اخر الاخبار

الأحد، 28 نوفمبر 2010

مجزوءة الفلسفة المحور الثاني : محطات من تاريخ تطور الفلسفة الفلسفة و الدين


الفلسفة و الدين  تحليل نص ابن رشد

-          التعريف بصاحب النص
هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد ابن رشد: قاضي، طبيب، فقيه، فيلسوف، فلكي، فيزيائي،ولد في  بيئة عريقة ومن أسرة عُرفت بالعلم والثقافة والفقه وُلِدَ ابن رشد الفيلسوف (القاضي أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد) سنة 520 هـ ـ 1126م في قرطبة درس علم الكلام من خلال مذهب الأشاعرة، ودرس الطب والرياضيات، والمنطق والفلسفة التي برع فيها وتفوق ودافع عنها ضد الخصوم، ودعا إلى دراستها إلى أن توفي في مراكش في شهر ديسمبر من سنة 595 هـ ـ 1198م

-            بنية النص
-             تعريف الفلسفة و بيان دعوتها إلى استعمال العقل و النظر في معرفة الموجودات ، ومن ثم معرفة خالق هذه الموجودات
-             حث الشرع على استعمال العقل و النظر في غير ما آية من القرآن الكريم
-             الشرع لا يعارض الحكمة و الحق لا يضاد الحق

-            حجج النص

البنية الحجاجية
هدفها و مقصدها

-             تفكيك المفهوم
·            تعريف الفلسفة :" الفلسفة ليست أكثر من النظر في الموجودات ،و اعتبارها من جهة دلالتها على الصانع"

·            تعريف المصنوعات : "هي الموجودات التي تدل على الصانع  لمعرفة صنعتها "




-             الحجاج بالسلطة
·            الاستشهاد بالآيات القرآنية

-             مثل قوله :"أو لم يتظروا في ملكوت السموات و الألرض و ما خلق الله من شيء"( سورة الأعراف الآية 184 )
-             و قوله تعالى : " فاعتبروا يا أولي الأبصار " ( سورة الحشر الآية 2)




- الفلسفة في خدمة علم التوحيد   







من يريد معرفة الله لابد أن يعرف القياس العقلي :، أي المنطق









الدين يوجب استعمال العقل و المنطق و القياس


-        الأطروحة
الحق( الشرع ) لا يضاد الحق (الحكمة ) ،بل يوافقه و يشهد له : أي لا تعارض بين الدين و الفلسفة لأنهما يبغيان نفس الهدف :معرفة الله و يدعوان  إلى استعمال نفس "الآلة" : العقل و القياس
-            إشكالية النص
هل العلاقة بين الفلسفة و الشريعة  هي علاقة تعارض أم علاقة توافق و تكامل ؟
-             استنتاج
حاول ابن رشد جاهدا و بإخلاص التوفيق بين الدين و الفلسفة ،و ذلك راجع إلى أن فلسفته تتأسس على الوحي الإلهي و إلى العقل معا كما بين ذلك  ميرن Mehren      (الفلسفة و الفلاسفة في الحضارة العربية عبد الرحمان بدوي ص131 )
-            قيمة النص
درأ التعارض بين الدين و الفلسفة :
-         رد ابن رشد على من اعتبروا أن القياس العقلي هو بدعة : أي لم يكن في الصدر الأول من الإسلام
يجيب ابن رشد: إن القياس الفقهي أيضا هو شيء استنبط بعد الصدر الأول من الإسلام فهل هو أيضا بدعة ؟( الفلسفة و الفلاسفة في الحضارة العربية عبد الرحمان بدوي ص124)


-             رد ابن رشد على من قالوا بأن المنطق ليس من وضع المسلمين بل هو من و ضع غيرهم
-             يجيب ابن رشد: علينا أن نستعين بمن تقدمنا من الأمم :"سواء كان ذلك الغير مشاركا لنا ،أو غير مشارك في الملة .فإن الآلة التي تصح بها التذكية (النحر ) ليس يعتبر في صحة التذكية بها كونها آلة لمشارك لنا في الملة أو غير مشارك ، إذا كانت شروط الصحة" .
إذن ما " كان منها ( علم و معرفة الأمم المخالفة لنا و السابقة ) موافقا للحق قبلناه منهم و سررنا به ، و شكرناهم عليه : و ما كان منها غير موافق للحق ، نبهنا عليه و حذرنا منه ،و عذرناهم "
و اشترط ابن رشد في الناظر في علوم  معارف السابقين و المخالفين لنا في الملة :

