السبت، 12 فبراير 2011

تحليل نص كانط :"من أجل سلام دائم" دروس الجدع المشترك


المفاهيم :
السلام : حالة الأمة أو الشعب أو  الدولة  التي ليست في الحرب ،و يعني أيضا العلاقات  غير الصراعية  و غير العدوانية بين الناس ،بحيث ينعدم العنف ،كما  يعني الوفاق و الةئام بين مجموعة بشرية  تكون متقاربة أو بينها روابط معينة
و في الاصطلاح القانوني : السلام مصطلح يستخدم في العلاقات الدولية ليشير على انعدام العدوان الدولي ،مع وجود روابط للعلاقات القوية بين مجموعة من الدول
الحرب : حالة العداء و الصراع  المسلح بين مجموعتين مسلحتين و منظمتين على لأقل  و التي تسفر عن معارك مسلحة و التي تؤدي إلى التخريب و الدمار ،و هكذا يشمل هذا المصطلح مختلف الصراعات التي تتميز بصفات محددة يمكن إجمالها في : استعمال القوة المادية و الأسلحة و التكتيكات و الاستراتيجيات ،و التي تسفر عن موت مجندين أو مقامين ....و التي تنتقل على المدنيين
بنية النص
المقارنة بين الحرب و السلام:
الحرب
السلام
-         يمكن أن تتحول على حرب إبادة
-         وسيلة بائسة
-         مرتبطة بحالة الطبيعة و غياب القانون
-         شريعة الغاب :حق القوة
-         صفة حضارية
-         مرتبط بحالة التمدن
-         داعم للقانون محمي به
-         قوة الحق و القانون

حجج كانط :
يدعم كانط موقفه من خلال استعمال حجاج بالقيم يعلي من  قيمة السلام  و يرفع من شأنه و يحط من قدر نقيضه الذي هو الحرب بل و يستعين بأساليب تدفع القارئ و المتلقي  للتبخيس من سلوك طرق الحرب و العنف يقول كانط :
" الحرب ليست إلا الوسيلة  البائسة ..."
الحرب ترتبط بحالة الطبيعة و لي بحالة المدنية المتحضرة : " الحرب ...يضطر الناس لللجوء إليها في حالة الطبيعة
كما استعمل في نصه حججا منطقية من بينها على سبيل المثال : "حرب الإبادة ... يمكن أن  تؤدي على تدمير الطرفين
 و يمكن أن نورد هنا حججا أخرى أوردها كانط في موضع أخر من كاتبه : نحو سلام دائم : تتمثل  في أن : التاريخ يسبر نحو الأفضل و أن الغلبة ستكون في النهاية لقوى الخير و ذوي القيم الإنسانية   على قوى الشر و العنف .
كما لم يلجأ كانط على استخدام لغة عاطفية تركز على مآسي الحروب وويلاتها بل استخدم لغة  عقلية منطقية تتوافق واتجاهه العقلي النقدي
كما استعمل أسلوب المثال إبراز عدم مشروعية اللجوء إلى أساليب  الخداع و المكر حتى في ظروف الحرب .
أطروحة النص :
يدافع كانط عن قيمة السلام و دوره في الإعلاء من قيمة الإنسان و ينبذ الحرب و يبرز مضارها و أخطارها
إشكالية النص :
أي قيم تدافع عنها الفلسفة ؟


استنتاج :
يعد مشروع كانط عن السلام الدائم أبرز ما كتبه في المجال السياسي ،و قد تضمن ست مواد تمهيدية تصوغ الشروط السلبية للسلام
و أبرز ما ركز عليه كانط هو أن الحرب ليست ضرورة حتمية لا يمكن تجنبها ، لذلك دعا أولا إلى انتظام الأمم في هيئة دولية تتولى المحافظة على السلام العالمي و هو ما تحقق فعلا في القرن العشرين حيث تم إنشاء  عصبة الأمم المتحدة سنة 1919 م.و المعروف أن الرئيس ولسون أحد صانعي عصبة الأمم تأثر كثيرا بكتابات كانط .
و الكيد أننا لا يمكن أن نفصل بين دعوة كانط إلى سلام دائم  عن فلسفته الأخلاقية و النقدية بصفة عامة

هناك 101 من التعليقات:

  1. al 7amdo lillah :jalal hassan

    ردحذف
  2. شكرا لكم كثيرا على هذه الإفادة وننتظر منكم إنشاء الله مزيدا و مزيدا لكنني لدي إضافة هل يمكن لكم إذا سمحتم أن تضعوا في الموقع بعض إمتحانات الفلسفة للجذع المشتلرك العلمي

    ردحذف
  3. اشكركم جزيل الشكر لقد افدتموني في التحضير لمادة الفلسفة (: (:(:(:(:(:(:(:

    ردحذف
  4. شكرررررررررررررر

    ردحذف
  5. thank you very much

    ردحذف
  6. merci beaucoup pour cette information

    ردحذف
  7. muchas gracias

    ردحذف
  8. muchas gracias

    ردحذف
  9. merci beaucoup

    ردحذف
  10. السلام عليكم،،
    موقع رائع..جزاك الله خيرا، و جعل هذا الموقع في ميزان حسناتك إن شاء الله.
    تقبل تحياتي..
    فريد نياش من المغرب.

    ردحذف
  11. شكرا جزيلا لكم على هده الاجوبة الرائعة <3 <3 <3

    ردحذف
  12. الله لايحرمنا منكم مرسييييييييييييييييييي يا حبايبي

    ردحذف
  13. thank you so match

    ردحذف
  14. alh la yahramna manakom 3ala ifadatkom

    ردحذف
  15. شكرا جزيلا

    ردحذف
  16. شكرا لكم كثيرا لقد افدتموني في التحضير لمادة الفلسفة
    tnx <3

    ردحذف
  17. merci pour cet informations

    ردحذف
  18. ana manal lahmidi mrci

    ردحذف
  19. merci pour le sujet 7it rakoum 3te9touni

    ردحذف
  20. mamiya alsahrawiya16 يناير 2012 10:25 م

    ana oumayma elghaiti thank you so mach

    ردحذف
  21. merci 3la mo3ayantkom

    ردحذف
  22. شكرا جزيلا و ننتظر المزيد
    الله يجعلها في ميزان حسناتك

    ردحذف
  23. جزاكم الله خيرا كنت محتاجة الله لايحرمنا منكم

    ردحذف
  24. natamana lakom alf khayr wa chokran almarjo minkom dors okhera jazakom alah alf khayr

    ردحذف
  25. thank you for the informations but i'm wondering if you could give us a summay about the text of kant :p

    ردحذف
  26. MERCI POUR CES INFORMATIONS BON COURAGEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEE

    ردحذف
  27. شكراااااااااا شئ جميل c'est gentie

    ردحذف
  28. شكررا هد الموقع زوين بزاف

    meeeeeeeeeeeeeeerci

    ردحذف
  29. شكرا لكم كثيرا لقد افدتموني في التحضير لمادة الفلسفة

    ردحذف
  30. شكرا جزيلا على هذا الموضوع القيم المليئ بالافادة ونحن دوما ننتظر المزيد منكم جزاكم الله وحفظكم

