Our social:

Latest Post

الاثنين، 30 أبريل 2012

المحور الثاني :تقسيم العمل تحليل نص آدم سميث درس الشغل


إشكالية المحور :
هل يعتبر تقسيم الشغل ظاهرة إيجابية أم سلبية ؟
المفاهيم
تقسيم العمل حسب آدم سميث: هو تجزيء مختص لسيرورة الانتاج بحيث يصبح كل عامل مختصا و له مهارة قوية بالجزء الموكول له في هذه السيرورة مما ينتج فعالية و انتاجية كبيرة في العمل بسبب تطور براعة العمال نتيجة تكرار نفس الحركات ،و تفادي الوقت الضائع بين التحول من آلة الى أخرى  و من عمل الى آخر .
بنية النص
-         أهم مزايا تقسيم العمل هو :   تزايد كمية الانتاج
الأسباب : حسب آدم سميث :
·                   تنامي المهارة عند كل عامل
·                   اقتصاد الوقت
·                   ابتكار الالات المساعدة و المقلصة للعمل
النتيجة : انتشار الرخاء العام الذي يعم المجتمع ككل حتى الطبقات الدنيا بسبب تتبادل المنافع و المنتوجات الوافرة التي يخلقها تقسيم العمل  بين مختلف العمال في مختلف المجالات
الأطروحة
أهمية و مزايا تقسيم العمل و التي تتجلى في زيادة الانتاج و خلق الرخاء العام لكل المجتمع بمختلف طبقاته .
الأطروحة النقيض
تقسيم العمل له سلبيات كثيرة و انعكاسات وخيمة على العامل ذاته
إشكالية النص
هل تقسيم العمل مفيد و إيجابي ؟ أم أنه ضار و سلبي على العامل و العمل ؟
استنتاج
يربط آدم سميث الرخاء الاقتصادي العام للمجتمع بتقسيم العمل و الذي يتم عبر مرحلتين اساسيتين :
1.     مرحلة تقسيم العمل
2.     مرحلة تبادل المنافع و ثمار العمل
لم يشر آدم سميث فقط إلى الجوانب الايجابية لتقسيم العمل ،بل تطرق أيضا إلى ما يمكن أن يطرح هذا النموذج من سلبيات خاصة التأثير الكارثي على عقل العمال و الذين يتحولون إلى "بلداء " نتيجة التكرار الدائم لنفس الحركات البسيطة ،لذلك يدعو الدولة الى مواجهة ذلك عبر إرساء نظام تعليمي يطور عقل و ذكاء العمال .

الثلاثاء، 24 أبريل 2012

تحليل أطروحة ميشيل فوكو المحور الأول من درس الشغل : الشغل خاصية إنسانية




أطروحة ميشيل فوكو

يقول ميشيل فوكو :"الانسانية لا تعمل  في كل لحظة من تاريخها إلا تحت تهديد الموت ،و كل جماعة لا تجد موارد جديدة مصيرها الفناء و بالعكس فكلما تكاثر البشر شرعوا  بأعمال أكثر و أبعد و أشد  "




من هو ميشيل فوكو ؟
ولد ميشيل فوكو في 15 تشرين الثاني/أكتوبر من عام 1926، وتوفي في 25 حزيران/يونيو 1984) فيلسوف فرنسي كان يحتل كرسياً في الكوليج دو فرانس، أطلق عليه اسم "تاريخ نظام الفكر". وقد كان لكتاباته أثر بالغ على المجال الثقافي، وتجاوز أثره ذلك حتى دخل ميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية ومجالات مختلفة للبحث العلمي.
عرف فوكو بدراساته الناقدة والدقيقة لمجموعة من المؤسسات الاجتماعية، منها على وجه الخصوص: المصحات النفسية، المشافي، السجون، وكذلك أعماله فيما يخص تاريخ الجنسانية. وقد لقيت دراساته وأعماله في مجال السلطةوالعلاقة بينها وبين المعرفة، إضافة إلى أفكاره عن "الخطاب" وعلاقته بتاريخ الفكر الغربي، لقي كل ذلك صدى واسعاً في ساحات الفكر والنقاش.
توصف أعمال فوكو من قبل المعلقين والنقاد بأنها تنتمي إلى "ما بعد الحداثة" أو "ما بعد البنيوية"، على أنه في الستينيات من القرن الماضي كان اسمه غالباً ما يرتبط بالحركة البنيوية. وبالرغم من سعادته بهذا الوصف إلا أنه أكد فيما بعد بُعده عن البنيوية أو الاتجاه البنيوي في التفكير. إضافة إلى أنه رفض في مقابلة مع جيرار راول تصنيفه بين "ما بعد البنيويين" و"ما بعد الحداثيين".

