هذا الموقع انتصار للفلسفة وإبراز لقيمتها ،كما أنه مجال لعرض مجموعة من دروس الفلسفة الخاصة بالمرحلة الثانوية (أولى باكلوريا - ثانية باكلوريا - جدع مشترك)،إضافة إلى مواضيع فلسفية أخرى .إنه محاولة متواضعة لإثراء هذا الحقل الغني أصلا و الله من وراء القصد

التاريخ و الوعي و العقل و الرغبة عند هيجل

النزعة التاريخانيةhistoricism المذهب الذي يزعم أن فهم أي جانب من جوانب الحياة الإنسانية لابد أن يكون معنيا في المقام الأول بتاريخه او تطوره أو تكوينه أو جذوره بدلا من الملاحظة التجريبية لها على ما هو عليه الآن .

التاريخ و العقل عند هيجل

الواقع عقل مطلق يرى هيجل أن الوجود عقل مطلق يتكون من جملة شاملة من الحقائق التصورية التي تتجلى في جميع مجالات الخبرة و المعرفة الإنسانية

درس النظرية : المعرفة عند كانط (1724-1804)

البدء من نقد نظرية المعرفة هيوم اعترف بقوة الحجج و الأدلة التجريبية لهيوم، لكنه كان يرى ان النتيجة المنطقية لمذهب هيوم التجريبي المتشدد القائل بان التجربة أساس المعرفة ، تؤدي الى استنتاج عدم وجود أي معرفة .

فلسفة الاخلاق عند هيوم نقد الاخلاق العقلانية عند سقراط و افلاطون

قام بلي عنق التشبيه الذي اتى به أفلاطون للعقل على أنه قائد العربة الذي يسوس الجواد ، و يقول في واحدة من اشهر عباراته:" إن العقل يكون – بل ينبغي أن يكون – عبدا للأهواء ليس إلا ، و لا يمكن أبدا أن يدعي القيام بأي وظيفة أخرى غير خدمتها و طاعتها ".

هيوم و هدم قانون السببية

نقد قوانين العلية المعرفة العلمية هي مجرد أفكار تربط بينها قوانين علم النفس الإنساني على انها علة و معلول . القوانين العلمية لا تقوم إلا على الانطباعات الحسية التي تترابط من خلال القوانين النفسية للترابط و الشعور بالاضطرار الذي تمارسه .

الجمعة، 30 أكتوبر 2015

سقراط فيلسوف لا يجود به الزمان مرة اخرى

-      مدرسة الشك
سقراط :الحكيم المرتاب الذي حكم عليه بالموت و كانت جريمته هي "إبداء الرأي "كما نقول اليوم
-      طريقة سقراط و منهجه
لا تتمثل في تلخيص حقائق و لا حتى في نقض طروحات محدثيه علنا .إن أسلوبه هو الشك في الحقائق المستخلصة بطرح سلسلة من الأسئلة المُبلبِلَة .
مثال :
سأل بروتاغوراس :ماهي الفضيلة ؟هل هي واحدة أم أن هناك أشكالا كثيرة منها ؟هل يمكن تعليمها ؟على هذا النحو و بتساؤل بريء براءة مصطنعة يدفع محدثه   إلى تناقضات (احراجات)  و من ثم إلى صياغة جديدة للمسألة .
-      قيمة سقراط
الواقع أن سقراط دشن تقليدا طويل المدى ....يتمثل في منهج الشك :الفيلسوف الحقيقي ليس هو ذاك الذي يعرف ،لكنه على العكس من ذلك هو الذي يطرح أسئلة حول معرفته ،هو الذي يعرف كيف يواجه الشك هنا حيث يعتقد العقل الدوغمائي أنه يمتلك الحقيقة

من كتاب  :فلسفات عصرنا تياراتها   philosophies de notre temps مذاهبها أعلامها و قضاياها إشراف جان فرانسوا دورتيي  مجلة العلوم الانسانية ترجمة :إبراهيم صحراوي  

