المقدمة
:
ليست
مجرد تمهيد شكلي
يمكن التمهيد انطلاقا من العديد من الصيغ منها :
1- الانطلاق من رأي شائع و مجابهته و بيان تهافته
مثال لتمهيد :
قولة كانط : "إننا لا نتعلم الفلسفة بل نتعلم التفلسف"
:
ما هي
في نظرك مختلف أبعاد هذا القول ؟
صيغة
التمهيد :يسود الاعتقاد بأن الفلسفة هي معرفة يمكن تعلمها و حفظها كما نتعلم غيرها
من المعارف فهي تبعا لهذا المنظور جملة من الأنساق و
المنظومات يمكن الالمام بها و استيعابها و حفظها عند الاقتضاء .لكن هذا التصور هو
محل شك لدى عديد المفكرين :من ذلك اعتبار كانط :"أننا لا نتعلم الفلسفة بل
نتعلم التفلسف ص 22
2-الانطلاق من مفارقة لها صلة بالموضوع:
و
يعني ذلك الانطلاق من ملاحظة واقعة فعلية و تصور نتائجها المتوقعة ثم مقابلتها
بالنتائج الفعلية التي تتعارض مع تلك النتائج المتوقعة
مثال
:هل يجب أن نخشى الآلة :
صيغة
التمهيد :"إثر حدوث الثورة الصناعية ساد الشعور بأن التقدم الصناعي سيتسبب في
زوال كل مظاهر البؤس و تم وضع كل الاملال على التقدم المطرد للأ[لة ،لكن استمرار و انتشار البؤس كشف عن خيبة أمل الانسان في الآلة و تم اتهامها بأنها مصدر شقاء
الانسان و اغترابه ص22
3- الانطلاق من وضع الموضوع في سياقه التاريخي
مثال
:قولة كانط السابقة :" أننا لا نتعلم الفلسفة بل نتعلم التفلسف"
صيغة
التمهيد :"لقد تميزت القرون الوسطى بهيمنة النزعة المدرسية المعادية للفكر
النقدي و المؤكدة على ضرورة الحفظ كبديل للتفكير الحر و الشخصي لكن بحلول عصر
النهضة ظهرت بوادر أولى لمواقف اشتهرت بعدائها لعقم هذه النظرة الوثوقية ....
صيغ ينبغي
تجنبها
· منذ قديم الزمان كان الانسان
يطرح المشكل ......
· إعادة نص الموضوع في مطلع
المقال
· المقدمة الطويلة التي قد تتضمن
عناصر التحليل و المناقشة ،فالمقدمة ينبغي ان تكون مختصرة و مكثفة
من
كتاب :"منهجية المقال الفلسفي في الباكلوريا
تأليف الاستاذين محمد الغنوشي و الحبيب كتيتة دار المعارف للطباعة و
النشر نوفمبر 1987"بتصرف
شكرا جزيلا على الموضوع
ردحذف