تحليل الأطروحة 
يبسط ميشيل فوكو الدوافع الأساسية التي حملت   الانسان و مازالت على  الشغل و تجشم صعابه و إكراهاته :و أبرز هذه الدوافع :دافع البقاء و تحدي الموت ،و كهذا كلما ازدادت أعداد البشر إلا و تضاعفت مجهوداتهم و أعمالهم ،فتصبح الندرة أي :تقلص موارد العيش إذانا بالبحث عن آليات جديدة لحث الطبيعة على استخراج ما تزخر به عبر عمل و جهد جديد و مبتكر حتى غذا مبدأ الاقتصاد الانساني هو مواجهة خطر الموت .
و من خلال استقراء هذه الأطروحة يبرز الطابع الخاص و المتميز للعمل الانساني الذ ي هو مرادف لتحدي الموت و البحث عن أفاق جديدة تستثمر الطبيعة و تبحث في مكنوناتها  من أجل البقاء و الاستمرار و تجنب الفناء .

السبت، 7 أبريل 2012

المحور الأول: الشغل خاصية إنسانية تحليل نص كار ل ماركس


إشكالية المحور :
لماذا يعتبر  الشغل فاعلية إنسانية ؟ و ما هي قيمه الأساسية
 تحليل نص كار ل ماركس

تعريف الشغل عند كارل ماركس
فعل يتم بين الانسان و الطبيعة و يقوم الانسان ذاته داخل هذا الفعل بدور قوة طبيعية ، فيحرك القوى التي يتمتع بها لكي يتمثل مواد بإعطائها صورة مفيدة لحياته
بنية النص و أفكاره
·        تعريف الشغل
·        الشغل تغيير للطبيعة الخارجية (العالم)و الطبيعة الخاصة للإنسان
·        الشغل ظاهرة خاصة بالإنسان
·        الشغل عمل إرادي واع و مستمر
·        مسار الشغل يتضمن العناصر التالية :
النشاط الخاص للإنسان
الموضوع الذي يؤثر فيه الشغل
الوسيلة التي يستعملها الشغل
الأطروحة
الشغل خاصية إنسانية بامتياز لأنه عمل تؤطره الارادة و يحضر فيه الوعي و ينسلخ فيه الانسان عن طابعه الغريزي .
البينية الحجاجية
مقارنة بين عمل النحل و العنكبوت و عمل الإنسان
عمل الانسان يتميز بأن ما يعمله يتمثله قبليا في ذهنه وهذا دليل على أن عمل الانسان متميز عن عمل غيره من الكائنات الأخرى

استنتاج
إذا كان مفهوم الشغل يحمل في طياته معنى العمل المضني و الشاق ،فإنه يحمل بين طياته ايضا معنى الفعل العقلاني الذي بفضله يستطيع الانسان تسخير الطبيعة و الأشياء لخدمته

يعتبر كارل ماركس أن الانسان وحده يشتغل : ،و عن طريق هذا العمل  يحول الانسان العالم ،و بفضله يتميز الانسان عن الحيوان، فالنحل مثلا حتى و هي بارعة في  صنع خلايا العسل إلا أنها لا تضع تصورا عقليا  و قبليا لما تقوم به ،و المهم أنها لا تخلق به قطيعة مع الطبيعة . عكس الانسان الذي يتمثل نتيجة عمله في ذهنه حتى قبل بدئه.
 ومن ثم يفتقد الحيوان لهذه الميزة لأنه يقوم بكل شيء بطريقة غريزية. بينما العمل الانساني يتميز بأنه وليد الذكاء
-         مقارنة بين الشغل عند الحيوان و الشغل عند الانسان انطلاقا من نص كارل ماركس
الشغل عند الحيوان
الشغل عند الانسان
لا ينتج إلا ما يحتاج إليه مباشرة
قد ينتج ما ليس هو في حاجة إليه
ينتج على نحو جزئي
ينتج على نحو كلي
ينتج تحت إكراه الحاجات الجسمية الطبيعية
ينتج ليتحرر من الحاجات الجسمية
لا ينتج إلا ذاته
ينتج الطبيعة كلها
إنتاجه يمكن التنبؤ به
إنتاجه إبداع
الشغل إعادة إنتاج طبيعية
الشغل تحقيق للحياة النوعية للإنسان

