تحليل نص كارل ياسبرز أدوات فعل التفلسف دروس الجدع المشترك


تحليل نص كارل ياسبرز أدوات فعل التفلسف

كارل ياسبرز 1883) ـ 1969  (هو أحد فلاسفة ألمانيا المعدودين في القرن العشرين. واذا كان اسم زميلهِ هيدغر قد غطَّى عليه إلى حد ما، إلا ان المتخصصين بتاريخ الفلسفة يعرفون قدرهُ وأهميتهُ. ويمكن القول بشكل عام بأنه ينتمي إلى التيار المؤمن في الفلسفة الوجودية،


المفاهيم الأساسية الواردة في النص :

الدهشة : عموما  هي مفاجأة يسببها شيء خارق،غير عادي،وغير منتظر أمام العقل الإنساني
أما الدهشة الفلسفية إن الدهشة الفلسفية تختلف عن الدهشة العادية   إنها  لا تعني  أن نفاجأ من الأشياء غير العادية ، بل على العكس من ذك فالدهشة الفلسفية ترتبط بظواهر الطبيعة التي نبصرها يوميا ،إن الفيلسوف يضعها موضع سؤال ،و يحاول سبر أغوارها ومعرفة أسرارها
الشك : يعرفه لالاند بأنه : "حالة الفكر الذي يطرح سؤال و استعلاما عما إذا كان قول ما صحيحا أو فاسدا ،و الذي لا يجيب عنه حاليا"
الوعي بالذات : يعرفه لالاند بأنه : حدس (تام أو نسبي ) يكونه العقل عن أحواله و أفعاله، فالقول أن الإنسان كائن واع معناه أن لديه معرفة مباشرة بذاته أولا ثم بعالمه الخارجي أيضا  .

بنية النص 

-        الدهشة
-        الشك
-        التساؤل حول الذات وصول إلى الوعي بها 

أطروحة النص 

التفلسف سيرورة متعددة الجوانب تبدأ بالدهشة و تتبع بالتساؤل و الشك و تمر عبر التساؤل عن الذات و الوعي بها و من ثم الوصل إلى أعمق أصل الفلسفة 

الاشكالية 

ماهي دوافع التفلسف ؟ و ها السبيل إلى الوصول إلى أصل الفلسفة ؟

البنية الحجاجية  للنص
 
الحجاج بالسلطة : استحضار أفلاطون و أرسطو و ديكارت
الحجة بالمثال : مثال تجربة الشك عند ديكارت
أسلوب التحليل و التفسير : تحليل أصل الفلسفة و دوافع التفلسف
الجرد و الإحصاء 1-2-3

استنتاج 

دوافع التفلسف حسب ياسبيرز تتمثل في:
الدهشة :إنها الدافع إلى المعرفة منذ القديم و هي ترتبط بالوعي بالجهل ،و هي خاصية إنسانية فريدة ،و يرتبط الدهشة بالتساؤل كما قال هيدجر :"إن اندهاش الفكر بعبر عن نفسه بالتساؤل "
التساؤل : التساؤل خاصية إنسانية كذلك ،و عندما نتساءل نغير نظرتنا للعالم المحيط فينا ،أو العالم الذي بداخلنا ،كما أنه إحياء لتجارب العقول و إيقاظ لإشراقات  الفلاسفة و بعث  للحياة في نصوص العالم المقروء و المشهود بقول ياسبرز في كتابه "عظمة الفلسفة" ص 113 : " عندما أسأل يَرٍدُني الجواب من مقاطع النص التي ترتدي حلة الحياة بسؤالي ،في حين أن القارئ الذي لا يطرح الأسئلة يمر على النص مرور الكرام"
الشك :، أن صورته الأساسية كما أوردها نص ياسبرز ما سمي بالشك المنهجي :و مثاله ما قام به ديكارت و أسس عليه منهجه الفلسفي حيث صرح في كتابه مقال في المنهج : "فكرت أن من الواجب علي أن أطرح جانبا كل ما قد أتخيله موضع شبهة و ارتياب ،و أن أشطبه بوصفه فاسدا بإطلاق ،و ذلك لأرى ماذا سيبقى لي بعد ذلك من أمر ثابت و صحيح ،و يكون قابلا للثقة التامة ".
و الشك ضرورة عقلية ، ومن صوره :ضرورة الشك فيما تركه الأقدمون و تراثهم السابق  و قد قال بهذا العالم  العربي المسلم ابن الهيثم و كذلك الفيلسوف فرنسيس بيكون  يقول ابن الهيثم :"إن حسن الظن بالعلماء مركوز في طباع جميع الناس ....و الواجب على الناظر ...إذا كان غرضه معرفة الحقائق أن يجعل نفسه خصما لكل ما ينظر  فيه  ...و يتهم نفسه عند خصامه فلا يتحامل عليه و لا يتسامح فيه "(كتاب الشكوك على بطليموس ص 3)
الوعي بالذات : إن هذا الوعي يغير نظرتنا للحياة ،و يغير نظرتنا للبشر بصفة عامة ،إنه تأمل ذاتي يطلع على وضعيات أساسية تنطوي عليها حياتنا ،و وعينا بها يجعلنا كما يقول ياسبيرز" نبلغ  بعد الدهشة و الشك إلى أعمق أصل للفلسفة






