المحور الثالث : الشخص بين الضرورة و الحرية ( الجزء الأول)

- الإشكالية
السؤال إذن هل الإنسان فاعل حر و هو المتحكم الوحيد في أفعاله ،و صانع مصيره ؟ أم أنه محدد بقوانين مثل قوانين العلة و المعلول شأنه شأن حركات الصخرة التي تهوي من عل ؟
المفاهيم الأساسية :
- الحرية: هي حالة التحرر من القيود التي تكبل طاقات الإنسان وإنتاجه سواء كانت قيودا مادية أو قيودا معنوية، فهي تشمل التخلص من العبودية لشخص أو جماعة، التخلص من الضغوط المفروضة على شخص ما لتنفيذ غرض ما، أو التخلص من الإجبار والفرض.
و الحرية هي إمكانية الفرد بدون أي جبر أو ضغط خارجي على اتخاذ قرار أو تحديد خيار من عدة إمكانيات موجودة. مفهوم الحرية يستوجب بشكل عام شرط الحكم الذاتي في معالجة موضوع ما.
- الحتمية: مبدأ يفيد عموم القوانين الطبيعية و ثباتها فلا تخلف و لا مصادفة،و قد تمتد الحتمية إلى الظواهر الإنسانية فتخضعها لظروف و عوامل سيكولوجية و طبيعية ، ومن ثم تتعارض مع حرية الإرادة
- أطروحة اسبينوزا:
يدحض اسبينوزا التصور العام الذي يعتقد أن الإنسان ذات حرة لمجرد قدرته على التفكير و المعرفة و الوعي يقول اسبينوزا "....تلك هي الحرية الإنسانية التي يتبجح الكل بامتلاكها و التي تقوم فقط في واقعة أن للناس وعي بشهواتهم و يجهلون الأسباب التي تحددهم حتميا ".
ويرى اسبينواز أن الشعور الحدسي للإنسان بأنه قادر على الاختيار هو شعور واهم ،و ما يجعله يعتقد أنه حر هو جهله بالأسباب المتحكمة في الاختيار بالفعل .إن مثل الإنسان كمثل حجر طائر في الهواء فلو كان لديه وعي لغدا على ثقة من أنه يتحرك بإرادته الحرة ،نظرا إلى جهله بالقوى التي حركته.
ومن ثم فالإنسان حسب اسبينوزا يخضع لقوانين الحتمية مثله مثل باقي الكائنات الطبيعية الأخرى ،و لا قدرة له على الخروج عن عللها و أسبابها ،وما يميزه فحسب فهو قدرته على الوعي بهذه الحتمية .
- أطروحة جون بول سارتر
الحرية عند سارتر هي جوهر الإنسان ،بل ليس له من اختيار سوى أن يكون حر :يقول سارتر " إننا مقضيٌ علينا بأن نكون أحرارًا" و ليس للحرية مرادف عند الإنسان و هي غير مشروطة و لا محدودة بأي حد : فالإنسان حر لأن وجوده يسبق جوهره :أي أنه هو الذي يختار ماهيته كيفما شاء ويصنع حياته بكل حرية و يتحمل مسؤولية اختياره هذا .و هذه المسؤولية تتجاوز ذاته لتشمل الإنسانية جمعاء ، و هي المسؤولية التي تحفظ المجتمع من الفوضى و التفكك.و الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يستطيع أن يقاوم الجبر و كل الاشراطات كيفما كانت ويتحرر من أسر الطبيعة وقوانينها إن تصور سارتر حول ينسجم مع التصور الوجودي عامة الذي يرى فيها محددا جوهريا للذات الإنسانية ،و ضامنا للعيش المشترك .إن حرية التزام كما قرر سارتر من قبل .

شارك
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيسبوك

37 commentaires:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. تلميذك أمين حكيم :
    شكرا أستاذ على هذه المبادرة التي تظهر مدى حبك
    لتلاميذك و لمادة الفلسفة

    ردحذف
  4. achkoroka ostadona al mohtaram 3ala hadihi lmosa3ada alati to9adimoh min ajli talamidika litashili istiw3ab dorossihim bi ashali tari9atin wakhososan binisbati li sanati 2cb.

    ردحذف
  5. بفيض من التقدير نتقدم لك بخالص الشكر والامتنان على ما بذلته من جهود


    وفقك الله وأثابك ونفع بك

    ردحذف
  6. merci beaucoup sur cet explication je suis au maroc

    ردحذف
  7. اريد ان ابلغ شكري الجزيل على هده المعلومات والله استفدت

    ردحذف
  8. auparavant j avais un problém a se chapitre la mais mnt non grace a vous merciiiiiii :)

    ردحذف
  9. merci beaucou brof pour cette aider

    ردحذف
  10. شكرا جزييييل الس
    شكر على المعلومات القيمة من نسرين

    ردحذف
  11. شكرا عتقتوني

    ردحذف
  12. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  13. شكرا استادنا المحترم بالفعل استفدنا كتيرا و بالتوفيث لك والنجاح للتلاميد

    ردحذف
  14. شكرا ولكن نريد الحجاج من فضلكم

    ردحذف
  15. merciiiiiiiiiiiiiiiiiii :)

    ردحذف
  16. chokra walakinana norido alghaya walaysa alinsan wa awado achokr mara okhra ala majhodatikom

    ردحذف
  17. I LIKE THIS SUBJECT .THANKS YOU VERY MUCH...

    ردحذف
  18. chokran austad hal min jadid fi lfalsafa lidura listdracia

    ردحذف
  19. نص الانسان مشروع.

    ردحذف
  20. شكرا على المعلومات الجيدة

    ردحذف
  21. mrc ktir ya ossetad 3an jad tet3ab ktir basse rabena ye7fadak wyer3ak wbeynaje7 talamid bta3ak mrc ktir ktir

    ردحذف
  22. merci pour ce travail

    ردحذف
  23. شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  24. هدا كله ينافي الدين لمادا نقرا اقوال المشركين مامعنى الفلسفة في الاصل هي الخروج عن الدين بئس تعليمنا للفلسفة

    ردحذف
  25. c'est le meilleur pour moi parmi tous les analyses que j'ai vue Merciiii infiniment Mr

    ردحذف
  26. شكرا جزيلا على المساعدة

    ردحذف
  27. merci wakha kan momkin diro ktarmen hadchi

    ردحذف
  28. thank's for aaaaaallll these information ser you helped me tooooo much hhh ;)

    ردحذف
  29. rebii ikhalik hadchii mofiid bzzzzzaf

    ردحذف
  30. جزاك الله خيرا ..

    ردحذف
  31. nass idgar moran horiya wa darora

    ردحذف