تحليل نص كلود ليفي سترواس : الإنسان كائن لغوي دروس الجذع المشترك المحور الثاني :الإنسان كائن ثقافي


المفاهيم و الأعلام:
كود ليفي سترواس :ولد في بروكسيل سنة 1908 هو زعيم البنيوية في فرنسا ،اهتم بالانترويولوجيا خصوصا و بالعلوم الإنسانية عموما حيث اهتم بالخصوص بدراسة المجتمعات التي يطلق عليها المجتمعات البدائية

اللغة : سلسلة من الأصوات الدالة المتواضع عليها عند جماعة لغوية معينة تستعملها  كأداة للتبليغ والتواصل.
واللغة أيضا قدرة ذهنية مكتسبة يمثلها نسق من الرموز الاعتباطية المنطوقة يتواصل بها أفــراد مجتمع ما
اللسانيات: الدراسة العلمية للغة والألسنة البشرية ، وهي تهتم باللسان باعتباره نشاطا من النشاطات الإنسانية والأكثر خصوصية لأن فهم وظيفة اللسان يمكننا من فهم الكثير من وظائف الكائن البشري .
التمفصل :
يعني في  اللغة:قابلية الجمل و المنظومات اللغوية للتقطيع و التجزئة إلى عدد لا نهائي من المقاطع أو الوحدات الدلالية (المونيمات ) الأصغر  يرجع علميا إلى عالم اللسانيات دووسوسير الذي رأى أن التمفصل يعني أن نجزئ اللغة إلى مقاطع أو وحدات دالة ،لكن الذي منحه بعدا علميا دقيقا هو العالم اللغوي   أندريه مارتيني :و الذي اعتبر اللغة تتكون من تمفصلين أساسيين:
1-  الفونيمات :و هي أبسط و أصغر وحدات صوتية  في اللغة
2-  المونيمات :و هي أصغر وحدات لها معنى في اللغة
مثال : نجح زيد هذه الجملة تحتوي على وحدتين دلالايتين (مونيمات):نجح – زيد. و هذا ما يسمى التمفصل الأول
و كل وحدة دلالية تتمفصل ثانيا إلى وحدات متميزة ليس لها معنى مثل نجح تحتوي على – ن/ج/ح
-         الوحدات الصوتية (ك – ل – م) مثلا هي من عناصر التمفصل الثاني، ووظيفتها هي تمييز الكلمات مثل (كلم – ملك – لكم) التي هي من عناصر مستوى التمفصل الأول
 السنن code: و يرتبط مفهوم السنن(code)  لدى سوسير بمفهوم الكلام، أي بكل ما هو إنجاز واستعمال، ومن ثم بمفهوم التواصل، ذلك أن الكلام تحدده دورة تضم فردين على الأقل. فالسنن هو المخزون الذي يتخير منه الفاعل المتكلم مجموع الوحدات التي تؤلف الملفوظ أو الرسالة، ولكنه يتضمن في الوقت نفسه مجموع القواعد التي تسمح لنا بنظم الوحدات فيما بينها،
بنية النص و أفكاره
-نقد  الموقف المتمثل في أن ما يميز الانسان هو صنعه للأدوات
- عن ما يميز الانسان حقا هو امتلاكه للغة
- مميزات اللغة الانسانية :اللغة ظاهرة اجتماعية و ناقلة للخوصصية و ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه كل إنسان
كل المظاهر الثقافية لا تفهم إلا باعتبارها
البنية الحجاجية
استعمال المثال الافتراضي : "لنفترض أننا التقينا " و الهدف من هذا المثال هو بيان أن صنع الأدوات لا تشكل ميزة للإنسان عكس اللغة
حجة الدحض : نقد الأطروحات الانثروبولوجية و الفلسفية التي تعتبر أن  الانسان كائن صانع  homo faber  
استخدام أدوات منطقية :لأن – بل...
أدوات الترتيب و الاحصاء :أولا – ثانيا – أخيرا
أسلوب الاستنتاج :إذن
حجة المثال : كيفية تعلم الطفل لغة قومه
الاطروحة
الانسان كائن لغوي  بامتياز ،و ما يجعله فريدا هو امتلاكه للغة متميزة  يتعلمها في سياق اجتماعي خاص
استنتاج
الانسان ككائن ثقافي :ما يميزه هو امتلاكه للغة خاصة يتعلمها في سياق اجتماعي فريد
و هذه اللغة حسب سترواس تمكنه من التبادل و التواصل و الحوار
شارك
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيسبوك

58 commentaires:

  1. شكرا جزيلا لكم واصلوا

    ردحذف
  2. muchas gracias

    ردحذف
  3. thanks viree match

    ردحذف
  4. mérci boko

    ردحذف
  5. Merci beaucoup c est très gentil

    ردحذف
  6. MERCI BEAUCOUP VOILA YA O I DU ME

    ردحذف
  7. merci beaucoup

    ردحذف
  8. nachkorokom jazila achokr 3ala hadihi alfa2ida wasilooo

    ردحذف
  9. les amis 3andkom facebook???

    ردحذف
  10. شكرا جزيلا

    ردحذف
  11. mrc boucoup pour ces éfort

    ردحذف
  12. شكرا جزيل الشكر على هجه المجهودات الجبارة

    ردحذف
  13. شكرا جزيلا

    ردحذف
  14. merci beaucoup c'est très gentil

    ردحذف
  15. thanks viree match

    ردحذف
  16. achkorokom jazilaa chokr

    ردحذف
  17. merci beaucoup

    ردحذف
  18. شكرا كثير بس وين هو تفكيك النص

    ردحذف
  19. chokran.3ala.hadihi.lma3loumat.lmoufida

    ردحذف
  20. voila c'est un beau lesson de philosophie
    merci beacuoup

    ردحذف
  21. voila c'est un beau lesson de philosophie
    merci beacuoup

    ردحذف
  22. Merci beaucoup.kayn chi jadid

    ردحذف
  23. merci cest tres impotante

    ردحذف
  24. merci boko

    ردحذف
  25. c est très gentil merci beaucoup

    ردحذف
  26. rai3e jida mrc

    ردحذف
  27. شكرا

    ردحذف
  28. merci beaucoup bassa7777777 chokrannnnnnnnnnnnnnnnnnnnn

    ردحذف
  29. mrc bzafffffffff c tres gentille

    ردحذف
  30. شكرا جزيلا على هذه المعلوما ت الجيدة واتمنى لكم مسيرة موفقة

    ردحذف
  31. شكرا جزيلا على هذه المعلوما ت الجيدة واتمنى لكم مسيرة موفقة

    ردحذف
  32. MerCii Bcpp vous m'aidez troooppppppp :D veuillez continuer

    ردحذف
  33. merci mais amis

    ردحذف
  34. thank you so so much is very very goooood thank you

    ردحذف
  35. thank you

    ردحذف
  36. thankyou goooooooood merci


    ردحذف
  37. اريد تحليلا لخطاطة كل محور
    اتوسل اليك ................وششششششششككككككككككررررررررررررااااااااا
    ○○○○○○◘◘◘◘◘◘○○○○••••♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥☺☺☺☺☺☺☺☺♦♦♦♦♦♦♣
    ♣♣♣♣♣♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠••••

    ردحذف
  38. شكرا جزيلا جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  39. عاشقة الكوريين19 أبريل، 2014 5:15 م

    thank you very much

    ردحذف
  40. Thank Y'ou So Much''

    ردحذف
  41. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  42. شكرا جزيلا جزاكم الله خيرا على هذه الدروس المفيدة التي تجعلنا متقفين ونعرف كل يوم أشياء جديدة عبر فلسفتنا تحية طيبة واتمنا لكم المزيد من العطاء وشكرا

    ردحذف
  43. يااخي ماشا الله عليك الموضوع روعة ومقدمة اروع
    شفتك بحال لي تيقتي هااااااا
    تسير هاك?

    ردحذف
  44. thank yoo!!!!!!!!

    ردحذف
  45. grand merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  46. درس مفهوم و اشكركم جزيل الشكر و اتمنى ان يكون اكتر تفصيلا

    ردحذف
  47. merci beaucoup

    ردحذف