شارك
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيسبوك

116 commentaires:

  1. لم تتمو التماين المتبقية

    ردحذف
  2. ان اصل الفلسفة هو الاستادة زينب ابن بار

    ردحذف
  3. merci pour cette information

    ردحذف
  4. bn un peu makréhtch kan l9itt kifach tfé3éll had ladawat f 7yatna lyawmiyya ...

    ردحذف
  5. merci pour ces informations et bonne chance à tous les élèves

    ردحذف
  6. thnx for this information

    ردحذف
  7. shoukrane 3la had t7lile lmoufid

    ردحذف
  8. Mérci Bzf Le Cite 3jabni bézaafe hhh Béssbabou Njéééb No9ate Méziana

    ردحذف
  9. slt ana mo3jaba b had lmaw9i3 bzaffffff

    ردحذف
  10. thanks a lot :D

    ردحذف
  11. merci merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  12. merci je trouve ça trés simpas merciiiiiii je comences à aimer la philosophie

    ردحذف
  13. thank you
    for ever

    ردحذف
  14. thanks for you i like philo

    ردحذف
  15. i lik philosophie

    ردحذف
  16. chomranNnNnNnNnNnNnNnNnNnNnNnNnNnN

    ردحذف
  17. chokran had xi 3jebni bzaf wa5a ma3andixl m3a philosophie

    ردحذف
  18. merci bazaf bazaf

    ردحذف
  19. merciii bcp pour l'info

    ردحذف
  20. شكرا ولكن كنت اريد الافكار الاساسية للنص

    ردحذف
  21. Ooo it's very nice Thx For information

    ردحذف
  22. merci beucoup pour cette information de philosophier

    ردحذف
  23. merci 3la hade alma3loumat bzf où wilite kancharike fi al9isme

    ردحذف
  24. had nas li kayktbo ta3li9at wax makayfhmoxi l3arbiya awla translate mojoda yak. ana b8it doros li mn ba3d hada w sm7oli ana kay3jbni nd7ik.........................

    ردحذف
  25. chooooooooooooooooooooooooooooooooookraaaaaaan

    ردحذف
  26. stafadto min hada ta7lil chokran

    ردحذف
  27. merci 3la dorouss bzf bzf

    ردحذف
  28. merci pour cette information-_-merci

    ردحذف
  29. MERCI BEAUCOUP

    ردحذف
  30. hadchi zouin mmerci

    ردحذف
  31. merci pour cette information

    ردحذف
  32. had lhiwar 3jbni bzzzzzzzzzzaf

    ردحذف
  33. merci pour cette information <3

    ردحذف
  34. merciiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  35. mrc bzzf pour cette information 7na kanastafdo o kanakhdo no9at mhad chii li kata3téwna thnx thnx So Much

    ردحذف
  36. merci bzafe pour cette information

    ردحذف
  37. mrc bcp 3la had lma3loumatt lmoufida

    ردحذف
  38. merci
    chokran bazaf 3la hadchi rakome fakitona
    thank you

    ردحذف
  39. شكرا على هذه المعلومات لكنها لم تفدني

    ردحذف
  40. شكرا بزاف على هاد سيت ويب راه فادني في بزاف ديال البحوث او لقيت فيه داك شي لبغيت بالتفصيل عمل ممتاز او جهد باين كتستحقو التشجيع كملو هاكا او بقاو تفيدونا بغافو عليكم او الله يوفق الجمبع او بالنجاح انشاء الله لجميع الطلبة و التلاميذ

