درس الوعي la conscience

مقدمة
عندما نتحدث عن الوعي كخاصية إنسانية فمعناه أن الانسان هو الكائن الوحيد القادر أن يجعل نفسه موضوعا للتفكير ،إنه لا يتموضوع في الكون     و كأنه شيء أو مجرد كائن حي كباقي الكائنات الحية التي يمتلئ بها عالمنا الأرضي ،إننا يمكن أن نقول أنه يتموضع أمام العالم devant le monde  ،      و من ثم فيمكن القول أن الوعي هو المسافة التي توجد بيني و بين نفسي أنا و بين نفسي و بين العالم .
لكن من ناحية  أخرى  لا يعني أنني عندما أقول  أن لي وعيا بذاتي : أنني أقرأ ذاتي كما أقرأ كتابا مفتوحا  سهل التصفح ،  فأن أعرف أنني موجود و يكون لي وعي بذاتي لا يعني أنني أعرفها حق المعرفة . فقد أقع في الخطأ من حيث أعتقد أنني توصلت فعلا الى معرفة ذاتي .
و من هنا السؤال  الذي يفرض نفسه : هل يمكن أن يكون هذا الوعي بالذات موضع شك و ارتياب ؟و هل وعي الانسان بذاته  هو وعي محدد وواضح       و قابل للمعرفة ؟
المفاهيم
تعريف الوعي
الوعي بمعناه العام هو المعرفة الداخلية المباشرة التي يقوم بها الإنسان إزاء أفكاره الخاصة و مشاعره الشخصية و أفعاله الفردية، إنه ما يمكن ان نطلق عليه تلك الملكة التي تمكننا من الوصول الى ما يعتمل داخلنا و ما يقع خارج ذواتنا  ، و من هنا فالوعي يمنحنا أنواعا عديدة من المعرفة
تعريف الوعي الاخلاقيla conscience morale  

الوعي الاخلاقي    هو قدرة الانسان على الحكم على أفعاله الخاصة سواء بكونها خيرة او شريرة ،حتى و لو كان هذا الوعي مدعاة الى أن يجعلنا نحس بألم الضمير  أحيانا إلا انه مصدر خصوصية للإنسان .
شارك
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيسبوك

0 commentaires:

إرسال تعليق