اخر الاخبار

الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

درس المجتمع المحور الأول : أساس الاجتماع البشري : أطروحة جون جاك روسو


حياته
جون جاك روسو :1712-1778 فيلسوف و مؤلف من جنيف ،كتب باللغة الفرنسية ،صاحب كتاب  "إميل "و كتاب "اعترافات "و المؤلف ،و كتاب "في العقد الإجتماعي"،هذا الكتاب الذي وضع المفاهيم الأساسية لسيادة الشعب،  و يعد من أبرز وجوه قرن الأنوار

أطروحة جون جاك روسو
تكون المجتمع جاء نتيجة تعاقد (عقد اجتماعي ) نقل الإنسان من حالة الطبيعة إلى حالة المدنية ، و هو نتاج عقلي لاتفاق إرادات الأفراد تكون خاتمته خلق إرادة عامة تتمثل في ما يسمى العقد الاجتماعي .
تحليل أطروحة روسو:
يرى روسو أن حالة الطبيعة بالنسبة للإنسان هي حالة تشتت ،أن الإنسان ليس اجتماعي بطبعه ولا يسعى إلى الاتحاد مع غيره كما يقول أرسطو ،و في نفس الوقت ليس الإنسان معارضا للاجتماع بطبعه أيضا .و أهم  خاصية للإنسان البدائي حسب روسو هو أنه: كائن مستقل .
كان الإنسان البدائي سعيدا حسب روسو،يعيش في انسجام مع الطبيعة ،لكن ما دفعه إلى الانتقال من حالة الطبيعة تلك إلى حالة المجتمع  هو التحول الذي حدث في الطيعة نفسها حيث لم تعد كريمة و معطاء كما كانت في السابق ،مما اضطره إلى الاتحاد مع غيره من الناس من أجل مواجهة الأخطار التي زادت و انتشرت . لقد كان من نتائج  انتقال الإنسان من حالة الطبيعة إلى حالة المجتمع دفعه إلى  استخدام عقله ،و هو الذي لم يكن محتاجا إليه حسب روسو في حالة الطبيعة التي كان يكيفه فيها اعتماد الغريزة و الإحساس الفطري .

هكذا يمكن أن نقسم المراحل التي مر منها تطور المجتمع حسب روسو على ثلاث  :
-         الحالة البدائية: و هي المرحلة الأكثر سعادة  التي عاشها الإنسان
-         حالة الحرب : ترتبط باكتشاف الإنسان الزراعة و الصناعة  المعتمدة على المعادن ،مما نجم عنه ظهور ما يسمى بتقسيم العمل ،و كانت نتيجته الحتمية خلق الفوارق و عدم المساواة ،فظهرت الحروب و الصراعات جراء ذلك .
-         حالة التمدن: حيث كان من نتائج انتشار الحروب: اضطرار الناس إلى إقامة القوانين و آليات  الحكم  لاستمرار في العيش المشترك.داخل المجتمع .
إن السلطة السياسية في المجتمع لم تقم إلا على حساب الحرية الطبيعية:بمعنى أن الإنسان اضطر للدخول في المجتمع و تضحية بجزء من حريته الطبيعية من أجل ضمان الأمن و السلام.
        و يعتقد  جون جاك روسو  أن تأسيس المجتمع لا يعني تخلي الفرد عن حريته و حقوقه   ،فإذا  كانت  السلطة السياسية هي مسالة تعاقد ،فإنه لا بد أن تكون هذه السلطة مشروعة. 
التعليقات

هناك 30 تعليقًا:

  1. zwin had talkhese merci

    ردحذف
  2. شكراّ لكم !!

    ردحذف
  3. merci bc hadchi nfa3ni bazaf !!!

    ردحذف
  4. tlkhis f lmostawa mais 7na f chtighalna 3la nss kan7tajo biniya mafahimiya khotata l nass o asalib o l7ijaj ki fih ntmna yetr7o m7a khra

    ردحذف
  5. merci pour cette synthése elle est complete et fiable , avec une méthode moderne ... alors c'est un travail excellent (y)

    ردحذف
  6. أفضل موقع فلسفي

    ردحذف
  7. merci vraiment important thenk you

    ردحذف
  8. c'beaux mais wash hadshi nekdare n diro f chi inshae

    ردحذف
  9. hadechi fel mostawa lakine koun kanet outru7a el mo7awira ghadi yekoun 7sen wa chokrane 3la koli 7al

    ردحذف
  10. Mrcii pour lecon mais madartooch l7ijaj je sss pas 3lach madartohomch Mérci :)

    ردحذف
  11. Nice but Makaaiinshii Mafahiim ?.?

    ردحذف
  12. mrççççççççççççççç

    ردحذف
  13. mrcccccccccccccc bcpppppppppppppppppp

    ردحذف
  14. شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  15. chokrane bzaaaaaaaf hade chi mofide mrc rantsanawe lmawadi3e l9adima

    ردحذف
  16. chokrane bzaaaaaaaf 3ela hade chi kayenefa3 bezafffffffff

    ردحذف
  17. شكرا لكم على الموضوع

    ردحذف
  18. !!!!!!!! merciiiiii

    ردحذف
  19. مزيان هاد شي ولكن كنحتاجوا لمقدمة مكيناش واش تقدروا ديروها

    ردحذف
  20. Merci beaucoup ... Vraimet vraimet merci

    ردحذف
  21. اش هاد لقلاوي ازبي

    ردحذف