    ردحذف
  41. معلومة سيدالزين14 فبراير، 2012 11:07 م

    معلومة سيد الزين
    مرسي كثير على كل الجهود جزاكم الله خيرااااااااااااااااا

    ردحذف
  42. salam ana mo32jaba bzaf bihad mawi3 bzaf

    ردحذف
  43. donner nous plus d'information comme même c'est bien

    ردحذف
  44. mercii beaucoup

    ردحذف
  45. chkrrrrran bzzaf

    ردحذف
  46. CHOKRAN 3LA HAD LJOHOD

    ردحذف
  47. شكرا جزيلا

    ردحذف
  48. thanks you vèRy mûch

    ردحذف
  49. الشك : يعرفه لالاند بأنه : "حالة الفكر الذي يطرح سؤال و استعلاما عما إذا كان قول ما صحيحا أو فاسدا ،و الذي لا يجيب عنه حاليا"
    الوعي بالذات : يعرفه لالاند بأنه : حدس (تام أو نسبي ) يكونه العقل عن أحواله و أفعاله، فالقول أن الإنسان كائن واع معناه أن لديه معرفة مباشرة بذاته أولا ثم بعالمه الخارجي أيضا .
    بنية النص

    دوافع التفلسف حسب ياسبيرز:
    - الدهشة
    - الشك
    - التساؤل حول الذات وصول إلى الوعي بها

    أطروحة النص

    التفلسف سيرورة متعددة الجوانب تبدأ بالدهشة و تتبع بالتساؤل و الشك و تمر عبر التساؤل عن الذات و الوعي بها و من ثم الوصل إلى أعمق أصل الفلسفة

    الاشكالية

    ماهي دوافع التفلسف ؟ و ها السبيل إلى الوصول إلى أصل الفلسفة ؟

    البنية الحجاجية للنص

    الحجاج بالسلطة : استحضار أفلاطون و أرسطو و ديكارت
    الحجة بالمثال : مثال تجربة الشك عند ديكارت
    أسلوب التحليل و التفسير : تحليل أصل الفلسفة و دوافع التفلسف
    الجرد و الإحصاء 1-2-3

    استنتاج

    دوافع التفلسف حسب ياسبيرز تتمثل في:
    الدهشة :إنها الدافع إلى المعرفة منذ القديم و هي ترتبط بالوعي بالجهل ،و هي خاصية إنسانية فريدة ،و يرتبط الدهشة بالتساؤل كما قال هيدجر :"إن اندهاش الفكر بعبر عن نفسه بالتساؤل "
    التساؤل : التساؤل خاصية إنسانية كذلك ،و عندما نتساءل نغير نظرتنا للعالم المحيط فينا ،أو العالم الذي بداخلنا ،كما أنه إحياء لتجارب العقول و إيقاظ لإشراقات الفلاسفة و بعث للحياة في نصوص العالم المقروء و المشهود بقول ياسبرز في كتابه "عظمة الفلسفة" ص 113 : " عندما أسأل يَرٍدُني الجواب من مقاطع النص التي ترتدي حلة الحياة بسؤالي ،في حين أن القارئ الذي لا يطرح الأسئلة يمر على النص مرور الكرام"
    الشك :، أن صورته الأساسية كما أوردها نص ياسبرز ما سمي بالشك المنهجي :و مثاله ما قام به ديكارت و أسس عليه منهجه الفلسفي حيث صرح في كتابه مقال في المنهج : "فكرت أن من الواجب علي أن أطرح جانبا كل ما قد أتخيله موضع شبهة و ارتياب ،و أن أشطبه بوصفه فاسدا بإطلاق ،و ذلك لأرى ماذا سيبقى لي بعد ذلك من أمر ثابت و صحيح ،و يكون قابلا للثقة التامة ".
    و الشك ضرورة عقلية ، ومن صوره :ضرورة الشك فيما تركه الأقدمون و تراثهم السابق و قد قال بهذا العالم العربي المسلم ابن الهيثم و كذلك الفيلسوف فرنسيس بيكون يقول ابن الهيثم :"إن حسن الظن بالعلماء مركوز في طباع جميع الناس ....و الواجب على الناظر ...إذا كان غرضه معرفة الحقائق أن يجعل نفسه خصما لكل ما ينظر فيه ...و يتهم نفسه عند خصامه فلا يتحامل عليه و لا يتسامح فيه "(كتاب الشكوك على بطليموس ص 3)
    الوعي بالذات : إن هذا الوعي يغير نظرتنا للحياة ،و يغير نظرتنا للبشر بصفة عامة ،إنه تأمل ذاتي يطلع على وضعيات أساسية تنطوي عليها حياتنا ،و وعينا بها يجعلنا كما يقول ياسبيرز" نبلغ بعد الدهشة و الشك إلى أعمق أصل للفلسفة

    ردحذف
  50. merci pour l'effort c'est vraiment bon pour notre contrôle en philosophie

    ردحذف
  51. فرض محروس في مادة الفلسفة


    إقرأ النص وأجب عن الأسئلة:

    « إن السؤال الفلسفي يفترض مسبقا شكا في الجواب باعتباره معرفة … إن الشك هنا شك قبلي … ويجب أن نعطي لهذا الشك القبلي كل معانيه: إن السؤال الفلسفي … يفترض في الواقع أن المعرفة مستحيلة أو على الأقل أن هناك معرفة مزعومة، معرفة ليست في الواقع معرفة.
    والنتيجة هي أن السؤال الفلسفي … لا يمكن أن يطرح على الشخص الذي يعرف، أي على من يمتلك المعرفة. إن الفلسفة هي قبل كل شيء شك في امتلاك المعرفة. وهذا ما يظهره جيدا الحوار الأفلاطوني، حيث نجد سقراط يسأل الذين يقدمون أنفسهم … كممتلكين للمعرفة، ويظهر الغياب الفعلي للمعرفة لديهم … إن الإنسان الذي يطرح عليه السؤال الفلسفي هو ذلك الذي يعتقد بأنه يمتلك المعرفة، والسؤال الفلسفي يحطم هذا الاعتقاد البديهي».


    · الأسئلة:

    1- حدد أطروحة النص.
    2- ما معنى قول النص: « إن السؤال الفلسفي يفترض مسبقا شكا في الجواب باعتباره معرفة» ؟
    3- ما هي الوظيفة الحجاجية لذكر سقراط في النص ؟
    4- انطلاقا من النص ومما درسته: ما هي مقاصد وأشكال السؤال الفلسفي ؟

    ردحذف
  52. ourido ljawab lhada lfard

    ردحذف
  53. فرض محروس / محور منطق الفلسفة


    · إقرأ النص وأجب عن الأسئلة:

    « لا يوجد كائن يندهش من وجوده الخاص باستثناء الإنسان، فالوجود شيء طبيعي لدى جميع الكائنات إلى درجة أنه لا يثير انتباهها … إن امتلاك الروح الفلسفية يعني القدرة على الدهشة أمام الوقائع الاعتيادية وأشياء الحياة اليومية … وكلما انحدرت مرتبة الإنسان من حيث العقل، كلما قلت غرابة الوجود بالنسبة إليه … أما الدهشة الفلسفية فهي على العكس من ذلك … تفترض في الفرد درجة أعلى من العقل، رغم أن ذلك ليس هو شرط الدهشة الوحيد. ذلك أن معرفة الأمور المتعلقة بالموت، والتفكير في الألم وفي بؤس الحياة هو دون شك الدافع الأقوى للتفكير الفلسفي … فلو كانت حياتنا أبدية وخالية من الألم، فلن يقع لأحد أن يتساءل عن سبب وجود العالم وعن سبب حمله لهذه الطبيعة الخاصة، بل ستكون كل الأشياء مفهومة من تلقاء نفسها ».
    Schopenhauer, Le monde comme volonté et comme représentation,puf,1956, tome 2, pp 294-304

    · الأسئلة:

    1- كيف تؤدي الدهشة إلى التفلسف حسب النص ؟
    2- بين طبيعة الدهشة الفلسفية انطلاقا من النص.
    3- اشرح قول النص: « إن امتلاك الروح الفلسفية يعني القدرة على الدهشة أمام الوقائع الاعتيادية ».
    4- انطلاقا من النص ومما درسته بين دوافع التفكير الفلسفي وخصائصه.

    ردحذف
  54. شكرا على هذا التحليل بارك الله فيك

    ردحذف
  55. اصل الفلسفة هو محمد شاهير

    ردحذف
  56. Merci de cette bonne

    ردحذف
  57. ahlam elyahyaoui drissi19 أغسطس، 2012 10:46 م

    ana man mohipi yassperz o kanachkor professeure kamal samid howa li hababha lina onawya natwassa3 fiha in cha2a allah mrc

    ردحذف
  58. think you for this information

    ردحذف
  59. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  60. merciiiiiiiii

    ردحذف
  61. merci bzf 3la had site

    ردحذف
  62. oui had ta7lil zwin mais mafihch l2afkar donc merci pour tous

    ردحذف
  63. MrC ! pour inform

    ردحذف
  64. خولة العساسي28 ديسمبر، 2012 1:25 م

    الشكر الجزيل لجنود الخفاء و شكرا على المعلومات القيمة j adore philosophie

    ردحذف
  65. يعتمد فعل التفلسف على مجموعة من الأدوات هي التي تمكن الفيلسوف من إنتاج معرفة فلسفية لعل أهمها

    الدهشة : وهي ناتجة عن الشعور بالجهل والتعجب والاستغراب الذي يغرس في نفوس البشر حب الاستطلاع والتساؤل الدائم.

    السؤال: حيث اشتهرت الفلسفة بممارسة السؤال، والسؤال الفلسفي يفترض مسبقاً شكاً في الجواب باعتباره معرفة، وهو لا يمكن أن يطرح إلا على الشخص الذي يمتلك المعرفة.





    الشك: فامتلاك الإنسان للمعرفة لم يكن يقينياً، ولكي يصل الفيلسوف إلى الحقيقة لا بد له من التخلص من الأحكام التي تمنعه من الوصول إلى تلك الحقيقة بأن يشك في جميع الأشياء التي قد يجد فيها أدنى شبهة من قلة اليقين .





    الإشكالية والحجة: حيث تعد الفلسفة حقل توليد المشكلات إثارة الأسئلة، وهو حقل توجد فيه إجابات لتلك المشكلات تلك الإجابات تقوم على الحجة،

    الحجاج: هي تقنية يستعملها الفيلسوف من أجل إقناع أكبر عدد من المتلقين على قبول خطابه والاقتناع بأدائه.

    التحليل والتركيب: التحليل: هو تفكيك الكل إلى عناصره الأولى وفق نظام محكم.. أما التركيب فهو تجميع جديد للعناصر مع التركيز على ما هو جوهري.

    النسقيه: النسق عبارة عن ربط أفكار الموضوع في وحدة عضوية لتحقيق الانسجام بين عناصر الموضوع ككل .

    ردحذف
  66. شكرا على هدا الموضوع انه مهم بالنسبة لي شكرا جزيلا

    ردحذف
  67. منطق الفلسفة
    المحور الثالث : منطق الفلسفة

    مدخل :سجل الفكر الفلسفي في القر18 وما بعده, تحولا نوعيا, على يد إمانويل كانط. خصوصا ,بعد أن علا صوت الفلاسفة, مطالبين بانفصال العلوم عن الفلسفة .فانفصل علم الطبيعة, أو الفيزياء على يد جاليليو, ونيوتن, وعلم الكيمياء على يد لافوازييه ,كما استقل علم الأحياء على يد كلود برنار …وهكذا أصبحت الفلسفة ثكلى, فقدت كل أبنائها,بعد أن كانت هي أم العلوم . ولم يعد لها موضوعا ,مستقلا, تبحث فيه .فنادى جون لوك, بدراسة العقل البشري, واهتم كل من دافيد هيوم, وبركلي, بدراسة الطبيعة البشرية. وهكذا انصرفت الفلسفة عن الميتافيزيقا,أو البحث عن العلل الأولى للوجود . واهتمت بدلا من ذلك , بدراسة الأفكار. فأصبحت مجرد إيديولوجيا,

    ردحذف
  68. for me I agree with the positive opinion

    ردحذف
  69. أن العالم يفسح الطريق للمرء الذي يعرف إلى أين هو ذاهب

    ردحذف
  70. it s veryyyyyyyyyyyyyyyyyyy good thank for this iformation

    ردحذف
  71. اشكركم جزيل الشكر وفقكمو الله

    ردحذف
  72. شكرا لكم على هاته المساعدة اريد تحليل نص ص 48

    ردحذف
  73. hal mina lmomkin al7osl 3ala ajwibat hadihi alfrod

    ردحذف
  74. merciiiiiiiiiii walakin lam tochra7 jayidan anno9at al2asasiya li lmawdo3 walakin chokran 3ala koli hadihi almajhoodat .

    ردحذف
  75. Merci bzf hhh db nkder ndire tamarine mzn merci bzf

    ردحذف
  76. CHOKRAN BZFF KHAWLA 3ACHI9AT AMALLLLLL QATAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAMI
    BS

    ردحذف
  77. mercii bzaff walakine bgite wahade al modo3e kaymahware 3la afkare ou achyae mawjouda fi al waki3e alti tasstahiko al chak

    ردحذف
  78. ckran bazaf na9dar na3mal tamarin dayali oana martaha db

    ردحذف
  79. mrc bcp pour tous ça :)

    ردحذف
  80. شكرا على المعلومات القيمة التي افادتني كثيرا سكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررااااااااا

    ردحذف
  81. ana kanchkar ga3 li shar bach ykadmou lina had dars graciaaaaaaaaaaaaaaas

    ردحذف
  82. merci pour cette information

    ردحذف
  83. merci 3la t7lil ou 3la lm3lomat

    ردحذف
  84. merci bzf 3la had lmajhodat

    ردحذف
  85. mercccccccccccccccccccccccccci ana loubna achkorokoum

    ردحذف
  86. المحور الثالث : منطق الفلسفة

    مدخل :
    يقول الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط Kant : "لا يمكن تعلم الفلسفة بل يمكننا فقط تعلم التفلسف". إذا تأملنا في عبارة كانط تبين لنا أنه يميز بين الفلسفة و التفلسف؛ فالفلسفة لا يمكن تعلمها لأنها صرح لم يكتمل بعد، ما دام أنه دائما يظهر فلاسفة يضيفون لبنات جديدة إلى هذا الصرح. أما التفلسف فيمكن تعلمه، لأنه يشير إلى الطريقة وإلى الأدوات العقلية التي يستخدمها هذا الفيلسوف أو ذاك في ممارسته الفكرية الفلسفية.
    إن للفلسفة إذا منطق للتفكير خاص بها، أي أن لها أدوات عقلية يستخدمها الفلاسفة في التفكير. و غرضنا في هذا المحور هو اكتشاف بعض تلك الأدوات من أجل أن نستخدمها نحن بدورنا في التعامل مع وضعيات جديدة.

    I - أدوات فعل التفلسف :

    * نص كارل ياسبرزKarl. Jaspers ص 42 – 43:
    * فهم النص :
    * أ- يبدأ النص بشرح الأصل الذي انبثق منه الدافع إلى التفلسف، و المقصود بالأصل هنا هو بداية التفلسف في أي زمان و في أي مكان.

    ب – و هكذا يتحدث النص عن بداية نظرية للفلسفة لا تنحصر في زمان أو مكان معين، بل ترتبط بممارسة التفكير النظري في أي زمان و مكان .
    2- أ- يعني الأصل في تجل من تجلياته الدهشة، و هي أولى عمليات الفكر التي تربط الفيلسوف بالعالم الخارجي؛ إنها علاقة الغرابة أو التعجب بين الإنسان و أشياء العالم.
    ب- يعني الأصل في تجل من تجلياته الشك، و هو الخطوة الأولى لفحص الأفكار و المعتقدات و نقدها من أجل الوصول إلى الحقيقة.
    ج – يعني الأصل في تجل ثالث من تجليا ته التساؤل حول الذات و حول العالم، من أجل استكناه أسرارهما و البحث عن خفايا هما .
    3- تعتبر هذه التجليات أدوات للتفلسف، لأنها أدوات تمكن الفيلسوف من إنتاج معرفة خاصة غير مرتبط بالمعرفة العملية النفعية، كما أنها تمكنه أيضا من بناء معرفة حول نفسه.
    الإطار المفاهيمي :

    1 – يستخدم النص فعل الانبثاق للتعبير عن علاقة مفهوم الأصل بفعل التفلسف. و هي علاقة بين الأصل كسبب و بداية و فعل التفلسف كنتيجة؛ لأن الدهشة و الشك و السؤال كأدوات عقلية هي التي مثلت الأصل الذي انبثق عنه التفكير الفلسفي.

