اخر الاخبار

الأحد، 28 نوفمبر 2010

درس الغير المحور الثاني: معرفة الغير


إشكالية المحور:  إذا كان وجود ألانا الغير ضروريا لوجود ألانا و لوعيه بذاته فما طبيعة العلاقة بينهما على المستوى المعرفي؟و هل معرفة الغير ممكنة أم مستحيلة؟  و كيف تتحقق هل بالنظر إليه كذات أم باعتباره موضوعا؟

أطروحة مالبرانش  :   Nicolas Malbranche  ( 1715-1638 م)



ينطلق هدا الفيلسوف الراهب من القاعدة العقلانية الكلاسيكية القائلة بأن المعرفة ينبغي أن تكون واضحة و متميزة كما هو الشأن بالنسبة للرياضيات مثلا ، و بما أن  معرفة الغير هي معرفة تتأثر بالانفعالات و الأحاسيس الخاضعة للتغير و التبدل ، فلا يمكن من ثم اعتبارها معرفة يقينية و حاسمة ، وأقصى ما يمكن الوصول إليه من خلالها هو معرفة تخمينية و افتراضية و قابلة للشك.
   إن مالبرانش لا يخرج هنا عن التفكير العقلاني الكلاسيكي و خاصة تفكير أستاذه ديكارت ، هدا التفكير الذي ينتقص من قيمة الإحساس و الخيال.

أطروحة سارترSartre   :   J.P(1905- 1980م)

إن الغير حسب سارتر يجعل الذات من خلال نظرته موضوعا un quasi objet  و ينزلها إلى مرتبة الأشياء ، ومن هنا صرخته " الجحيم هم الآخرون "
ومن ثم فإن معرفة كذات مستحيلة لأنها ستجرده من أدميته و عفويته و حريته, وتنظر إليه كموضوع، مزيلة عنه ماهيته الإنسانية
 لكن هذا لا يعني حسب سارتر انتفاء إمكانية إيجاد علاقات تبادل مع الغير لكن يشترط أن يتأسس ذلك في إطار الجماعة le groupe و التي تتميز بكونها لها رؤية واضحة  و تحاول الوصول إلى أهداف محددة.

أطروحة ميرلوبونتي    ( 1961 -  1909)  Merleau-Ponty:

ينطلق ميرلوبونتي من نقد التصور الذي يرى المعرفة التشييئية هي العلاقة الوحيدة بين الأنا و الغير ،ويذهب  إلى أن دلك لا يتم إلا في حالات غياب التواصل و التعاطف الإنساني .
    إن الأنا قادرة على معرفة الغير ،و النفاد إلى أعماقه إذا تخلت عن تعاليها ،و أدركت قيمة الغير و حققت شرط التفاعل الايجابي و التواصل الإنساني .
التعليقات

هناك 15 تعليقًا:

  1. hi! frankly all these information were very intresting for me .Thank you very much

    ردحذف
  2. c'est intéressant
    Merci bqp

    ردحذف
  3. اين هي الحجج

    ردحذف
  4. lazala tahdid ma3rifat lghayr ghayr kamil tahtajona ila idafat mawqif kol min l3olom l2insaniya wa idmond hosrl wa maks chirl wa ghaston birji likay yakon tilmid molim biaghlab lmawaqif

    ردحذف
  5. شكرا لهذه المعلومات المفيدة و المختصرة في نقس الان لكن كان افضل لو ان عدد الاطروحات كان اكثر من ذلك (بيرجي و هوسرل و دولوز)رغم ذلك انا اقدر هذا العمل الممتاز.

    ردحذف
  6. هذا الموقع ناقص في بعض الأشياء مثل الحجج والمنهجيات تم ماقصدكم في إستعمال عبارة والله من وراء القصد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟........................................؟

    ردحذف
  7. its love philosophique

    ردحذف
  8. جيد جدا شكرا لكم يا اخوان كثير الله سيكافئكم

    ردحذف
  9. هدا ناقص مثل الحجج

    ردحذف
  10. شكرا جزيلا على المساعدة

    ردحذف
  11. tnkx very good

    ردحذف
  12. شكرا جزيلا لكم.أسأل الله ان يجعل تعاونكم معنا في ميزان حسناتكم.

    ردحذف
  13. عمل في المستوى لكن اين التحليل

    ردحذف