الجمعة، 25 نوفمبر، 2011

خلاصة المحور الأول: الرغبة و الحاجة: والمحور الثاني: الرغبة و الإرادة


خلاصة المحور الأول: الرغبة و الحاجة:
  إذا كانت الحاجة تعبير عن ضرورة حياتية ملحة ترتبط بطبيعتنا مثل الحاجة إلى الطعام، فلا يمكن أن نلوم أحدا على طلبها و محاولة تلبيتها.،لكن الأمر يختلف بالنسبة للرغبة فهي ترتبط أولا بالحرية التي هي خاصة إنسانية ،و نتاج للثقافة السائدة و،و إذا كانت الحاجة محدودة في حدود ما يلبي حاجاتنا الحيوية كالأكل و الشرب ....فإن  ما يميز الرغبة أنها غير محدودة في متطلباتها و ما يشبعها .
المحور الثاني: الرغبة و الإرادة
إشكالية المحور:
وإذا كانت الرغبة ميلا نحو موضوع يكون مصدر إشباع، فهل هذا الميل ميل واع أم لا ؟ وهل يمكن للإنسان أن يعي رغباته؟ و هل الإرادة قادرة على مواجهة الرغبة أم لا ؟

أطروحة أرسطو
تختلف الرغبة عن الإرادة اختلفا بينا حسب أرسطو: ذلك أن الرغبة ترتبط باللذة أو الألم بينما الإرادة لا تتعلق بأي منهما،
وإذا كان يمكن أن" نرغب" في أي شيء ،فإننا لا يمكن أن "نريد " أو نختار كل شيء : ذلك أن الإرادة حسب أرسطو لكونها خاصية إنسانية تقتضي ترك الأفعال السريعة التي تحرها الرغبات أو الأمنيات  أو الدوافع المباشرة ، فالإرادة تقتضي  معرفة بالظروف المحيطة  بالفعل هل هو ممكن  أم غير ممكن ،و كذا معرفة الوسائل و الغايات الخاصة به ، لذلك فعندما نقرر  ،فنحن لا نريد سوى الصالح لنا    و الأفضل لمستقبلنا .

commentaires: 0

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | cheap international voip calls | تعريب وتطوير : مدونة سامكو