هذا الموقع انتصار للفلسفة وإبراز لقيمتها ،كما أنه مجال لعرض مجموعة من دروس الفلسفة الخاصة بالمرحلة الثانوية (أولى باكلوريا - ثانية باكلوريا - جدع مشترك)،إضافة إلى مواضيع فلسفية أخرى .إنه محاولة متواضعة لإثراء هذا الحقل الغني أصلا و الله من وراء القصد

التاريخ و الوعي و العقل و الرغبة عند هيجل

النزعة التاريخانيةhistoricism المذهب الذي يزعم أن فهم أي جانب من جوانب الحياة الإنسانية لابد أن يكون معنيا في المقام الأول بتاريخه او تطوره أو تكوينه أو جذوره بدلا من الملاحظة التجريبية لها على ما هو عليه الآن .

التاريخ و العقل عند هيجل

الواقع عقل مطلق يرى هيجل أن الوجود عقل مطلق يتكون من جملة شاملة من الحقائق التصورية التي تتجلى في جميع مجالات الخبرة و المعرفة الإنسانية

درس النظرية : المعرفة عند كانط (1724-1804)

البدء من نقد نظرية المعرفة هيوم اعترف بقوة الحجج و الأدلة التجريبية لهيوم، لكنه كان يرى ان النتيجة المنطقية لمذهب هيوم التجريبي المتشدد القائل بان التجربة أساس المعرفة ، تؤدي الى استنتاج عدم وجود أي معرفة .

فلسفة الاخلاق عند هيوم نقد الاخلاق العقلانية عند سقراط و افلاطون

قام بلي عنق التشبيه الذي اتى به أفلاطون للعقل على أنه قائد العربة الذي يسوس الجواد ، و يقول في واحدة من اشهر عباراته:" إن العقل يكون – بل ينبغي أن يكون – عبدا للأهواء ليس إلا ، و لا يمكن أبدا أن يدعي القيام بأي وظيفة أخرى غير خدمتها و طاعتها ".

هيوم و هدم قانون السببية

نقد قوانين العلية المعرفة العلمية هي مجرد أفكار تربط بينها قوانين علم النفس الإنساني على انها علة و معلول . القوانين العلمية لا تقوم إلا على الانطباعات الحسية التي تترابط من خلال القوانين النفسية للترابط و الشعور بالاضطرار الذي تمارسه .

الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

ماكس فيبر و السياسية




لقد أبدع حقا ماكس فيبر في تنظيراته السياسية ، رسم كلاما بليغا يوزن ذهبا ، كلام جدير بالدراسة و التأمل :ففي محاضرته LE métier du la vocation d’homme politique ،الذي سنقتطف من معانيه و أفكاره بعض الدرر المفيدة ،وللإشارة لم نراع الترتيب الوارد في المحاضرة و لكن سنقتصر على مقتطفات مما جاء فيها مع تعليق بسيط عليها .

يقول ماكس فيبر:

- "هناك طريقتان لممارسة السياسية:فإما أن نعيش من أجلها و إما أن نعيش منها "

يصعب فصل السياسة عن السلطة و الجاه و الرغبة في الطهور و البروز،لذلك ينقسم الناس إزاءها ففريق يدخل السياسة من باب المبدأ لكن بعد فشله في تحقيق أحلامه يتحول إلى هدف أخر هو البقاء في سدة القيادة و السيطرة على ما تبقى من الأتباع . وفريق ثان يدخل إلى السياسة ابتداء من أجل البحث عن مورد حقيقي للمال وهؤلاء هم الأغلبية

- "ينبغي الإقرار أن الأعيان يطلون الممسكين بتلابيب السلطة في التنظيمات السياسية"

يتحدث ماكس فيبر عن القوة الحقيقية المتحكمة في الأحزاب حتى المسماة أحزابا ديمقراطية وهي قوة الأعيان،و المتتبع للشأن السياسي يرى بالفعل تغلغلهم وتحكمهم في جل التنظيمات الحزبية إن لم نقل كلها.