    2-إن الأصل الذي تحدث عنه النص، و الذي يتجلى أساسا في الدهشة، تصبح معه الفلسفة أمرا جوهريا، لأن الدافع إلى التفلسف كأصل موجود دائما في الحاضر و في الماضي .

    3- العلاقة الموجودة بين الدهشة و الشعور بالجهل، هي علاقة تكشف من خلالها الدهشة عن جهل الإنسان بحقيقة الظواهر و تدفعه إلى البحث عن المعرفة. إن الدهشة الفلسفية ليست انفعالا نفسيا مرتبطا بالعواطف و المشاكل، بل هي موقف عقلي تنبثق عنه أسئلة عقلية حول ظواهر الوجود. كما أن الدهشة الفلسفية هي خطوة من أجل البحث عن الحقيقة، و لذلك فهي لا تجعل الفيلسوف في موقف الحيرة الدائمة.

    4- إن الشك المنهجي هو أداة من أدوات التفلسف، و هو خطوة أساسية للوصول إلى الحقيقة؛ فعبر الشك يعمل الفيلسوف على نقد المعارف و فحصها من أجل التأكد من مدى صحتها. و قد ارتبط الشك المنهجي باسم الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي شك في كل شيء ما عدا انه يشك، و مادام الشك نوع من التفكير فقد توصل ديكارت إلى أنه يفكر. هكذا صاغ عبارته المشهورة : < أنا أفكر أنا موجود >

    5- إن نتيجة التفكير في الذات من خلال النص تؤدي إلى اكتشاف القدرة على تجاوز الوضعيات الأساسية المحددة للذات.
    - إعادة صياغة الإطار المفاهيمي :

    يحدثنا صاحب النص عن الأصل الذي ينبثق منه فعل التفلسف سواء في الماضي أو في الحاضر. و يتجلى هذا الأصل أساسا في الدهشة و الشك و التساؤل. هكذا فالدهشة عند أرسطو هي الدافع الأساسي للتفلسف. كما أن ديكارت اعتمد على الشك المنهجي الذي هو مجرد خطوة أو طريقة يسلكها الفيلسوف من أجل البلوغ إلى الحقيقة. أما التساؤل حول الذات فهو تجاوز الوضعيات الأساسية المحددة لها.

    - الإطار الحجاجي:

    1- اعتمد صاحب النص على مجموعة من الأساليب الحجاجية من أجل توضيح أطروحته. و يمكن تقديمها كما يلي:
    - أسلوب العرض : و يتجلى في تقديم صاحب النص لفكرة الأصل كقضية عامة، ثم العمل بعد ذلك على شرحها و توضيح عناصرها الجزئية.
    - أسلوب التشبيه : و يتجلى في تشبيه الأصل الذي أدى إلى التفلسف بالينبوع الذي انبثق منه فعل التفكير الفلسفي .
    - أسلوب الجرد و الإحصاء : و هو يتجلى من خلال تقديم صاحب النص لفكرة الأصل في ثلاثة عوامل رئيسية عبرت عنها الأرقام المستعملة في النص : 1-2-3.
    - أسلوب السلطة : حيث استشهد صاحب النص لتدعيم فكرته بأفلاطون و أرسطو كعملاقين من عمالقة الفكر الفلسفي.
    - أسلوب المثال : و يتجلى في إعطاء مثال في تاريخ الفلسفة هو مثال الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت الذي ا ستخدم الشك كمنهج الوصول إلىالحقيقة.

    ردحذف
  87. دوات فعل التفلسف :

    * نص كارل ياسبرزKarl. Jaspers ص 42 – 43:
    * فهم النص :
    * أ- يبدأ النص بشرح الأصل الذي انبثق منه الدافع إلى التفلسف، و المقصود بالأصل هنا هو بداية التفلسف في أي زمان و في أي مكان.


    ب – و هكذا يتحدث النص عن بداية نظرية للفلسفة لا تنحصر في زمان أو مكان معين، بل ترتبط بممارسة التفكير النظري في أي زمان و مكان .
    2- أ- يعني الأصل في تجل من تجلياته الدهشة، و هي أولى عمليات الفكر التي تربط الفيلسوف بالعالم الخارجي؛ إنها علاقة الغرابة أو التعجب بين الإنسان و أشياء العالم.
    ب- يعني الأصل في تجل من تجلياته الشك، و هو الخطوة الأولى لفحص الأفكار و المعتقدات و نقدها من أجل الوصول إلى الحقيقة.
    ج – يعني الأصل في تجل ثالث من تجليا ته التساؤل حول الذات و حول العالم، من أجل استكناه أسرارهما و البحث عن خفايا هما .

    الإطار المفاهيمي :
    1 – يستخدم النص فعل الانبثاق للتعبير عن علاقة مفهوم الأصل بفعل التفلسف. و هي علاقة بين الأصل كسبب و بداية و فعل التفلسف كنتيجة؛ لأن الدهشة و الشك و السؤال كأدوات عقلية هي التي مثلت الأصل الذي انبثق عنه التفكير الفلسفي.
    2-إن الأصل الذي تحدث عنه النص، و الذي يتجلى أساسا في الدهشة، تصبح معه الفلسفة أمرا جوهريا، لأن الدافع إلى التفلسف كأصل موجود دائما في الحاضر و في الماضي .
    3- العلاقة الموجودة بين الدهشة و الشعور بالجهل، هي علاقة تكشف من خلالها الدهشة عن جهل الإنسان بحقيقة الظواهر و تدفعه إلى البحث عن المعرفة. إن الدهشة الفلسفية ليست انفعالا نفسيا مرتبطا بالعواطف و المشاكل، بل هي موقف عقلي تنبثق عنه أسئلة عقلية حول ظواهر الوجود. كما أن الدهشة الفلسفية هي خطوة من أجل البحث عن الحقيقة، و لذلك فهي لا تجعل الفيلسوف في موقف الحيرة الدائمة.
    4- إن الشك المنهجي هو أداة من أدوات التفلسف، و هو خطوة أساسية للوصول إلى الحقيقة؛ فعبر الشك يعمل الفيلسوف على نقد المعارف و فحصها من أجل التأكد من مدى صحتها. و قد ارتبط الشك المنهجي باسم الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي شك في كل شيء ما عدا انه يشك، و مادام الشك نوع من التفكير فقد توصل ديكارت إلى أنه يفكر. هكذا صاغ عبارته المشهورة : < أنا أفكر أنا موجود >
    5- إن نتيجة التفكير في الذات من خلال النص تؤدي إلى اكتشاف القدرة على تجاوز الوضعيات الأساسية المحددة للذات.
    - إعادة صياغة الإطار المفاهيمي :
    يحدثنا صاحب النص عن الأصل الذي ينبثق منه فعل التفلسف سواء في الماضي أو في الحاضر. و يتجلى هذا الأصل أساسا في الدهشة و الشك و التساؤل. هكذا فالدهشة عند أرسطو هي الدافع الأساسي للتفلسف. كما أن ديكارت اعتمد على الشك المنهجي الذي هو مجرد خطوة أو طريقة يسلكها الفيلسوف من أجل البلوغ إلى الحقيقة. أما التساؤل حول الذات فهو تجاوز الوضعيات الأساسية المحددة لها.
    - الإطار الحجاجي:
    اعتمد صاحب النص على مجموعة من الأساليب الحجاجية من أجل توضيح أطروحته. و يمكن تقديمها كما يلي:
    - أسلوب العرض : و يتجلى في تقديم صاحب النص لفكرة الأصل كقضية عامة، ثم العمل بعد ذلك على شرحها و توضيح عناصرها الجزئية.
    - أسلوب التشبيه : و يتجلى في تشبيه الأصل الذي أدى إلى التفلسف بالينبوع الذي انبثق منه فعل التفكير الفلسفي .
    - أسلوب الجرد و الإحصاء : و هو يتجلى من خلال تقديم صاحب النص لفكرة الأصل في ثلاثة عوامل رئيسية عبرت عنها الأرقام المستعملة في النص : 1-2-3.
    - أسلوب السلطة : حيث استشهد صاحب النص لتدعيم فكرته بأفلاطون و أرسطو كعملاقين من عمالقة الفكر الفلسفي.
    - أسلوب المثال : و يتجلى في إعطاء مثال في تاريخ الفلسفة هو مثال الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت الذي ا ستخدم الشك كمنهج الوصول إلىالحقيقة.

    ردحذف
  88. thank youuuuu

    ردحذف
  89. merci pour cette information que vous avait donnèe car la philosophie est une pur matière quand nous le ètudier à le cycle tronc comun scietifice 7 à abd rahim bouabid thanks ev

    y barruy

    ردحذف