    ردحذف
  31. merci pour les information je les beaucoup aimé

    ردحذف
  32. merci beaucoup pour ces informations

    ردحذف
  33. ♥chokrane 3ane hadihi dorouse merci beacoup

    ردحذف
  34. merci beacoup

    ردحذف
  35. merci beacoup 3la darse 7ite 3t9toni mne lfalsafa

    ردحذف
  36. ana najwa mn morocco merci 3la had lma3lomat al9ayima

    ردحذف
  37. شكرا جزيلا على المعلومات٠٠٠٠٠٠

    ردحذف
  38. merci beaucoup

    ردحذف
  39. شكــــــــــــــــرا جزيــــــــلا

    ردحذف
  40. merci beaucoup

    ردحذف
  41. جميل جدا brabo لك كل الشكر

    ردحذف
  42. حفصة حفوصة5 فبراير 2013 8:44 م

    شكرا لكم على الإفادة ! لكن إذا كانت كل النصوص يعني مقدمة فأي مجهود سيبذله التلميذ للتحضير إذا كان سيجد كل ما كلف به منجزا فقط يقوم ب copier coller "كما نقول" بالإضافة إلى أن التحضير بنفسه يساعده على تعلم كيفية التعامل مع أي نص قدم له ! شكرا لكم مرة أخرى على المعلومات

    تلميذة جذع مشترك

    ردحذف
  43. شكراعلى الخلاصة

    ردحذف
  44. شكرا جزيلا

    ردحذف
  45. بارك الله فيك و جزاك الله خيراً

    ردحذف
  46. thank yoooooooouuuuuuuuu

    ردحذف
  47. mohamad el maanaoui sidi maarouf

    ردحذف
  48. niccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccce hadchi 3andkom m9awade

    ردحذف
  49. Shùùkrààn bzzf ...

    ردحذف
  50. merci ayoub mackouri @

    ردحذف
  51. شكرا لكم جزيل الشكر على المعلومات القيمة

    ردحذف
  52. merci beaucoup pour cette informtion

    ردحذف
  53. chahrazad min maghreb kan9olkom chokrannnnnnnnnnnnnnnnnnn bzf bzf bzf bzf hadxi ra23

    ردحذف
  54. Thank youuuuuuuuuuuu very much for this information

    ردحذف
  55. aouatif el khaldaoui15 يناير 2014 9:49 م

    ana aouatif elkhaldaoui men maroc bghit n9ol likom merci bzzzzaf 3la had les informatins parce que Aidez-moi trés beaucoup

    ردحذف
  56. اشكركم كثيرا لقد افدتموني كثيرا جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  57. شكرا على هذه الاجوبة

    ردحذف
  58. méééééééérciiiii bzf bzf ou choukrane bzf bzf

    ردحذف
  59. merci pour votre calloboration :) ;) <3

    ردحذف
  60. mreçi beaucoup

    ردحذف
  61. mrciiiii :) :* ;) :p

    ردحذف
  62. نريد التعريف بالكاتب

    ردحذف
  63. CHOKRAN BZAF BZAF 3LA HAD LMA3LOMAT MOFIDA KATIRAN

    ردحذف
  64. شكرا حزيلا

    ردحذف
  65. شكرا لكم على معلوماتكم واتمنى التوفيييق لهذا الموقع معكم خديجة حموم

    ردحذف
  66. اتمنى للفلسفة مستقبلا راااائعا واحيي كل اساتذة الفلسفة وبالاخص استاذي الكريم السيد رشيد بولاوي

    ردحذف
  67. شكرا على هذه المعلومات المهمة و المفيدة و لا تنسو المزيد

    ردحذف
  68. MERCI VRAIMENT POUR CES INFORMATIONS TRES IMPORTANTES

    ردحذف
  69. Mersi bcp pour c'est information fighting ❤

    ردحذف
  70. دروس اكتر تفصيلا http://adf.ly/1X543r

    ردحذف
  71. جمييييييييييييييييل جدا

    ردحذف
  72. انا بغيت ملخص لموقف كانط مع استعمال الامتلة

    ردحذف
  73. Merciiiiiiii Bcp prcq katfidona bzaaaaaf

    ردحذف
  74. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  75. شكراااا جزيلاا

    ردحذف
  76. شكراااا على هذه المعلومات القييمة��

    ردحذف
  77. Merci beaucoup

    ردحذف
  78. Thank you so match

    ردحذف