اخر الاخبار

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

المحور الثالث: العلاقة مع الغير




إشكالية المحور :  هل العلاقة مع الغير هي علاقة تكامل أم علاقة تنافر ؟

أطروحة أرسطو  ) Aristote384 – 322 ق م(:

  يؤكد أرسطو على العلاقة الايجابية و المتمثلة في  الصداقة ، التي ينبغي أن تجمع الأنا بالغير  . إنها تلك التي ينبغي أن تقوم على الفضيلة كقيمة أخلاقية منزهة عن المنفعة أو المتعة
إن الصداقة هي حاجة ضرورية حسب أرسطو لا يمكن الاستغناء عنها تحت أي ظرف، لأنهم الملاذ و الملجأ في حالة الشدة و الضنك.



أطروحة روسو:  Jean-Jacques Rousseau    ( 28  يونيو 1712-2 يوليو 1778

انطلاقا من مقولاته المشهورة  "  الإنسان يولد خيرا و المجتمع هو الذي يفسده"
يمكن طرح السؤال معه . ما الموقف الفطري  الذي نتتخده إزاء الغير ؟ هل الإساءة  حقا أم غير دلك
يجيب روسو .  الإنسان ينفر من فعل الشر  بطبيعته ،و عندما يرى معاناة الغير  يحس بالشفقة إزاءهم  و يدافع روسو عن موقفه حيث يعتبر أن  الشفقة هي التي تدفعنا إلى انقاد أولئك الدين هم في مأساة  أو فاجعة، إننا لا نقف أمامهم مكتوفي الأيدي  بل نهب لنجدتهم بغض النظر عن أي اعتبار.
إن هذه الشفقة هي التي عوضت القوانين في حالة الطبيعة، و هي التي لم يكن احد يخرج عنها لأنها صوت الخير
إنها هي التي توحي إلى كل إنسان أن يتبع قاعدة. انه خير بطبيعته، و التي تقول " ابحث عن خيرك دون أن تؤذي الغير ما أمكن "  

أطروحة  الكسندر كوجيف A.Kojève  1902-1968   :  
           
يرى كوجيف  أن  العلاقة بين ألانا و الغير هي علاقة صراع، مادام أن العالم لا يقوم فقط على وجود بشري متساوي القيمة بل على وجود متفاضل فيه السيد و فيه العبد، إنها نزعة تحرك البشر جميعا لنزع الاعتراف و الوصول إلى مرحلة الوعي بالذات و التي لا يتوصل إليها إلا بالصراع مع الغير ، والذي لا تكون نهايته إلا بانهزام احد الطرفين المتصارعين ، ليخلق عالم فيه السيد و فيه العبد ، فيه القوي وفيه الضعيف ، فيه وجود يتمتع بالاستقلال الذاتي و وجود يرزح تحت الهزيمة و الخضوع  .
 انه عالم الصراع الأبدي الذي لا ينتهي ، والذي يفسر كل أشكال الحروب و الرغبة في السيطرة ،و البحث عن إخضاع البشر ، إنه  التفسير الهيجلي للتاريخ الذي استوحاه كوجيف  و أعاد صياغته ، لكن يبقى السؤال ألا يمكن أن تطمع الإنسانية في عالم من السلام و الحب و التعايش المشترك ؟ أم انه قدر غلى  البشر أن  يعيشوا حالة الحرب إلى ما لا نهاية ؟


أطروحة جوليا كريستيفا   Julia Kristeva  ولدت يوم  24 يونيو عام 1941:

 تحدد كريستيفا الغريب في مفهومين أساسين؛ أحدهما ذلك الذي يفيد الافتقار إلى حق المواطنة. وهذه دلالة حقوقية تحاول بها الجماعة أن تمنع انحشار الغير الغريب في شؤونها الداخلية. وهذا في اعتقادها تعريف سطحي للغريب، لأنه هو تلك القوة الخفية التي تسكننا جميعا والتي تعبر عن التناقضات والاختلافات الداخلية التي غالبا ما يتم السكوت عنها، لأن هذا الغريب " يجعل ال"نحن" إشكاليا وربما مستحيلا " إن الغريب إذن يوجد فينا " إن الغريب يسكننا على نحو غريب, فالغرابة لا توجد فقط على مستوى العلاقة مع الغير البعيد المخالف لنا عرقيا و ثقافيا و دينيا...بل هناك غربة تعيش فينا, إنها غربة داخلية جوا نية تتمثل في بنيتنا النفسية اللاشعورية, وما يوجد من اختلافات و تناقضات داخلية و تمزقات في الذات الفردية والجماعية...


أطروحة فرويد       Sigmund Freud(1856-1939)


يرى فرويد أن  العلاقة بين ألانا و الغير هي علاقة صراع  دائم ، فكل خبرات الحياة والتاريخ تبيِّن أن الإنسان أناني عدواني بطبع ،   فالعدوان حَكَم حياة الإنسان كجماعة في العصور البدائية حين لم يكد يكون للملْكية الخاصة وجود، والعدوان يحكم حياته كفرد وهو لا يزال في المهد وحتى قبل أن يكون مفهوم الملكية بمعناها الشرجي قد تكوَّن لديه،    وحينما طَلَب أينشـتاين من فرويد خطاباً يدعـو فيه إلى السـلام رد الأخير عليه قائلاً إن الحـرب أمـر طبيـعي تماماً، إذ أنها ترتكز على أساس بيولوجي مكين « فثمة غريزة للكراهية والتدمير تلتقي في منتصف الطريق مع تجار الحرب »

خلاصة المحور

 لا يمكن إلا أن نعدم كل موقف يسير نحو  بناء  عالم إنساني قائم على الصداقة و المحبة و الاحترام المتبادل ،و يبقى هذا مطمح تنشده الضمائر الحية ،لكن لا ينبغي غض الطرف عن الواقع السياسي و الدولي سواء في الماضي  أو حاليا حيث شهد و يشهد صراعات و حروب قائمة على نبذ و محاولة تركيع الغير بدعوى كثيرة .
 و يبقى الأمل أن تنتصر إرادة الخير و الحب و التسامح على إرادة الكراهية و العنصرية و الحقد .

الأعلام

جوليا كريستيفا (بالبلغارية Юлия Кръстева (بالفرنسية: Julia Kristeva‏)) من مواليد 24 يونيو عام 1941 بمدينة سيلفن ببلغاريا. أديبة, عالمة لسانيات, محللة نفسية, فيلسوفة ونسوية فرنسية من أصل بلغاري.
التعليقات

هناك 21 تعليقًا:

  1. اريد قولة ميرلوبونتي ارجووووووكم

    ردحذف
  2. شكرا لكم

    ردحذف
  3. kayf yomkin a3tibar 3ala9at lana m3a lghay sira3 faraghma koli chae fhonak no9ta men tasamoh wa linsania f dakhilii wa nafsiati linsan

    ردحذف
  4. merçii BCP mais il manque des plusieurs choses.

    ردحذف
  5. merci bzaf 3la drss zwin bizou bzaf bzaf
    kanbrikom bzaf merrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrcccc
    bbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbzaffffffffffffffff bbbbay

    ردحذف
  6. شكرا لكم على هده التفسيرات شكرا

    ردحذف
  7. شكرا جزيلا على المحور انه جيد

    ردحذف
  8. موضوع جيد

    ردحذف
  9. رائع تمنيت لو كانت اطروحات اخرى لتوسيع المعرفة بهذا المحور اكثر ,وشكر جزيل لكم على جهودكم ,بالتوفيق للمقبلين على امتحانات الباكلوريا

    ردحذف
  10. شكرا على كل شيء و لكن نسيتم عدة اشياء

    ردحذف
  11. merci beaucoup , c tres intéréssant et espérant que tous les sites de recherche soient aussi organisés que celui ci

    ردحذف
  12. شكرا جزيلا

    ردحذف
  13. what is that ?

    ردحذف