-             ذكاء الفطرة
 -         العدالة الشرعية و الفضيلة الخلقية
 و شبه ابن رشد من منع النظر في كتب الحكمة من هو أهل لها  من أجل أن قوما  قد زلوا و ضلوا : " مثل من منع العطشان من شرب الماء البارد العذب حتى مات من العطش لأن قوما شرقوا به ( الماء ) فماتوا ".

-             حدود النص
-         تضييق لموضوع الفلسفة  خصوصا عندما يعتبر أن الفلسفة هي نظر فقط في الموجودات ،رغم أن موضوعها أعم من ذلك بكثير

-             هناك من الفلاسفة من يرى :وجوب اقتصار البرهان العقلي على الميادين الإنسانية و الطبيعية ووقوفه عند حدود النقل فيما يخص المسائل الميتافيزيقة حتى لا يقع العقل في التناقض و المغالطات ( موقف ايمانويل كانت)
التعليقات

هناك 35 تعليقًا:

  1. merciiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  2. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii.............

    ردحذف
  3. شكرا لكم على هده المجهودات الجبارة

    ردحذف
  4. شكراا بزاف على هاد الدروس.لان هاد المادة صعبة كتير و مكانقشع تاوزة... مثلا سؤال الاستاد في يوم من الايام:ما علاقة الحلاقة بالسياسة.\الاستاذ الهباوي\الثانوية التاهيلية ام الربيع مريرت.بالعربية الفصحة:كايزكزدف.

    ردحذف
  5. mercii pour le site

    ردحذف
  6. thnks a lot that so importent for us

    ردحذف
  7. أريد الإجابة على هذا السؤال من فضلكم
    ما الذي ميز الفلسفة اليونانية في بدايتها؟

    ردحذف
  8. chokane bszaf dairine fina 5air wallah makait3awadch ,allah yzidkom 3ilm f 3ilm ncha3allah

    ردحذف
  9. mrc 3la had sit al 3cheran 7it had lmada s3ibaaaaaa bzzzzzzzzzzzafff

    ردحذف
  10. oui vraimment hiya s3iba ms ila darty rassak fiha rake radi tafhamha
    awla la


    ردحذف
  11. !Merci beaucoup tout cela était vraiment utile

    ردحذف
  12. Merci Bzaaaaaf ^__________^

    ردحذف
  13. chooooooooookrrrrraaann يجب اتمام باقي الدروس

    ردحذف
  14. merci beaucoup 3la hada lma9al

    ردحذف
  15. chokran bzaf 3la had dars merciiiii

    ردحذف
  16. مشكورون مجهود يستحق التقدير

    ردحذف
  17. هل يمكن التوضيح اكتر لو سمحتم

    ردحذف
  18. mrs bzaaaaaf 3la had sit wache momkine tkamlo doros kamlin 3la had chkal bache tkamlo lma3rouf dyalkom et mara a5ra mrs

    ردحذف
  19. شكرا علي المعلومات المفيدة

    ردحذف
  20. thank you very much , they really helped us :* <3

    ردحذف
  21. شكرا على هذه المساعدة

    ردحذف
  22. شكرا لكم

    ردحذف
  23. merci beaucoup ;-)

    ردحذف
  24. الفلسفة

    ردحذف
  25. chokran 3la lmossa3ada

    ردحذف
  26. شكرا بزاف فالصراحة كاينة استفادة ولكن كانتمنى تذكرو علاقة الفلسفة اليونانية بالفلسفات الاسلامية و الحديثة و المعاصرة

    ردحذف
  27. mersi bezzaf pour lma9al tout cela etais vraiment utile

    ردحذف
  28. خيركم سترقونه عند الله واصل وفقكم الله

    ردحذف