Our social:

Latest Post

الاثنين، 11 يناير 2016

في حاجة الى الفلسفة محمد عابد الجابري

-         الفلسفة أداة لمواجهة التطرف و الاتجاهات التدميرية في العالم و الفكر :يقول محمد عابد الجابري : عادت الدولة أو بعض هوامشها تتحدث عن ضرورة الفلسفة لمواجهة التطرف ....أما القوى الديمقراطية التي ترفع شعار " المجتمع المدني " فإن تصورها لمضمون هذا الشعار سيظل ناقصا ما لم تحضر فيه الفلسفة ،أو ليس المجتمع المدني هو أولا و قبل كل شيء مجتمع " المدينة " ؟ أو ليست الفلسفة بنت المدينة "و أكثر من ذلك روحها و قوامها ؟
-         الفلسفة بنت السؤال : الفلسفة مطلوبة ،اليوم على الأقل . و لكن الفلسفة مزعجة و مصدر الازعاج فيها أنها تبدأ بالسؤال
-         الفلسفة هي مبتكرة المفاهيم :مهمة الفلسفة مركزة على " المفاهيم " على إعادة بنائها و ابتكار الجديد منها ....يعرف جيل دولوز في كتابه : ما الفلسفة ؟ بأنها :" فن صياغة  و إنشاء و صنع المفاهيم ".

-         مهمة الفلسفة تجدد باستمرار : مع قوة و سيل التحولات التي  شهدها و يشهدها العالم المعاصر فقد توجب على   الفلسفة أن تعود  مرة أخرى الى مساءلة نفسها و الى إعادة تحديد مهمتها .أو ليست الفلسفة مقرونة ب " الحكمة " ؟ أوليس من " الحكمة " البدء في كل بناء بفحص الأسس و نقد المواد التي يتم بها البناء و التشييد ؟ و المواد : مواد البناء الفلسفي هي دوما : المفاهيم   لكن خلق المفاهيم  لا يكون "من عدم" و إنما يكون من شيء ما : أي بعث الحياة في مفاهيم سابقة أو إعادة بناء مفاهيم سائدة بعد فحصها و نقدها ..و أيضا تحليل و نقد مفاهيم طارئة يقذف بها الى الساحة الفكر السياسي الراهن ،" فكر الوقت "المؤقت بدون شك....مفاهيم يواجهها الفكر الفلسفي بسلاح النقد و التعرية ..

الخميس، 7 يناير 2016

تلخيص كتاب : الأسلوب البرهاني و الحجاجي في تدريس الفلسفة ذ .عبد المجيد الانتصار (الجزء الثاني)

سمات الخطاب البرهاني الحجاجي عند "اسبينوزا" في كتابه :"رسالة في اللاهوت و السياسة "
عرض القضايا عرضا تناقضيا تصارعيا ،و تفكيك المواقف المتصارعة من القضايا و افتراض الاعتراضات  و الردود الممكنة من طرف المواقف التي يحاورها ،و العليل و التمثيل و الاستدلال و الاستنتاج" ص 30
-        الخلاصة :
كل تفلسف هو برهنة حجاجية يمارسها الفيلسوف ص30
-        تعريف البرهان التعليمي أو "الحجاج"argumentation  :
البرهان التعليمي: و هو الذي يقوم على فرضيات و اوليات احتمالية prémisses probables   يؤسس عليها المتكلم (المعلم) أسلوب عرضه    و تحليله و إفهامه لخطاب يوجهه الى مخاطب (متعلم) قصد معرفته و فهمه....  و يلاحظ أن اغلب القواميس تطلق نعت "البرهان "démonstration" على البرهان الاعتقادي ،بينما تطلق لفظ "الحجاج"argumentation  على البرهان التعليمي ص 36
-        هدف تدريس الفلسفة

هو تزويد المتعلم بالالية التفكيرية التي يمارس بها الفيلسوف إنتاجه لمفاهيمه و اطروحاته و استدلالاته و حججه بعبارة أخرى :إن تدريس الفلسفة الذي يستجيب لروح الفلسفة هو الذي يوجه ذهن المتعلم الى البرهان الحجاجي الفلسفي و ليس هو الذي يخبره بمعلومات معينة كحقائق فلسفية ص 36-37

الأحد، 3 يناير 2016

تلخيص كتاب : الأسلوب البرهاني و الحجاجي في تدريس الفلسفة ذ .عبد المجيد الانتصار : الجزء الأول

-        الفلسفة هي تفكير لا وثوقي antidogmatique  الفلسفة هي في جوهرها: تفكير لا وثوقي antidogmatique   و هي بذلك ...تساؤل   questionnement   يوقظ الحوار .
-        ماهي الحجة؟
"فعل تكلمي موجه الى اثبات او ابطال دعوى معينة "طه عبد الرحمان التواصل و الحجاج ص 13
-        الاسلوب البرهاني الحجاجي في الحقل الفلسفي الإسلامي:
يكتب الغزالي :"تهافت الفلاسفة " و "فضائح الباطنية " و يكتب ابن رشد :"تهافت التهافت" و يكتب الشهرستاني "مصارعة الفلاسفة " و يكتب ابن تيمية " نقض المنطق"
-        مثال للحجاج عند ابن رشد:
-"حجة المرجعية العقدية :الشرع (فصل المقال ...مناهج الأدلة )
- حجة الفطرة الطبيعية :اختلاف قدرات الماس الادراكية )فصل المقال ،مناهج الأدلة )

- حجة الواقع الأنطولوجي ،حركة العالم ،الليل و النهار ،الاسطقسات الأربع ..(مناهج الأدلة )"ص27

الجمعة، 1 يناير 2016

درس الوعي المحور الأول

 إشكالية المحور :ما هو الوعي؟ و هل الوعي خاصية إنسانية ؟ أم انه مجرد لاشيء في ذاته؟و إذا كان موجودا  كيف  يمكن إدراكه و التوصل إليه ؟
أطروحة هيجل :
يقول هيجل: "الانسان كائن  يتميز بالوعي و كائن مفكر ... و مهما كانت طريقته في الوجود فهو كائن يوجد من أجل ذاته، و إذا كانت  الطبيعة توجد مباشرة و بطريقة واحدة ،فإن الانسان و لأنه يمتلك روحا ،فإنه يمتلك  وعيا مزدوجا ،أي انه يوجد كما توجد باقي الأشياء في الطبيعة ،لكن إضافة الى ذلك فإنه يوجد من أجل ذاته :أي أنه يتأمل  و يتمثل ذاته و يفكر ...."
يميز هيجل بين الوجود العادي ; أو ما يسميه "الوجود في ذاته « exister en soi »  و الوجود من أجل ذاته    « exister pour soi »  أي  الوجود الواعي بذاته : فالإنسان يمتلك وجودا مزدوجا يتمثل في وجوده العادي أي مثل  وجود باقي الكائنات و الوجود المتمثل في البعد العقلي  و التأملي للوعي .
حجج القولة
يقارن هيجل بين وجود الانسان ووجود باقي الاشياء في الطبيعة
حجة الدحض : يدحض هيجل ضمنيا الأطروحة التي تنفي  صفة الوعي عن الانسان
الاطروحة النقيضة :أطروحة هوسرل
يعتبر هوسرل على النقيض من اطروحة هيجل : أن الوعي بدون محتوى ،إنه ليس إلا توجه نحو شيء ما ،أو توتر نحو شيء ما ،و هو ما يسميه سارتر بعد هوسرل القصدية  intentionnalité،فالوعي حسب هوسرل  لا يمكن أن يعي ذاته لأنه ليس شيئا في ذاته.