المفاهيم و الأعلام الخاصة بدرس الواجب



الالتزام- الأخلاق- الإكراه- الإرادة- الاستقلالية- التبعية – النفعية- السادية- المازوشية

كانط kant- فريدريك نيتشه Nietzsche  

الالتزام obligation: هو رباط قانوني بموجبه يفرض على الشخص القيام بواجبات سواء لشخص ما أو سلطة مؤسسة، أو يعني أيضا مادة الإلزام التي يفرضها القانون أو العرف .وفي المجال الأخلاقي : خاصية  إلزامية و التي ولأنها  متوافقة مع القانون الأخلاقي  فهي تفرض نفسها على  الوعي بدون  إكراه مادي
الأخلاق:هي مجموع قواعد السلوك التي يتم اعتمادها داخل جماعة أو مجتمع معين ،إنها التفكير الذي يحدد ضوابط السلوك الإلزامي داخل تلك الجماعة أو المجتمع
الإكراه:هي حمل إنسان على أمر يكرهه، أو أمر لا يريده طبعا أو شرعا .
الإرادة : هي القدرة الذاتية على الاختيار و التصرف تبعا لما يمليه تفكير الفرد .وهي تتعارض مع دوافع السلوك الأولية و تعتبر في هذه الحالة تنظيما أخلاقيا لتصرفات الفرد ،
كانط kant  : ولد في كونسبرغ  Königsberg سنة 1724 ولم يغادر مدينته إلا في مناسبات قليلة جدا     و لأنه كان ذو صحة وهنة ،و في نفس الوقت كان يرى نفسه منشغلا بقضايا كبيرة  في مجال المعرفة ، فقد فرض على نفسه نظاما حياة صارم ، في يومه كل شيء محدد بدقة العمل ،وقت النزهة  والذي خرج عليه في موضعين :نشر روسو لكتابه العقد الاجتماعي سنة 1762 و انتصار فرنسا في فالمي  Valmy  سنة 1792.
ترك كانط أكثر من 30 مجلدا و لكن أهمها ثلاثيته النقدية نقد العقل الخالص و نقد العقل العملي و نقد ملكة الحكم ،توفي في فبراير 1804 و كان آخر ما قال "حسنا "
الاستقلالية   autonomie  :ضد التبعية، وهي حالة الفرد او الجماعة التي تحدد بنفسها القوانين التي تسير عليها
التبعية  hétéronomie:هي حالة الفرد أو الجماعة التي تذعن لقوانين مملاة من الخارج (خارج ذاتها)
فريدريك نيتشه Nietzsche  فيلسوف ألماني ولد سنة 1844 كان طالبا نبيها في فقه اللغة،و تم تعيينه  و هو في سن 24 أستاذ لفقه اللغة في جامعة بال ، من أهم أعماله "هكذا تكلم زرادشت" و "جينيالوجيا الأخلاق " توفي سنة 1900 بعد صراع مع المرض .
النفعية:من الناحية الأخلاقية هو مذهب يربط بين القيمة الأخلاقية لفعل ما و بين تحقيق اكبر رضا لأكبر عدد من الناس

الساديةSadisme   : أسلوب إثارة عشقية ولذة جنسية مقرونة بالتعذيب الجسدي و العقلي للغير

المازوشية Masochisme:أسلوب لذة جنسية يتم الحصول عليها عن طريق الألم الموجه إلى الذات أو الذي يأتي من الغير


شارك
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيسبوك

0 commentaires:

إرسال تعليق