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015

أهمية و دور الفلسفة في القرن الواحد العشرين الجزء الثاني


الفلسفة و مواجهة الانغلاق و الجمود و التطرف
كثيرون يرددون مع العوام بعض الكليشيهات من قبيل ربط الفلسفة بالكفر ،و ان من تمنطق تزندق
كل هذا هو عودة الى عصور الانحطاط الحضاري ،و الرغبة في تغييب العقل و الخوف من سلطان المساءلة و النقد و قبول السائد و التردي الفكري     و العلمي و الحضاري
و حتى أبو حامد الغزالي الذي يستند إليه البعض في الربط بين الفلسفة     و الكفر ،و لم يقل أبدا أن الفلسفة كفر و إلحاد بل عاب على بعض الفلاسفة شططهم في ثلاث مسائل فقط كما قال الدكتور مصطفى النشار، فهو لم يكتب تهافت الفلسفة بل تهافت الفلاسفة ،و اقتصر على بعض الفلاسفة فقط فهو لم يدرسهم كلهم
و الامام الغزالي كان له الفضل في بيان أهمية دراسة المنطق و الفلسفة باستثناء مبحث الالهيات و دليل ذلك كتابه " القسطاس المستقيم"،
كما دفع على الشك  العلمي و التفكير العقلي حين قال :" من لم يشك لم ينظر ،و من لم ينظر لم يبصر ،و من لم يبصر بقي في العمى و الضلال"
لا يوجد علم يكسب الانسان القدرة على التفكير العقلي الحر المستقل      و المبدع الا الفلسفة .
العلاج بالفلسفة  العلاج بالمعنى الوجودي
أساس  الطبيب النمساوي فيكتور فرانكل مدرسة في العلاج النفسي أطلق عليها " العلاج بالمعنى الوجودي " و تقوم على أساس أن سعي الإنسان الى البحث عن معنى في حياته هو قوة دافعية أولى و ليس تبريرا ثانويا لحوافزه الغريزية ...فالوجود الإنساني تجاوز للذات أكثر مما هو تحقيق لها ،و أن الحرية ليست دائما تحررا من الظروف و إنما هي اتخاذ موقف إزاء هذه الظروف  .
كل منا يحتاج كل فترة أن يقف وقفة تأملية مع ذاته متسائلا عن معنى وجوده و عن أهدافه في هذه الحياة و في ضوء إجابته ستحدد طريقه للسعادة ...و عن مجرد قيامه و إصراره على هذه الوقفة التأملية مع الذات يعني أنه بدأ أول خطوة في طريق العلاج بالفلسفة



الأحد، 25 أكتوبر 2015

أهمية و دور الفلسفة في القرن الواحد العشرين الجزء الاول


ما جدوى الفلسفة و ما الحاجة اليها ؟
1-  التطورات العلمية المتلاحقة خاصة في مجالات الهندسة الوراثية               و التكنولوجيا الجزئية و التعديل الجيني  فرض تطورا شاملا في ما يعرف بالفلسفة التطبيقية عموما و بالأخلاقيات التطبيقية على وجه الخصوص ،   و هذا  التطور يمثل باب من اهم الأبواب للبحث الفلسفي في المستقبل
2-  التطور في مجال الفلسفة السياسية التطبيقية : تم ولوج قضايا حقوق الانسان ،و مجال البحث في مصالح المواطنين في ظل أي دولة و طرحت عليها تساؤلا ت كبيرة من قبيل : ما مفهوم الدولة في عصر العولمة ؟و هل يمكن في هذا العصر أن توجد مفاهيم مطلقة  أو حقائق مطلقة ؟ ما مستقبل الحكومات الاستبدادية في ظل عولمة الحقوق ؟
3-  قضايا البيئة : حيث غدت الشغل الشاغل للعديد من الفلاسفة  في عصرنا الحالي  و من هنا بروز فرع جديد من الفلسفة التطبيقية يمكن  أن نطلق عليه فلسفة الحياة و اخلاقيات الحياة
و لذلك يخلص الدكتور مصطفى  النشار في كتابه" العلاج بالفلسفة ": الى القول "علينا ان نفكر من الان في تحويل الدرس الفلسفي  بقدر المستطاع الى الاهتمام بقضايا الفلسفة التطبيقية دون الاخلال بالمبدأ العام القائل بأن الفلسفة في ذاتها نظر و تطبيق في أن واحد"