هذا الموقع انتصار للفلسفة وإبراز لقيمتها ،كما أنه مجال لعرض مجموعة من دروس الفلسفة الخاصة بالمرحلة الثانوية (أولى باكلوريا - ثانية باكلوريا - جدع مشترك)،إضافة إلى مواضيع فلسفية أخرى .إنه محاولة متواضعة لإثراء هذا الحقل الغني أصلا و الله من وراء القصد

الثلاثاء، 19 أبريل 2011

تحليل نص كلود ليفي سترواس : الإنسان كائن لغوي دروس الجذع المشترك المحور الثاني :الإنسان كائن ثقافي


المفاهيم و الأعلام:
كود ليفي سترواس :ولد في بروكسيل سنة 1908 هو زعيم البنيوية في فرنسا ،اهتم بالانترويولوجيا خصوصا و بالعلوم الإنسانية عموما حيث اهتم بالخصوص بدراسة المجتمعات التي يطلق عليها المجتمعات البدائية

اللغة : سلسلة من الأصوات الدالة المتواضع عليها عند جماعة لغوية معينة تستعملها  كأداة للتبليغ والتواصل.
واللغة أيضا قدرة ذهنية مكتسبة يمثلها نسق من الرموز الاعتباطية المنطوقة يتواصل بها أفــراد مجتمع ما
اللسانيات: الدراسة العلمية للغة والألسنة البشرية ، وهي تهتم باللسان باعتباره نشاطا من النشاطات الإنسانية والأكثر خصوصية لأن فهم وظيفة اللسان يمكننا من فهم الكثير من وظائف الكائن البشري .
التمفصل :
يعني في  اللغة:قابلية الجمل و المنظومات اللغوية للتقطيع و التجزئة إلى عدد لا نهائي من المقاطع أو الوحدات الدلالية (المونيمات ) الأصغر  يرجع علميا إلى عالم اللسانيات دووسوسير الذي رأى أن التمفصل يعني أن نجزئ اللغة إلى مقاطع أو وحدات دالة ،لكن الذي منحه بعدا علميا دقيقا هو العالم اللغوي   أندريه مارتيني :و الذي اعتبر اللغة تتكون من تمفصلين أساسيين:
1-  الفونيمات :و هي أبسط و أصغر وحدات صوتية  في اللغة
2-  المونيمات :و هي أصغر وحدات لها معنى في اللغة
مثال : نجح زيد هذه الجملة تحتوي على وحدتين دلالايتين (مونيمات):نجح – زيد. و هذا ما يسمى التمفصل الأول
و كل وحدة دلالية تتمفصل ثانيا إلى وحدات متميزة ليس لها معنى مثل نجح تحتوي على – ن/ج/ح
-         الوحدات الصوتية (ك – ل – م) مثلا هي من عناصر التمفصل الثاني، ووظيفتها هي تمييز الكلمات مثل (كلم – ملك – لكم) التي هي من عناصر مستوى التمفصل الأول
 السنن code: و يرتبط مفهوم السنن(code)  لدى سوسير بمفهوم الكلام، أي بكل ما هو إنجاز واستعمال، ومن ثم بمفهوم التواصل، ذلك أن الكلام تحدده دورة تضم فردين على الأقل. فالسنن هو المخزون الذي يتخير منه الفاعل المتكلم مجموع الوحدات التي تؤلف الملفوظ أو الرسالة، ولكنه يتضمن في الوقت نفسه مجموع القواعد التي تسمح لنا بنظم الوحدات فيما بينها،
بنية النص و أفكاره
-نقد  الموقف المتمثل في أن ما يميز الانسان هو صنعه للأدوات
- عن ما يميز الانسان حقا هو امتلاكه للغة
- مميزات اللغة الانسانية :اللغة ظاهرة اجتماعية و ناقلة للخوصصية و ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه كل إنسان
كل المظاهر الثقافية لا تفهم إلا باعتبارها
البنية الحجاجية
استعمال المثال الافتراضي : "لنفترض أننا التقينا " و الهدف من هذا المثال هو بيان أن صنع الأدوات لا تشكل ميزة للإنسان عكس اللغة
حجة الدحض : نقد الأطروحات الانثروبولوجية و الفلسفية التي تعتبر أن  الانسان كائن صانع  homo faber  
استخدام أدوات منطقية :لأن – بل...
أدوات الترتيب و الاحصاء :أولا – ثانيا – أخيرا
أسلوب الاستنتاج :إذن
حجة المثال : كيفية تعلم الطفل لغة قومه
الاطروحة
الانسان كائن لغوي  بامتياز ،و ما يجعله فريدا هو امتلاكه للغة متميزة  يتعلمها في سياق اجتماعي خاص
استنتاج
الانسان ككائن ثقافي :ما يميزه هو امتلاكه للغة خاصة يتعلمها في سياق اجتماعي فريد
و هذه اللغة حسب سترواس تمكنه من التبادل و التواصل و الحوار