- "ثلاث مزايا حاسمة تصنع رجل السياسة : الرغبة –روح المسؤولية – الرؤية"

الرغبة صفة نفسية و المسؤولية صفة عملية و الرؤية صفة عقلية

- "مسألتان قاتلتان في السياسة ،عدم الدفاع عن أي قضية و الافتقاد إلى المسؤولية "

عندما ينعدم المبدأ و تذهب المسؤولية تموت السياسة

- "أي أمة تتجاوز عن الخسائر المادية اللاحقة بها لكن لا يمكن أن تغفر الاهانة التي تتعرض لها"

لا يبغي إهانة أمة أبدا لأن الضعيف لا يظل ضعيفا أبدا

- "الذي يرغب في التصرف وفق أخلاق الإنجيل ينبغي أن يتنازل عن القيام بالإضراب لأن الإضراب نوع من الإكراه ومن ثم لا يبقى له من حل سوى الانضمام إلى النقابات الصفراء"

يصعب الحفاظ على التقوى و الفضيلة و الأخلاق عند الانغماس في السياسة

- "الوسيلة الحاسمة في السياسة هي القوة"

السياسة هي صراع القوى و ليس صراع النيات

- "نجاح القائد يقوم على طريقة اشتغال جهازه المشتغل معه ، ولهذا يرتبط أيضا بالدوافع التي تحرك مؤيديه و ليس الدوافع التي تحركه هو "

السبت، 21 أغسطس 2010

ضرورة الفلسفة





- لماذا ينبغي أن نتعلم الفلسفة ؟

1 –لأننا ينبغي أن نتعلم منها الاحترام : احترام الإنسان ، و لا احترام له إلا باعتراف به ،و لا اعتراف إلا بسماع لأقواله و أفكاره و لا سماع له إلا بقبول أن ما لدينا خطأ يحتمل الصواب فعلا و ليس إدعاء

2- لأننا ينبغي أن نتعلم منها الحرية : و لا حرية إلا بتكوين شخصية حقيقية تقرأ و تفهم و تفكر ،قادرة على الفهم و المقارنة و النقد و الحكم القويم:حكم تعلم نفسها بنسبيته و زمانيته

3-لأننا ينبغي أن نتعلم منها إعمال العقل :ذلك أن كل أشكال الاستبداد و الدوغمائية والإيديولوجيات الراغبة في الهيمنة أول ما تحاول القضاء عليه و اغتياله هو العقل ،فإذا لم تستطع إلى ذلك سبيلا رضيت بالتشكيك فيه و إنزاله مرتبة دونية ناقصة ، رغم أنه أعظم نعمة منحها الله للإنسان ، لذا ينبغي الانتصار له خصوصا في هذه المرحلة الحرجة التي يشهدها عالمنا الإسلامي و العربي.

4-لأننا ينبغي أن نتعلم منها قيمة العلم الحقيقي:فلا فلسفة بدون علم و لا علم بدون فلسفة ،إنهما صنوان مقترنان، و تاريخ الفلسفة يشهد أن الفيلسوف كان متضلعا في علم عصره بل مجتهدا فيه خصوصا العلوم الحقة ،لذلك كثيرا ما تكون الفلسفة انعكاسا للعلم ،و يكون العلم انعكاسا للفلسفة

5-لأننا ينبغي أن نتعلم منها التواضع : سقراط سمى نفسه محبا للحكمة و لم يسمي نفسه حكيما رغم أنه أهل لذلك حتى يشرع التواضع في العلم و الفكر. لا أن تنقض على الناس رؤوس جاهلة تتنطع :تسفه العلم و العلماء مزهوة بكلمات تحفظها و عبارات تلوكها بتعصب دون تفكر أو تعمق أو تدبر

الاثنين، 16 أغسطس 2010

موقع يهتم بالفلسفة و دروسها ،يهدف إلى خلق جسور المعرفة و تذوق جمال الفلسفة و التشبع بقيمها و إزالة المغالطات و الأفكار المسبقة حولها ما أستطاع إلى ذلك سبيلا