الشغل إعادة إنتاج للذات و الواقع
الشغل إكراه و ممارسة طبيعية
الشغل حرية و تأمل

الخميس، 5 أبريل 2012

تمرين و تقويم في مادة الفلسفة الجذع المشترك رقم -2-


تقويم :
إقرأ النص وأجب عن الأسئلة:
" لا يوجد كائن يندهش من وجوده الخاص باستثناء الإنسان، فالوجود شيء طبيعي لدى جميع الكائنات إلى درجة أنه لا يثير انتباهها … إن امتلاك الروح الفلسفية يعني القدرة على الدهشة أمام الوقائع الاعتيادية وأشياء الحياة اليومية … وكلما انحدرت مرتبة الإنسان من حيث العقل، كلما قلت غرابة الوجود بالنسبة إليه … أما الدهشة الفلسفية فهي على العكس من ذلك … تفترض في الفرد درجة أعلى من العقل، رغم أن ذلك ليس هو شرط الدهشة الوحيد. ذلك أن معرفة الأمور المتعلقة بالموت، والتفكير في الألم وفي بؤس الحياة هو دون شك الدافع الأقوى للتفكير الفلسفي … فلو كانت حياتنا أبدية وخالية من الألم، فلن يقع لأحد أن يتساءل عن سبب وجود العالم وعن سبب حمله لهذه الطبيعة الخاصة، بل ستكون كل الأشياء مفهومة من تلقاء نفسها".
Schopenhauer, Le monde comme volonté et comme représentation,puf,1956, tome 2, pp 294-304 ·  
الأسئلة:
1-    كيف تؤدي الدهشة إلى التفلسف حسب النص ؟
2-    2- بين طبيعة الدهشة الفلسفية انطلاقا من النص.
3-    3- اشرح قول النص:" إن امتلاك الروح الفلسفية يعني القدرة على الدهشة أمام الوقائع الاعتيادية وأشياء الحياة اليومية"
نرجو منكم اقتراح أجوبة لهذا الموضوع ؟

الاثنين، 2 أبريل 2012

تمرين و تقويم في مادة الفلسفة الجذع المشترك


فرض محروس في مادة الفلسفة
 إقرأ النص وأجب عن الأسئلة
»إن السؤال الفلسفي يفترض مسبقا شكا في الجواب باعتباره معرفة … إن الشك هنا شك قبلي … ويجب أن نعطي لهذا الشك القبلي كل معانيه: إن السؤال الفلسفي … يفترض في الواقع أن المعرفة مستحيلة أو على الأقل أن هناك معرفة مزعومة، معرفة ليست في الواقع معرفة. والنتيجة هي أن السؤال الفلسفي … لا يمكن أن يطرح على الشخص الذي يعرف، أي على من يمتلك المعرفة. إن الفلسفة هي قبل كل شيء شك في امتلاك المعرفة. وهذا ما يظهره جيدا الحوار الأفلاطوني، حيث نجد سقراط يسأل الذين يقدمون أنفسهم … كممتلكين للمعرفة، ويظهر الغياب الفعلي للمعرفة لديهم … إن الإنسان الذي يطرح عليه السؤال الفلسفي هو ذلك الذي يعتقد بأنه يمتلك المعرفة، والسؤال الفلسفي يحطم هذا الاعتقاد البديهي. «
الأسئلة:
1-  حدد أطروحة النص.
2-  ما معنى قول النص: « إن السؤال الفلسفي يفترض مسبقا شكا في الجواب باعتباره معرفة» ؟
3-  ما هي الوظيفة الحجاجية لذكر سقراط في النص ؟
4-  انطلاقا من النص ومما درسته: ما هي مقاصد وأشكال السؤال الفلسفي ؟

هل يمكنك اقتراح أجوبة هنا ؟