منهجية تحليل النص الفلسفي بالنسبة لأقسام الباكالوريا

غالبا ما يكون النص الفلسفي مرفقا بأسئلة توجه المتعلم تحو مهمتين أساسيتين :
1.     مهمة تحليلية
2.     مهمة تقييمية
و في هذا الموضوع  ستنقتصر  على القراءة المنهجية للنص :   
تعد قراءة النص  من اهم المراحل و بل و أساس الفهم و التفكير الفلسفي
 و من ثم أهمية قراءة النص مرات متعددة
فلابد على الاقل من قراءة النص  سبع (7 ) قراءات:
1-    القراءة التي تهدف الى التعرف على محتوى النص
السؤال المتعلق بها :بماذا يتعلق النص ؟
2-    القراءة التي تهدف الى ضبط السؤال الذي يجيب عنه الكاتب في نصه
السؤال المتعلق بها: ما هو السؤال المعلن أو الضمني الذي يجيب عنه صاحب النص في نصه؟
3-    القراءة التي تهدف الى التعرف على الأطروحة العامة التي يتضمنها النص
السؤال المتعلق بها:ما هو الموقف الذي يدافع عنه صاحب النص؟
4-    القراءة التي تهدف الى دراسة البنية المنطقية للنص و ذلك بتحديد تمفصلاته  و دراسة محتوى كل عنصر و كشف اساليب البرهنة التي اعتمدها صاحب النص للتدليل على موقفه
الأسئلة  المتعلقة بها :ما هي تمفصلات النص ؟ ما هو مضمون كل عنصر من عناصره؟
ما هي أساليب البرهنة التي اعتمدها صاحب النص ؟
5-    القراءة التي تهدف الى الكشف عن الأفكار الضمنية التي يتأسس عليها النص  و يسلم الكاتب بها باعتبارها بديهية ؟
السؤال المتعلق بها :ما هي المسلمات الضمنية التي ينبني عليها النص
6-     القراءة التي تهدف الى رصد أوجه النظر الفلسفية وغيرها المتعلقة بموضوع النص ؟
السؤال المتعلق بها : ما هي وجهة النظر الأخرى الت تلتقي مع اطروحة الكاتب أو تسمح بإبراز نسبيتها و حدودها و نقائصها
7- القراءة التي نهدف الى صياغة الاشكالية العامة للنص صياغة دقيقة      و إبراز أهمية النظر فيها (الرهان )
من كتاب "منهجية المقال الفلسفي في البكالوريا"  تأليف الاستاذين محمد الغنوشي و الحبيب كتيتة بتصرف 
شارك
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيسبوك

1 commentaires: