هذا الموقع انتصار للفلسفة وإبراز لقيمتها ،كما أنه مجال لعرض مجموعة من دروس الفلسفة الخاصة بالمرحلة الثانوية (أولى باكلوريا - ثانية باكلوريا - جدع مشترك)،إضافة إلى مواضيع فلسفية أخرى .إنه محاولة متواضعة لإثراء هذا الحقل الغني أصلا و الله من وراء القصد

التاريخ و الوعي و العقل و الرغبة عند هيجل

النزعة التاريخانيةhistoricism المذهب الذي يزعم أن فهم أي جانب من جوانب الحياة الإنسانية لابد أن يكون معنيا في المقام الأول بتاريخه او تطوره أو تكوينه أو جذوره بدلا من الملاحظة التجريبية لها على ما هو عليه الآن .

التاريخ و العقل عند هيجل

الواقع عقل مطلق يرى هيجل أن الوجود عقل مطلق يتكون من جملة شاملة من الحقائق التصورية التي تتجلى في جميع مجالات الخبرة و المعرفة الإنسانية

درس النظرية : المعرفة عند كانط (1724-1804)

البدء من نقد نظرية المعرفة هيوم اعترف بقوة الحجج و الأدلة التجريبية لهيوم، لكنه كان يرى ان النتيجة المنطقية لمذهب هيوم التجريبي المتشدد القائل بان التجربة أساس المعرفة ، تؤدي الى استنتاج عدم وجود أي معرفة .

فلسفة الاخلاق عند هيوم نقد الاخلاق العقلانية عند سقراط و افلاطون

قام بلي عنق التشبيه الذي اتى به أفلاطون للعقل على أنه قائد العربة الذي يسوس الجواد ، و يقول في واحدة من اشهر عباراته:" إن العقل يكون – بل ينبغي أن يكون – عبدا للأهواء ليس إلا ، و لا يمكن أبدا أن يدعي القيام بأي وظيفة أخرى غير خدمتها و طاعتها ".

هيوم و هدم قانون السببية

نقد قوانين العلية المعرفة العلمية هي مجرد أفكار تربط بينها قوانين علم النفس الإنساني على انها علة و معلول . القوانين العلمية لا تقوم إلا على الانطباعات الحسية التي تترابط من خلال القوانين النفسية للترابط و الشعور بالاضطرار الذي تمارسه .

الخميس، 29 ديسمبر 2011

المحور الثاني: الفرد و المجتمع تحليل نص دوركايم


حياة  دوركايم
ولد دوركايم في إبينال  Epinal  باللورين  بفرنسا سنة   1858 م من أهم كتبه "قواعد المنهج "و "تقسيم العمل الإجتماعي " توفي سنة 1917 م
بنية النص
1.           اهمية المجتمع بالنسبة للفرد
2.           نقد موقف اولئك الذين يفصلون بين الفرد و المجتمع و يضعون تعارضا بينهما
3.           قوة المجتمع ازاء الفرد
4.           تجدر الطبيعة الاجتماعية في الفرد ، و عمق الصلة التي تربطه بوجوده الاجتماعي .
البنية الحجاجية
حجة الدحض: نقد موقف اولئك الذين يضعون تعارضا بين الفرد و المجتمع : "فمحال إذن ان يكون بين الفرد و المجتمع ذلك التعارض الذي سلم به كثير من المفكرين بلا تردد
حجة مثال : اللغة مثلا ظاهرة اجتماعية ، و هي دليل على أهمية المجتمع بالنسبة للفرد
الية الاستدلال : لا جدال في أن المجتمع يتجاوزنا و يطغى علينا ،لانه اوسع من وجودنا الفردي ....و هو يتغلغل فينا من جميع النواحي ....و الواقع اننا لا نستطيع الانفصال عنه دون ان ننفصل عن ذواتنا
الأطروحة :
المجتمع سابق عن الفرد ،فنحن نولد و نجد أمامنا مجتمعا كاملا معدا من قبل لا نستطيع أن نغيره   إذا أردنا ،و علينا أن نخضع له.
استنتاج
يرى دوركايم أن القاعدة الأخلاقية لا تنبثق من الفرد ،و لكن المجتمع هو أساس القيم :فالمجتمع هو الذي أنتج الفرد و ليس العكس ،و إذا كان العديد منا يعتبر نفسه غير خاضع إلا لما يراه هو ،فالحقيقة أن ذلك ليس إلا وهما ،فهو ليس إلا نتاج القوى الاجتماعية  المحيطة به مثل الأسرة و علاقات العمل ....
و القواعد التي يفرضها المجتمع حسب دوركايم :جبرية و ملزمة ، فالفرد  ليس حرا في اتباع النظام الاجتماعي أو الخروج عليه:و المجتمع وضع الجزاء لكل من ينحرف بسلوكه عما اقتضته طبيعة الحياة الاجتماعية "اتجاهات نظرية في علم الاجتماع الدكتور  عبد الباسط عبد المعطي "

الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

درس المجتمع المحور الأول : أساس الاجتماع البشري : أطروحة جون جاك روسو


حياته
جون جاك روسو :1712-1778 فيلسوف و مؤلف من جنيف ،كتب باللغة الفرنسية ،صاحب كتاب  "إميل "و كتاب "اعترافات "و المؤلف ،و كتاب "في العقد الإجتماعي"،هذا الكتاب الذي وضع المفاهيم الأساسية لسيادة الشعب،  و يعد من أبرز وجوه قرن الأنوار

أطروحة جون جاك روسو
تكون المجتمع جاء نتيجة تعاقد (عقد اجتماعي ) نقل الإنسان من حالة الطبيعة إلى حالة المدنية ، و هو نتاج عقلي لاتفاق إرادات الأفراد تكون خاتمته خلق إرادة عامة تتمثل في ما يسمى العقد الاجتماعي .
تحليل أطروحة روسو:
يرى روسو أن حالة الطبيعة بالنسبة للإنسان هي حالة تشتت ،أن الإنسان ليس اجتماعي بطبعه ولا يسعى إلى الاتحاد مع غيره كما يقول أرسطو ،و في نفس الوقت ليس الإنسان معارضا للاجتماع بطبعه أيضا .و أهم  خاصية للإنسان البدائي حسب روسو هو أنه: كائن مستقل .
كان الإنسان البدائي سعيدا حسب روسو،يعيش في انسجام مع الطبيعة ،لكن ما دفعه إلى الانتقال من حالة الطبيعة تلك إلى حالة المجتمع  هو التحول الذي حدث في الطيعة نفسها حيث لم تعد كريمة و معطاء كما كانت في السابق ،مما اضطره إلى الاتحاد مع غيره من الناس من أجل مواجهة الأخطار التي زادت و انتشرت . لقد كان من نتائج  انتقال الإنسان من حالة الطبيعة إلى حالة المجتمع دفعه إلى  استخدام عقله ،و هو الذي لم يكن محتاجا إليه حسب روسو في حالة الطبيعة التي كان يكيفه فيها اعتماد الغريزة و الإحساس الفطري .

هكذا يمكن أن نقسم المراحل التي مر منها تطور المجتمع حسب روسو على ثلاث  :
-         الحالة البدائية: و هي المرحلة الأكثر سعادة  التي عاشها الإنسان
-         حالة الحرب : ترتبط باكتشاف الإنسان الزراعة و الصناعة  المعتمدة على المعادن ،مما نجم عنه ظهور ما يسمى بتقسيم العمل ،و كانت نتيجته الحتمية خلق الفوارق و عدم المساواة ،فظهرت الحروب و الصراعات جراء ذلك .
-         حالة التمدن: حيث كان من نتائج انتشار الحروب: اضطرار الناس إلى إقامة القوانين و آليات  الحكم  لاستمرار في العيش المشترك.داخل المجتمع .
إن السلطة السياسية في المجتمع لم تقم إلا على حساب الحرية الطبيعية:بمعنى أن الإنسان اضطر للدخول في المجتمع و تضحية بجزء من حريته الطبيعية من أجل ضمان الأمن و السلام.
        و يعتقد  جون جاك روسو  أن تأسيس المجتمع لا يعني تخلي الفرد عن حريته و حقوقه   ،فإذا  كانت  السلطة السياسية هي مسالة تعاقد ،فإنه لا بد أن تكون هذه السلطة مشروعة. 

الخميس، 22 ديسمبر 2011

درس المجتمع المحور الأول : أساس الاجتماع البشري تحليل نص أرسطو


 
إشكالية المحور : هل يتأسس الاجتماع البشري على الطبيعة و الضرورة أم على التعاقد و الاتفاق ؟
المفاهيم :
الأسرة : هي الوحدة الاجتماعية ،أي أنها هي الذرة التي لا  تقبل القسمة ،و التي تكون مع ذرات أخرى تشبهها الجسم الاجتماعي.
الأطروحة
ضرورة العيش داخل المجتمع باعتباره مجال ضمان الدفاع عن الحياة و المحافظة عليها .
استنتاج :
تنطلق هذه النظرية  من طبيعة الإنسان الاجتماعية و كونه لا يستطيع العيش منعزلا عن غيره من الأفراد ،و بما أن الإنسان كائن سياسي ،فإنه لا يمكن أن يعيش إلا داخل مجموعة من خلالها يحقق إنسانيته
يحدد أرسطو ثلاث وحدات أساسية: الأسرة – القرية- المدينة
نشأت الأسرة بسبب الحاجة إلى حماية الأفراد داخل الأسر من الهجمات التي تشنها الأسر الأخرى ،و خطر الحيوانات المفترسة ،فتأسست القرية التي يصفها أرسطو بأنها " المستعمرة الطبيعية للأسرة".
ثم اجتمعت عدة قرى لتكون المدينة أو الدولة،و هي أرقى الجماعات البشرية لأنها تستطيع أن تكفل نفسها بنفسها .