سبع نصائح لتكتب مقالة فلسفية متميزة

أطرح لأعزائي التلاميذ و عزيزاتي التلميذات سبع نصائح حري بها - إن اتُبعت بعناية -  أن تساعدهم كثيرا في الإجابة خلال الامتحانات التي تواجههم في المادة ،  أو خلال كتابة مقالات او انشاءات فلسفية  و هي كما يلي:

1-    على التلميذ أن يعرف أن كل موضوع فلسفي يحمل إشكالا ما صريحا                          او ضمنيا ،عليه أن يبسطه و يحاول حله  .

2-    كل حل يقترحه التلميذ يقتضي  أن يستند على حجج و ليس على جمل تأكيدية                 أو وصفية خالية من المحاجة و الاقناع
3-     الحجاج يتم بناؤه و هو ليس معطى جاهز ،و لا ينبغي أن نخلط   بين الحجاج               و ترصيص أمثلة   خالية من الوظيفة الاقناعية و النفس العقلي الحجاجي.
4-  ينبغي على التلميذ أن يبرز قدرته على استحضار المعرفة الملائمة لعلاج الموضوع سواء تلك التي تكون نتيجة تحليله للموضوع مع الأستاذ خلال الدرس ،   أو تلك الناتجة عن تجاربه الشخصية و أفكاره التأملية الخاصة أو مطالعته الثقافية   و العلمية .

5-    أن يحرص التلميذ على جعل تلك المعرفة منظمة  و فرصة للتأمل الشخصي و ليس استعراضا ببغائيا للدرس كما صاغه الأستاذ .

6-    أن يكون  المترشح  قادرا على التحليل الفلسفي السليم للمفاهيم الفلسفية الواردة في نص الموضوع ،و أيضا أن يكون متمكنا من المصطلحات و  المفردات التي يستخدمها.


7. وأخيرا، فإن التعبير – الموجه للإقناع – يقتضي  أن يكون بسيطا، واضحا ومتميزا
شارك
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيسبوك

0 commentaires:

إرسال تعليق