المحور الثالث :درس التقنية تحليل نص ايفان إيليتش Ivan Ilich



يقول إيفان إيليتش :"طوال قرن من الزمن عكفت الإنسانية على تجربة اساسها الفرضية التالية : الالة يمكن أن تقوم مقام العبد .الظاهر أن الأداة التقنية ،وهي تستخدم لهذه الغاية ،هي التي جعلت الإنسان عبدا لها"


ينطلق ايفان إيليتش من إبراز نقد المشروع الحديث لاستخدام التقنية  و الذي كان بشر بإحلال الالة محل الإنسان ،و جعل الانسان سيدا لا عبدا للتقنية و الطبيعة .
لكن ذلك التوجه الحديث أحدث أزمة حقيقية لم تتكشف بشكل جلي  إلا في الحقبة المعاصرة :حيث تبين ان أن الآلة هي التي اصبحت تستعبد الانسان و تتحكم فيه و ليس العكس .و اصبح الانسان رهين ما صنعه بيده و غير قادر على الانفكاك مما خلقه بمحض إرادته و بسلطان عقله.
و كحل لهذه الأزمة العميقة التي تكشفت خيوطها و تشابكت أذرعها يقترح إيفان إيلتش ما يلي :
-         ضرورة قلب البنية العميقة التي تحكم علاقة الانسان بالتقنية
-         قصر التقنية على توليد الكفايات و انتاج القدرات دون المس بالاستقلال الشخصي للإنسان
-         ضرورة جعل الالة تعمل بمعية الانسان و ليس بدلا عنه و في غيابه
-         خلق تقنية تفتح الخيال و الابداع و ليس تقنية تبرمج الانسان و تستبعده

تعليق حول النص

يستحضر إيفان إيليتش في نصه هذا الأزمة العميقة التي أحدثها التقنية في الحقبة المعاصرة ،و النتائج المأساوية التي تسببت فيها من الحروب الكبرى التي ذهب ضحيتها الملايين الى الكوارث النووية مثل تشرنوبيل ،ومن الاستنساخ  الوراثي و التلاعب بالجينات البشرية ،و من القنابل النووية الى الكوارث الاجتماعية من بطالة و فقر و مجاعات ...
كل ذلك حول التقنية الى خطر داهم يمكن أن يبيد الانسان ،لذلك تعالت صيحات الانذار لإستعادة زمام التحكم في التحكم البشري كما قال ميشيل سير و كما قال إيفان إيليتش :عن الانسان ليس في حاجة الى "تكنولوجيا تستعبده و تبرمجه"

أطروحة مؤيدة
يقو ل جاك إيلول :"ليس هناك استقلال للإنسان مع  استقلال الآلة "
شارك
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيسبوك

5 commentaires:

  1. حقبقة اعجبني الموضوع كثيرا لالنني ارى ان عالم الالة اصبح متحكما في الانسان اوكما قال الفيلسوف ايفان ايليتش (اصبحت الالة تستعبد الانسان وتتحكم فيه...)

    ردحذف
  2. Mérçiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  3. قد اعجبني الموضوع شكرا على المعلومة بفضلكم نستفيد من مجموعة من الامور و المواضع

    ردحذف