منهجية تحليل النص
الفلسفي بالنسبة لأقسام الباكالوريا
من كتاب "منهجية المقال الفلسفي في البكالوريا"
تأليف الاستاذين محمد الغنوشي و الحبيب كتيتة
لابد من أن نأخذ بعين الاعتبار نوعية النص عند دراسة بنيته
غالبا ما يكون النص
الفلسفي مرفقا بأسئلة توجه المتعلم تحو مهمتين أساسيتين :
1.
مهمة
تحليلية
2.
مهمة
تقييمية
-
قراءة النص
تعد من
اهم المراحل و بل و أساس الفهم و التفكير الفلسفي
أهمية
قراءة النص مرات متعددة
يقترح المؤلف سبع (7
) قراءات:
1-
القراءة
التي تهدف الى التعرف عل محتوى النص
السؤال المتعلق بها
:بماذا يتعلق النص ؟
2-
القراءة
التي تهدف الى ضبط السؤال الذي يجيب عنه الكاتب في نصه
السؤال المتعلق بها:
ما هو السؤال المعلن أو الضمني الذي يجيب عنه صاحب النص في نصه؟
3-
القراءة
التي تهدف الى التعرف على الأطروحة العامة التي يتضمنها النص
السؤال المتعلق
بها:ما هو الموقف الذي يدافع عنه صاحب النص؟
4-
القراءة
التي تهدف الى دراسة البنية المنطقية للنص و ذلك بتحديد تمفصلاته و
دراسة محتوى كل عنصر و كشف اساليب البرهنة التي اعتمدها صاحب النص للتدليل على
موقفه
الأسئلة المتعلقة بها :ما هي تمفصلات النص ؟ ما هو
مضمون كل عنصر من عناصره؟
ما هي أساليب
البرهنة التي اعتمدها صاحب النص ؟
5-
القراءة
التي تهدف الى الكشف عن الأفكار الضمنية التي يتأسس عليها النص و
يسلم الكاتب بها باعتبارها بديهية ؟
السؤال المتعلق بها
:ما هي المسلمات الضمنية التي ينبني عليها النص
6-
القراءة
التي تهدف الى رصد أوجه النظر الفلسفية وغيرها المتعلقة بموضوع النص ؟
السؤال المتعلق بها
: ما هي وجهة النظر الأخرى الت تلتقي مع اطروحة الكاتب أو تسمح بإبراز نسبيتها و
حدودها و نقائصها
7- القراءة التي نهدف الى صياغة الاشكالية
العامة للنص صياغة دقيقة و إبراز أهمية النظر فيها (الرهان )