درس الرغبة المحور الثاني : الرغبة و الإرادة - أطروحة شوبنهاور و خلاصة المحور


أطروحة شوبنهاور :

آرثر شوبنهاور (1788  1860) م
 فيلسوف ألماني، معروف بفلسفته التشاؤمية يرى في الحياة شر مطلق فهو يبجل العدم ويرى في الانتحار شيئا جيدا وقد كتب كتاب العالم فكرة وارادة الذي وضع فيه زبدة فلسفته فلذلك تراه يربط بين العلاقة بين الارادة والعقل فيرى أن العقل أداة بيد الارادة وتابع لها.




 يرى شوبنهاور أن العالم بما يحتويه من كائنات حية و قوى طبيعية و غيرها تحركه إرادة عمياء تتحرك بلا أساس وبلا هدف،و الإنسان في خضم هذا الواقع هو لعبة بيد هذه الارادة ، ومن ثم فهو  لا يتمتع  بحرية الإرادة التي يتبجح بها البعض .بل هو عبد لرغبته في الحياة ، ومن هنا فهو يتأرجح بين الألم عندما لا تتحقق رغباته ،و بين الملل و السام عندما يتمكن من إشباعها و إروائها : ومن هنا يصرخ شوبنهاور : الألم و المعاناة هما قدر الإنسان .
يقول شوبنهاور :" لنفرض أن إنسانا أشبع في خاتمة المطاف حاجاته ،فعندئذ يبدأ في السأم :ذلك الداء الذي يخشاه قدر خشيته الألم و الذي يستاقه إلى القنوط و اليأس" .

و قد اكتشفت الإنسانية وسائل لتضع حدا لآلامها ، أولى ه\ه الوسائل : الفن الذي يحررنا بالتأمل الخالص من الآلام المرتبطة بالعمل و الفعل
و ثانيتها : أخلاق الشفقة التي تتأدى إلى نفي إرادة الحياة ،و من ثم إلى إلغاء الألم .
خلاصة المحور :
بما إن الرغبة هي نزوع جسدي بيولوجي يتداخل فيه البعد الفيزيولوجي مع البعد السيكولوجي و حالة إنسانية تستثيرها أفكار قد يكون مصدرها الخيال الشخصي او الذاكرة الخاصة بالفرد لكنها ترتبط أيضا بالمعتقدات الأخلاقية و الدينية و العقلية للقرد من جهة أخرى ، ومن هنا يتضح أن الرغبة لها تعبيرات متعددة .و عندما تكون هذه الرغبة جامحة و قوية يمكن أن نتحدث عن ولع ، و عندما تكون هذه الرغبة معتدلة و متحكم فيها يمكن أن نطلق عليها إرادة.



شارك
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيسبوك

7 commentaires:

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته اشكركم علي مواضيعكم القيم والرائعة التي لقية استحسانا من عدة اشخاص من بينهم انا فانا اقترح عليكم ان تتابعو هدا العمل الممتاز وفقكم الله

    ردحذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله .
    اريد ان اطلب منكم خدمة اريد نص شوبنهاور ( الرغبة و الارادة ) اريد الاطروحة و الاشكالية ... بلييز جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii bcp

    ردحذف
  4. wamirci bzaf alflasifa

    ردحذف
  5. شششششششششششكرا بزاف على عملكم

    ردحذف
  6. وييييييييييييييع والا ينعل تبون مت

    ردحذف